إعلان

لماذا أعلن سامي عنان تعيين نواب له حال فوزه بمنصب الرئيس؟

04:30 ص الأحد 21 يناير 2018

سامي عنان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد نصر:

أكد عدد كبير من خبراء القانون أن إعلان سامي عنان رئيس الأركان الأسبق عن أسماء نواب لرئيس الجمهورية في حالة فوزه أمر غير دستوري.

وأضافوا خلال أن الدستور المصري لا توجد به أي مواد تنص علي تولي نائب رئيس للجمهورية لأي شخص ، ورجح بعضهم أن قد يكون الأمر سياسيا فقط، مشيرين إلى أن إدارج اسمين مع الفريق في بيان ترشحه هو محاولة لاستقطاب الأصوات والتكتلات للفوز في الانتخابات فقط.

وقال الدكتور شوقي السيد، المحامي والفقيه القانوني، إن إعلان الفريق سامي عنان نوابا له في حالة نجاحه في الانتخابات الرئاسية أمر غير دستوري، مؤكدًا عدم وجود ما ينص على ذلك في الدستور.

وأضاف السيد في لـ" مصراوي"، أن الهدف من وراء الأسماء التي اعلنها عنان في خطابة هو هدف سياسي فقط ، منوها أنه استعان بالأسماء لاستقطاب فئات خلال الانتخابات الرئاسية.

وتابع السيد أن هدف عنان هو جمع اصوات للفوز ، مشيراً إلى أن طرح الاسمين هو بمثابة امر سياسي فق.

من جانبه، اتفق الدكتور صلاح فوزي، الفقيه الدستوري، مع سابقه في عدم وجود نص دستوري يسمح بتعيين نواب لرئيس الجمهورية ، قائلًا: "فكرة إعلان سامي عنان وجود نواب له لو فاز في الانتخابات الرئاسية امر يخصه شخصه، ونحن هنا لا نعلق علي نوايا بل اتحدث عن قانون فقط" .

وأضاف فوزي: "يسأل في هذا الأمر الفريق سامه عنان"، مشيرا أنه لا بد أن يخرج شخص من حملته يتحدث في هذا الأمر.

وقال النائب إيهاب الطماوي، أمين سر لجنة الشؤون الدستورية و التشريعية، أن الدستور المصري واضح وصريح، ولا يوجد به مواد تنص على تعيين نائب للرئيس.

واضاف الطماوي أنه كان لا بد أن يراجع عنان الدستور أولاً قبل أن يعلن ذلك، مشيرا إلى أن عنان بدأ الأمر بمخالفة دستورية واضحة.

وأكد أمين سر اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن اعلان عنان أسماء تتولي مناصب في حملته هو أمر سياسي، و محاولة لاستقطاب تكتلات بعينها، وشخصيات ، وافراد ، تدعمه في الانتخابات .

كان الفريق سامي عنان ذكر في بيان ترشحه أنه شكل فريقه الرئاسي الذي يضم هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الأسبق، والدكتور حازم حسني، وهو أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، متحدثا باسمه ونائبين له.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان