إعلان

خبير ري: مساحات الأرز المخالفة تستهلك 6 مليارات متر مكعب مياه

03:01 ص الخميس 08 فبراير 2018

الأرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد:

يعتبر محصول الأرز من أهم المحصيل التي يتربح منها الفلاحين والمصدرين، خصوصاً بعد ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنية المصري وظهور أزمة مياه تلوح في الافق من جانب دول المنبع .

ونظراً للأهمية المحصول بأعتبره محصول استراتيجي لايمكن الاستغناء عنه ، إلا أنه فى الفترات الأخيرة وفى ضوء الوضع المائى الحالى ، اتخذت وزارة الرى بالتعاون مع الوزارات المعنية قرارا بخفض المساحة المنزرعة بالأرز إلى 724 ألفا و200 فدان، بدلا من مليون و100 ألف فدان العام الماضى.

قال الدكتور عباس الشراقي، خبير موارد مائية بجامعة القاهرة، إن وزارة الرى اتخذت هذا القرار منذ سنوات ولكن كل هذا الحديث بعد إصرار الوزارة تطبيق القانو ، لافتاً إلي أن المساحات المخالفة تتسب فى استهلاك ما يقرب من 6 مليار متر مكعب .

وأضاف الشراقى ، فى تصريح خاص لمصراوي، أن القرار يأتي في اطار حرص الدولة على الحفاظ على مواردنا المائية ، موضحاً إلي أن تلك الأراضي لديها طبيعة خاصة تحتاج إلي عملية "غسيل للتربة".

وأوضح الخبير المائي، أن تقليص المساحات في بعض اراضي شمال الدلتا التي تتعرض دائماً للتملح، مما يسبب في تسرب الملوحة لباطن التربة وبالتالي تحتاج إلي "غسيل التربة "
و"تابع" يجب زيادة وعى الفلاحين بمخاطر الشح المائى، تحديداً في الفترات القادمة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان