إعلان

هل يحق للسيسي تشكيل حكومة أو فرض الطوارئ حال ترشحه للرئاسة مجددًا؟

09:13 م الأربعاء 03 يناير 2018

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصر:

يترقب المصريون إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي ترشحه لولاية ثانية، بعدما كشفت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه سيتم  إعلان الجدول الزمني للعملية الانتخابية في مؤتمر صحفي، الاثنين المقبل.

وتدور أسئلة في الأوساط السياسية حول مدى أحقية السيسي في اتخاذ قرارات مثل تشكيل الحكومة، أو تمديد حالة الطوارئ، حال ترشحه.

"مصراوي" تحدث مع قانونيين عن صلاحيات السيسي، حال إعلان ترشحه في الانتخابات المقرر إجراؤها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

أحمد حلمي الشريف، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، قال إن السيسي من حقه إصدار قرارات أثناء ترشحه سواء بتشكيل حكومة أو فرض حالة الطوارئ، وفقاً للدستور المستفتى عليه في يناير 2014، ومن حقه إجراء تعديل وزاري، أو تشكيل حكومة جديدة.

وأوضح الشريف: "الدستور حدد مدة الرئاسة 4 سنوات بدءاً من تاريخ إعلان فوزه. لهذا السيسي من حقه إصدار قرارات أثناء ترشحه حتى إجراء الانتخابات".

وقال محمود نفادي، الباحث المتخصص في الشأن البرلماني، إن السيسي من حقه استخدام صلاحياته التي منحه إياها الدستور، إذ إن ترشحه لا يمنعه من إدارة البلاد، واتخاذ قرارات اقتصادية أو سياسية.

وتحدث مصدر حكومي لـ"مصراوي"، عن أن السيسي سيظل يصدر قرارات حال ترشحه لولاية ثانية، مضيفاً: "السيسي رئيس للبلاد حتي انتهاء فترة ولايته".

وقال المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، في وقت سابق، إنه سيتم إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المقبلة، في مؤتمر صحفي، الاثنين المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان