إعلان

"الإسكان" تحارب السماسرة بطرح أراضي جديدة.. مساعد الوزير: وفرة المعروض الحل

05:00 ص الأحد 21 يناير 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

آليات جديدة اتبعتها وزارة الإسكان، للقضاء على سماسرة الأراضي التي تطرحها الوزارة للمواطنين بأنواعها المختلفة، وذلك بعد ارتفاع أسعار الأراضي بشكل كبير وارتفاع أيضًا مكاسب السماسرة من هذه الأراضي والحصول على الدعم الذي تقدمة الوزارة للمواطنين عن طريق طرح أراضي لهم بسعر التكلفة.

الأسلوب الذى تتبعه وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجيددة، يهدف إلى توفير أكبر قدر من الأراضي بكل المدن الجديدة، موجهه لكل الفئات بداية من الإسكان الاجتماعي، والإسكان المتميز والأكثر تميزًا، ففي أخر سنتين تم طرح أكثر من 120 ألف قطعة أرض بمختلف المدن.

طرح مرحلة تكميلية

الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أعلن عن طرح 47230 قطعة أرض سكنية (إسكان اجتماعي – إسكان متميز – إسكان أكثر تميزاً) كمرحلة تكميلية، وذلك للحاجزين بالمرحلة الأولى والتى تم خلالها طرح 24024 قطعة أرض سكنية، ولم يحالفهم التوفيق فى الحصول على قطعة الأرض عن طريق القرعة العلنية التى تم إجراؤها فى الفترة من 22 أكتوبر الماضي وحتى 25 سبتمبر، ولم يقوموا بسحب مبلغ جدية الحجز..

وقال وزير الإسكان، أن طرح هذا العدد الكبير من الأراضي في المرحلة التكميلية، نظراً للإقبال الشديد من المتقدمين للحجز على الـ24024 قطعة أرض التي تم طرحها بالمرحلة الأولى.

يتم الحصول على كراسة الشروط والمواصفات، وتقديم استمارات البيانات بعد استيفائها، وتحديد الرغبة في قطعة الأرض، مرفقًا بها إيصال سداد جدية الحجز السابق سداده، وصورة بطاقة الرقم القومي، لدى فرع البنك السابق سداد جدية الحجز لديه، خلال أيام العمل الرسمية من الساعة الثالثة وحتى الخامسة مساءً، من يوم الأحد 28 يناير الجاري، وحتى يوم 15 فبراير المقبل.

وأوضح المهندس خالد عباس مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية، أن وزارة الإسكان باتت لا تطرح أي أراضي غير وهى كاملة المرافق، لافتًا إلى أن الوزارة طرحت كمية من الأراضي لن تطرح على مدار العقود السابقة، ففي أخر 3 سنوات تم طرح ما يقرب من 120 ألف قطعة أرض بمختلف الأنواع (إسكان اجتماعي – إسكان متميز – إسكان أكثر تميزًا).

وأضاف "عباس في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الوزارة تحارب المتاجرة بالأراضى بوفرة الأراضى المطروحة، فنحن نطرح أراضي كل 6 أشهر على الاقل، لافتًا إلى أن خطة الطرح مستمرة، لتوفير أكبر عدد من الأراضي كاملة المرافق، لاستيعاب الزيادة السكانية، والإسراع في تنمية المدن الجديدة، وتوفير فرص عمل من هذه المشروعات التى تتم بالأراضي.

وأوضح مساعد وزير الإسكان، أن الوزارة تعمل على تقييد استغلال السماسرة من تخول قرعة الاراضي التي تطرحها الوزارة من خلال إجراءات أكثر صعوبة، فالان يتم دخول القعرة بدفع ما يقرب من 50% من ثمن الارض كجدية حجز، فالتطوير مستمر حتى يتم القضاء على سماسرة الأراضي.

وفيما يتعلق بشروط التقدم للحجز، قال المهندس طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية: بالنسبة لأراضي الإسكان الاجتماعي، يتقدم العملاء للحجز بنفس المدينة السابق الحجز بها، أما العملاء السابق لهم التقدم للحجز بمدينة العبور فيمكنهم التقدم للحجز بمدينتي العاشر من رمضان أو السادات، وبالنسبة لأراضي الإسكان المتميز والأكثر تميزًا، فالتقدم للحجز بالمدينة السابق التقدم للحجز بها.

وأوضح "السباعي": المواقع والمخططات التفصيلية لقطع الأراضي ومواصفاتها بكل مدينة والمساحات والأسعار متاحة وموضحة تفصيليًا بكراسة الشروط والمواصفات.

وبشأن أسلوب التخصيص، قال: هناك قرعة يدوية علنية للمتقدمين بكل مدينة لتحديد الفائزين والتخصيص لهم، طبقًا لأعداد قطع الأراضي المعروضة، ولما هو موضح ببيان القطع المتاحة بكراسة الشروط والمواصفات، وأعداد المتقدمين، محذرًا من التعامل مع أي جهات أو أفراد خارج فروع البنك.

وأوضح "السباعي"، أن مواقع الأراضي متاحة على الموقع الإليكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة www.newcitces.gov.eg، مؤكدًا على سريان جميع الشروط الواردة بكراسة الشروط والمواصفات بالإعلان السابق نشره عن طرح قطع أراضٍ سكنية (اجتماعي / متميز / أكثر تميزًا).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان