إعلان

دعوات للاعتصام بنقابة الصحفيين احتجاجًا على مناقشة "تيران وصنافير"

11:49 م السبت 10 يونيو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

دعا عدد من أعضاء الجمعية العمومية وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين، للاعتصام داخل مقر نقابتهم، الثلاثاء المقبل، احتجاجًا على مناقشة مجلس النواب لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

ويبدأ مجلس النواب غدًا الأحد، مناقشة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي تؤول بموجبها جزيرتي "تيران وصنافير" إلى الرياض.

ومن المقرر أن يشارك في الاجتماع، وزير الخارجية سامح شكري، ووزير مجلس النواب عمر مروان، بالإضافة إلى عدد من الخبراء وأساتذة القانون الدولي والتاريخ، وعلى رأسهم الدكتور مفيد شهاب. وكشفت مصادر لمصراوي، أن الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، سيشارك في الاجتماع نظرًا لأهميته، وحتى يتمكن من السيطرة على سير الاجتماع في ظل توقعات بنشوب مشادات واختلافات بين النواب.

وأعلن الموقعون على البيان رفضهم للاتفاقية، مؤكدين أنها "اتفاقية منعدمة، وباطلة بحكم قضائي نهائي وبات، وأن مناقشتها تحت قبة البرلمان هو إجراء غير دستوري يتناقض مع مواد الدستور التي تمنع التنازل عن الأرض المصرية، ويهدر قيمة أحكام القضاء، ويلغي عمليا مبدأ الفصل بين السلطات".

كانت المحكمة الإدارية العليا، قررت منتصف يناير الماضي، رفض طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية، والتي انتقلت بموجبها تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

ووافق مجلس الوزراء، نهاية ديسمبر الماضي، على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وأحالها لمجلس النواب لمناقشتها.

ودعا الموقعون، أعضاء مجلس النواب لتحمل مسئولياتهم أمام الشعب والحفاظ على قسمهم بالدفاع عن الوطن وسلامة أرضيه.

واستنكر الموقعون على البيان "محاولات الضغط على الصحفيين أثناء ممارستهم لعملهم"، مؤكدين أن اعتصامهم هو بداية لسلسة من الفاعليات تتضمن استخدام كافة الوسائل السلمية.

ومن أبرز الموقعين على البيان: "يحيي قلاش، جمال عبد الرحيم، محمود كامل، محمد سعد عبد الحفيظ، جمال فهمي، حسام مؤنس، عمرو بدر، نجلاء بدير، خالد البلشي".

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان