إعلان

أسامة الأزهري لـ"مصراوي": أي محاولة لهدم الأزهر بمثابة محاولة لهدم الجيش المصري

01:14 م السبت 29 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محفوظ:

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية إن الأزهر الشريف كمؤسسة ومنهج علمي ركن عظيم من أركان الوطن، مشددًا على أن أي محاولة لهدم هذه المؤسسة تشبه محاولة هدم الجيش المصري.

وأضاف الأزهري- في تصريحات لمصراوي- تعليقًا على مشروع قانون "محمد أبو حامد" بشأن الأزهر، "المشيخة بها إدارات مختلفة تتفاوت في مستويات الأداء، واذا وُجدت أحد الإدارات وكان أداؤها مايستحق التقويم ينبغي أن تتم بالصورة المؤسسية التي تليق بمؤسسات مصر بعيدًا عن أي إهانة أو إساءة".

من الناحية القانونية، قال مستشار شيخ الأزهر، إنه من حيث المبدأ لابد من تواصل النواب مع مؤسسة الأزهر للاتفاق على صياغة قانون تليق بحجم هذه المؤسسة الكبيرة.

كان النائب أبو حامد تقدم بمشروع تعديل قانون الأزهر يتكون من 125 مادة، مقسمة على 8 أبواب، معنونة كالتالى، الباب الأول: "الأحكام العامة"، و"الباب الثانى: المجلس الأعلى للأزهر"، و"الباب الثالث: هيئة كبار العلماء"، و"الباب الرابع: مجمع البحوث الإسلامية"، والباب الخامس: جامعة الأزهر"، و"الباب السادس: المعاهد الأزهرية وأعضاء هيئة التعليم"، و"الباب السابع: هيئة الدعوة بالخارج وخدمة الجاليات المسلمة"، و"الباب الثامن: فى الأحكام الانتقالية".

ويتضمن مشروع القانون أنه "في حالة إخلال شيخ الأزهر بواجبات وظيفته، يحال إلى لجنة تحقيق تشكل من أقدم سبعة من أعضاء هيئة كبار العلماء، وذلك بناء على قرار من ثلثى أعضاء هيئة كبار العلماء، وتتولى هذه اللجنة التحقيق معه فيما ينسب له، وسماع أقواله، وتعد تقريرا بناء على ذلك، إما بتبرئة ساحته أو بإدانته، مع اقتراح أحد الجزاءات التالية: الإنذار، اللوم، عدم الصلاحية، ويُعرض هذا التقرير على هيئة كبار العلماء، ويُتخذ القرار فيه بأغلبية الثلثين، وبناء على ذلك يتقدم شيخ الأزهر باستقالته، وهذا لا يعتبر مساسا بمنصبه، ويؤكد على استقلال الأزهر التام".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان