إعلان

وزيرة البيئة: نعمل على حماية التنوع البيولوجي فى أفريقيا

03:19 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن مصر بدأت الاستعداد لمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي لاستضافته بمدينة شرم الشيخ منذ عامين، مؤكدة أن أولوية الاجتماع هى القضايا والمشاكل الإفريقية، وجرى عقد مجموعة من الاجتماعات والمناقشات، لتوضيح الاحتياجات والأولويات التي يجب أن تعمل عليها الدول في القارة الإفريقية، لطرحها فى مؤتمر الأطراف .

جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة، لمؤتمر الأطراف الـ14 لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي (cop 14)، الذي بدأت فعالياته اليوم الثلاثاء، بافتتاح القمة الوزارية الأفريقية، بمشاركة أكثر من 30 وزيرا تحت شعار "تدهور وتردي الأراضي والنظام الإيكولوجي.. أولويات لزيادة المرونة في أفريقيا".

وأضافت فؤاد، أن مصر ستقوم بكل المجهودات لوضع القضايا الإفريقية ضمن ألويات مؤتمر الأطراف، خلال فترة رئاستها التى تستمر لمدة عامين، كما سيتم العمل معا كأخوة، من أجل رفاهية وحماية البيئة فى إفريقيا والعالم، وتعمل مصر على توحيد و تبنى كل المقاربات الافريقية حول تدهور الأراضي وتغير المناخ، من اجل حماية التنوع البيولوجي فى القارة.

وأوضحت أن أفريقيا غنية بالتنوع البيولوجي، لكنها لديها العديد من المخاطر التى تهدد ذلك التنوع، لذا فهناك اولوية لإفريقية بحماية التنوع البيولوجي من أجل حماية الشعوب والوصول إلى التنمية، والتطور الصناعي، والخدمات والغذاء والأمن الغذائي.

وأعربت عن أملها في توحيد 3 مسارات مهمة خلال المؤتمر "مكافحة تغير المناخ وحماية التنوع البيولوجي والتصحر" والتي لم ننجح في الوصول لها من 1992 ولتحقيق أهداف ايشى للتنوع البيولوجي من أجل الشعوب والأجيال القادمة، لذا فأننا لابد أن نوحد كل تلك الجهود للعمل للوصول إلى الاستغلال الرشيد للموارد، بالإضافة إلى ترجمة كل تلك الخطط على أعمال حقيقية، لحماية كوكب الأرض من الأنشطة الإنسانية.

وأوضحت منذ 1992 مع بداية الاتفاقية كانت تركز كل الخطط على حل مشكلات تغير المناخ وتدهور الأراضي، لافتة إلى عدم القدرة على محاربة زيادة الإنبعاثات بشكل مباشر يأتي بسبب عدم توحيد المسارات، الأمر الذي تم الانتباه له الآن وسيتم اخذ خطوات فاعله بشأنه، حتى لاتتفاقم السلبيات وتشكل خسارة لنا ولاولادنا.

وتابعت: أن هذا المؤتمر سيكون مؤتمر للعمليات والقرارات واتخاذ الآليات اللازمة، خاصة أن أفريقيا يجب أن تتولى الريادة على مستوى العالم، ونتائج المؤتمر سيتم ترجمتها على كافة الأصعدة لإنهاء عمليات تدمير موارد الارض.

ووعدت فؤاد بضمان تلبية كافة احتياجات الأخوة الأفارقة ليس فقط خلال فترة انعقاد المؤتمر وانما على مدار العامين التي ستترأس بهم مصر مؤتمر الأطراف.

حضر المؤتمر طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، مجلس النواب المصري وهارسن نيامبي، رئيس شعبة البيئة وتغير المناخ والمياه وإدارة الأراضي في الاتحاد الأفريقي، وفرانك تورياتونغا، نائب المدير، مكتب أفريقيا في برنامج الأمم المتحدة للبيئة وكريستيانا باسكا بالمر، الأمينة التنفيذية للاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي، كذلك مونيك باربوت، الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر و السيدة باتريسيا إسبينوزا، الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وناوكو إيشي، الرئيس التنفيذي لمرفق البيئة وزراء البيئة الافارقة والجهات المعنية وخبراء البيئة والتنوع البيولوجي بمصر والعالم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان