إعلان

مصدر بمعرض الكتاب: اختيار ياسمين الخطيب باللجنة الفنية لتجديد الدماء

07:00 ص الجمعة 26 أكتوبر 2018

ياسمين الخطيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

خطف وجود الفنانة التشكيلية والكاتبة ياسمين الخطيب، ضمن تشكيل اللجنة الفنية، المشرفة على وضع برنامج دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الأنظار وشغلت الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

مصدر مسئول بمعرض الكتاب أكد لمصراوي، أن المعرض في يوبيله الذهبي يحتاج لتجديد الدماء بدلًا من الاستمرار في تشكيل اللجان بالشكل القديم الذي كان يتم به.

وقال المصدر- الذي رفض ذكر اسمه- : "وزارة الثقافة تعول كثيرًا على محور الشباب في هذه الدورة الفارقة من تاريخ المعرض ولذا فكرنا في الخروج عن النمطية، واختيار وجوه شابة لها نشاط حقيقي على المستوى الفني بجانب الأسماء الكبيرة والتي تحمل ثقلاً كبيرًا على الساحة الثقافية".

وأضاف المصدر: "ضمت لجان المعرض هذا العام أكثر من٥٠ اسمًا، فإذا افترضنا اعتراض البعض على ٥ من ضمن تشكيل اللجان تكون النسبة معقولة وبهذا نجح منظمو المعرض في اختيار اللجان المنظمة".

وطالب المصدر، بالتمهل لحين بدء عمل اللجان واتخاذ القرارات قبل أن يعترض البعض على التشكيل لأن العبرة بالنتيجة المرجوة من عمل اللجان وليس بالتشكيل في حد ذاته.

من جانبه، أكد الدكتور حمدي أبو المعاطي، نقيب التشكيليين، أن اتجاه وزارة الثقافة لضم فنان تشكيلي ضمن لجان معرض الكتاب أمر مهم وضروري بغض النظر عن الأسماء، نظرًا لأهمية وجود عين فنية تمنح اليوبيل الذهبي بعدًا فنيًا وجماليًا.

وأكد أبوالمعاطي أن هذا الأمر متبع في كل معارض الكتب في العالم كله وليس بدعة ابتكرتها وزارة الثقافة النصرية، مشيرًا إلى أن مهندسي الديكور ومصممي الكتب والفنانين التشكيليين "لهم نظرة مختلفة عن الكتاب والمثقفين".

وشدد على أن فنان تشكيلي واحد لا يكفي وكان ينبغي أن تضم اللجان أكثر من فنان حتى يأتي اليوبيل الذهبي بشكل جديد ومتطور.

يشار إلى أن اللجنة الفنية بمعرض الكتاب، ضمت في عضويتها كل من: الدكتور زين نصار، الفنان أحمد اللباد، والدكتور سامح صابر، ومحمد عبدالرحمن، نانسي سمير، ومحمد البياع، وهشام عطوة، والفنان حسن زكي، والكاتبة ياسمين الخطيب، ورشا عبدالمنعم، وهاني شمس، ومها الشناوي، ورامي عبدالرازق، وأحمد طه، وحنان عقل، والفنان إسماعيل مختار، محيي عبد الحي مقررا للجنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان