إعلان

سفير فلسطين بمصر: قرار "ترامب" أنهى دور أمريكا في قضية السلام

12:33 ص الأحد 31 ديسمبر 2017

ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

أكد دياب اللوح، السفير الفلسطيني بالقاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، نجاح الدبلوماسية العربية بقيادة مصر في تنسيق المواقف العربية وإقناع 128 دولة بمجلس الأمن بالتصويت على المشروع الذي قدمته مصر في مجلس الأمن لرفض إعلان الرئيس الأمريكي ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس تمهيدًا لإعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وأضاف أن قرار ترامب حدث إرهاب سياسي مارسته الولايات المتحدة الأمريكية على الدول الأعضاء بمجلس الأمن لعدم تأييد المشروع المصري، وتصويت 128 دولة يعكس نجاح الإدارة الدبلوماسية المصرية في إدارة الأزمة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال كلمته بفعاليات ندوة "القدس ومواجهة التحديات" التى نظمها مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس مساء السبت، تحت بحضور الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة ورئيس مجلس إدارة المركز، وبمشاركة لفيف من اعضاء هيئات التدريس و طلاب الدراسات العليا.

وأشار اللوح، إلى أن الجانب الفلسطيني راضٍ تمامًا عن المواقف والتدابير العربية والإسلامية التي رفضت الإعلان الأمريكي والتأكيد على الإطار القانوني الدولي والسياسي الذي يحكم دول العالم تجاه القدس بإعتبارها مدينة فلسطينية عربية إسلامية ومسيحية وجزء لا يتجزء من الأرض الفلسطينية التى احتلت عام 1967، وأن القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية ذات سيادة كاملة.

وأشار إلى أن المواقف العربية من إعلان ترامب "المشئوم" تطرقت إلى العديد من الإجراءات، موضحًا أنه منذ اللحظة الأولى من الإعلان تحدث الرئيس الفلسطيني محمود عباس في خطاب واضح أكد خلاله أنه عقب إعلان ترامب أصبح الأمر لا يدعو للشك في عدم أهلية الولايات المتحدة الأمريكية للاستمرار في دور الوسيط بين جانبي الصراع، وإنهاء دورها تمامًا كراعٍ للعملية السياسية وأنها أخرجت نفسها من إطار التسوية السياسية وتحولت واقعيًا إلى طرف في الصراع.

وأكد أن القيادة الفلسطينية اتخذت قرارًا بقطع أي تواصل مع المسئولين الأمريكيين على كافة المستويات، مشددًا على الموقف الفلسطيني يرفض تمامًا أي دور أمريكي في العملية السياسية بين جانبي الصراع.

وأشار إلى أن الموقف الفلسطيني يعكس فشل إتمام ما يسمي بـ"صفقة القرن" والتى تحدث عنها الرئيس الأمريكي في العديد من المناسبات بالمحافل الدولية.

ولفت السفير إلى أن فضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر كان أول صوت عربي خرج لرفض إعلان "ترامب" تلاه قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكزارة المرقسية بمصر، ورفضهما مقابلة نائب الرئيس الأمريكي "بنس" في حالة زيارته للمنطقة العربية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان