إعلان

كواليس موافقة البرلمان على التعديل الوزراي.. مغازلة وغضب ورسائل "SMS"

02:46 م الأربعاء 15 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:
 
تغيّر 9 وزراء في حكومة المهندس شريف إسماعيل، بعد موافقة مجلس النواب بالإجماع، برئاسة دكتور علي عبدالعال، في جلسته العامة، على التعديل الوزاري الجديد، بالإضافة إلى 4 نواب لوزيري الزراعة والتخطيط.
 
وشهدت أروقة المجلس، أمس، حالة ارتباك شديد، بسبب تأخر عرض التعديل الوزاري على المجلس، وهنا ويرصد "مصراوي" الكواليس الكاملة للتعديل.
 
دعم مصر والـSMS
 
في محاولة منه لإثبات وجود حالة إجماع على التعديلات الوزارية داخل البرلمان، أرسل ائتلاف دعم مصر، ليلة التعديل الوزاري، رسائل sms لنوابه طالبهم فيها بضرورة الحضور للمشاركة في جلسة التعديل الوزاري، والتصويت بالموافقة على التعديلات، وهو ما استجاب له نواب الائتلاف، ودعا رئيس البرلمان للتأكيد خلال الجلسة على أنه لم يشاهد قاعة المجلس بهذا الصورة منذ أول جلسة للبرلمان.

رؤساء الهيئات البرلمانية "شاهد ماشفش حاجة" 

لم يكن ائتلاف دعم مصر الوحيد الذي طالب نوابه بالتصويت بالموافقة على التعديلات، حيث دعت كافة الهيئات البرلمانية نوابها لنفس الأمر، رغم عدم معرفتهم بأسماء الوزراء الجدد إلا قبيل الجلسة العامة بساعة على الأكثر، فيما لم يعرف نوابهم الأسماء إلا وقت عرضها من قبل رئيس المجلس خلال الجلسة العامة.

البهو الفرعوني 

قبل انعقاد الجلسة العامة، تجمّع عدد كبير من نواب "تكتل ٢٥_٣٠" ونواب تحالف حق الشعب وأعلنوا غضبهم من حالة  التعتيم المفروضة على التعديل الوزاري، كما هاجموا لجنة القيم بسبب مواقفها من النائب أنور السادات، الذي استغل تجمع النواب ووزّع منشورات عليهم يفند فيها كذب الاتهامات الموجهة إليه .

ترقب وغضب قبل التعديل 

مع دخول رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء لقاعة المجلس سيطرت حالة من الترقب والغضب الشديدين على أعضاء مجلس النواب، حيث انتظر الجميع معرفة الأسماء المرشحة للحكومة قبل ذلك، وبعد إعلان الأسماء استهجن عدد من النواب تعيين عبدالمنعم البنا وزيرا للزراعة، والإبقاء على وزير الصحة، فيما استنكر البعض استبعاد المستشار مجدى العجاتي من الحكومة.

 فوضى التصويت 

عقب إعلان الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، موافقة البرلمان على التعديل الوزاري، اعترض نواب "25-30" وعدد آخر من النواب مطالبين بإعادة التصويت مرة أخرى، ما دفع رئيس المجلس لإعادة التصويت "مَن يوافق على الحكومة عليه الموافقة وقوفا، ثم أضاف "ومن يرفض الحكومة عليه إعلان رأيه وقوفا"، معقبا في النهاية "موافقة بالأغلبية".

 تصفيق حاد للمصيلحي 

وشهدت الجلسة  تصفيقا حارا في أُثناء إعلان اسم دكتور على مصيلحي، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب السابق، وتعيينه  بمنصب وزير التموين والتجارة الداخلية، ضمن تعديل محكومة المهندس شريف إسماعيل.

 عبدالعال يتغزل في الوزراء الجدد 

حرص الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على الترويج للوزراء الجدد وقت إعلان أسمائهم، وحرص على وصف بعضهم بلقب "العالم الكبير"، كما أشاد بقبولهم الوزارة "هؤلاء الوزراء قبلوا التحدي وتصدوا للمسؤولية في وقت صعب".

 "دعم مصر" يحذر الحكومة 

قال محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، إن البرلمان سيمنح الحكومة الحالية فرصة أخيرة حتى ٣٠ يونيو، إن لم تحقق تطلعات الشعب سيتم سحب الثقة منها.

 اعتذار 16 مرشحا 

كشف رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، خلال الجلسة العامة عن اعتذار ١٦ مرشحا لتولي مناصب وزارية، وهو ما أرجعه رئيس مجلس النواب إلى "ضعف المرتبات" التي يحصل عليها وزراء الحكومة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان