إعلان

تفاصيل اليوم الأول للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية في جامعة القاهرة

05:21 م الأربعاء 29 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

شهدت الانتخابات الطلابية بكليات جامعة القاهرة، إقبالًا متوسطًا من الطلاب لسحب أوراق الترشح في لجان الاتحادات الطلابية.

وفتحت رعايات الشباب بالكليات، أبوابها لاستقبال الطلاب الراغبين في الترشح بانتخابات الاتحادات الكليات، على أن تعلن القوائم المبدئية 3 ديسمبر المقبل، وتتلقى لجنة الانتخابات الطعون 4 ديسمبر، و5 ديسمبر لفحص الطعون، على أن تعلن الكشوف النهائية 6 ديسمبر.

وبالنسبة لكلية الآداب، قال مجدي بيومي، مدير إدارة رعاية الشباب بالكلية، إن فتح باب سحب واستلام استمارات الطلاب للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بدأ في الساعة الـ 9 صباحًا وحتى 5 مساءًا، مشيرًا إلى أنه عملية سحب أوراق الترشح سادها هدوء.

وأوضح بيومي، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن شروط الترشح على النحو التالي: يتقدم الطالب بطلب الترشح للجنة التي يريد الترشح عليها لرعاية الشباب بالكلية التابع لها، وأن يكون الطالب متمتعا بالجنسية المصرية، وأن يكون له نشاط طلابي موثق في الكلية أو الجامعة في مجال اللجنة المرشح لها عدا طالب السنة الجامعية الأولى، ألا يكون قد وقع عليه أي جزاءات تأديبية أو جنائية طوال فترة دراسته بالجامعة، ما لم يرد اعتبار.

وأضاف، أن اللائحة اشترطت ألا يكون منتميًا إلى أي تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون، شرط تمثيل شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالس الاتحادات المنتخبة، استبعاد كل من يستخدم الشعارات الدينية أو الحزبية في الدعاية الانتخابية، استبعاد من يُخالف الآداب العامة والتقاليد الجامعية.

وأوضح بيومي، أنه على مستوى كليات الجامعة يوجد 8 طلاب في الانتخابات، و4 أعضاء هيئة تدريس بدرجة أستاذ دكتور، بالإضافة إلى عضو قانوني، مع إدارة رعاية الشباب بكل كلية.

ومن جانبها، قالت سلوى جاد الحق، المشرف العام على الانتخابات الطلابية بكلية الآداب، إن الأوراق المطلوبة للترشح: ثلاث صور شخصية، صورة من وصل المصروفات، صورة من كارنية الكلية بالسنة الدراسية الجديدة.

وأشارت إلى أنه حتى الآن في الفرقة الأولى تم سحب 13 استمارة، وفي الفرقة الثانية 12 استمارة، وعلى مستوى الفرقة الثالثة 12 استمارة، وفي الفرقة الرابعة 10 استمارات، إلا أنه لم يتم استلام سوى استمارة واحدة من الفرقة الأولى وكذلك استمارة بالفرقة الرابعة.

قال محمد عبد المتجلي، مدير إدارة رعاية الشباب بكلية الآثار بالجامعة، إن الاقبال غير مسبوق عما كانت تشهده الكلية في السنوات السابقة من الانتخابات الطلابية، مؤكدًا أن عملية سحب الاستمارات تتم بهدوء تام، ولم تشهد الإدارة أي مشكلات حتى الآن.

وقال مدحت عبد المنصف، المشرف العام على الانتخابات بإدارة رعاية الشباب بكلية الآثار، إن إجمالي المتقدمين لسحب الاستمارات نحو 67 طالبًا وطالبة، بواقع 24 استمارة بالفرقة الأولى، و13 استمارة بالفرقة الثانية، و21 استمارة بالفرقة الثالثة، و9 استمارات بالفرقة الرابعة، مشيرًا إلى استلام قرابة 15 استمارة.

وعلى صعيد كلية الحقوق، أكد الدكتور وليد الخراط، أخصائي رياضي بإدارة رعاية الشباب بكلية الحقوق، أن الإقبال على سحب الاستمارات طبيعي للغاية، ولكنه لم يتم رصد عدد الاستمارة المسحوبة حتى الآن، مشيرًا إلى أن طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لم يتقدم منهم أحد، إلا أن الباب مفتوح لهم حتى نهاية اليوم.

فيما شهدت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة سحب 51 استمارة حتى الآن، وفق ما أعلنه ياسر محمد، مدير إدارة رعاية الشباب بالكلية، مؤكدًا أن الإقبال يعد متوسطًا منذ فتح باب سحب الاستمارات وحتى الآن.

وتأتي الانتخابات بعد 3 سنوات من التوقف منذ الأزمة الشهيرة بين وزير التعليم العالي السابق أشرف الشيحي، واتحاد طلاب مصر ورفض الاعتراف بنتيجة الانتخابات.

وتأتي الانتخابات بعد 3 سنوات من التوقف منذ الأزمة الشهيرة بين وزير التعليم العالي السابق أشرف الشيحي، واتحاد طلاب مصر ورفض الاعتراف بنتيجة الانتخابات.

وتبدأ الدعاية الانتخابية فى الكليات الخميس 7 ديسمير، والجولة الأولى للانتخابات 10 ديسمبر المقبل، وجولة الإعادة 11 ديسمبر، و12 ديسمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، و13 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ومساعديهم على مستوى الكليات، وتنتهى الجولة الانتخابية فى 14 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد على مستوى الجامعة -حسبما ذكرت وزارة التعليم العالي في بيان رسمي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان