إعلان

وزير التعليم العالي يستقبل نظيره التشادي لبحث سبل التعاون

03:30 م الأحد 17 يوليو 2016

الدكتور أشرف الشيحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

استقبل الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأحد، الدكتور مكاي حسن تايسو، وزير التعليم العالي بجمهورية تشاد، والسيد حسن آدم، سفير جمهورية تشاد لدى مصر، والوفد المرافق لهما، وذلك بمقر الوزارة.

وخلال اللقاء بحث الجانبان سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين، خاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وأكد الشيحي، حرص مصر على تقديم كافة سبل الدعم للمؤسسات التعليمية بجمهورية تشاد.

وشدد الوزير على أهمية إرسال قوافل طبية لجمهورية تشاد خاصة فى مجال طب الرمد، مشيرًا إلى إرسال قافلة طبية بيطرية من جامعة الإسكندرية إلى العاصمة التشادية بنجامينا يوم 25 يوليو الجاري، تضم 5 من الأساتذة المتخصصين بكلية الطب البيطري بجامعة الإسكندرية.

وأشار الشيحي، إلى اتفاقية التعاون المشترك التي تم توقيعها خلال زيارته الأخيرة لتشاد بهدف تعزيز العلاقات الأكاديمية والبحثية بين الجانبين، والتي نصت على تبادل زيارات الأساتذة والطلاب، وإقامة مشروعات مشتركة وزيادة المنح الدراسية من قبل الحكومة المصرية إلى الحكومة التشادية وفقًا ﻻحتياجاتها، والتخصصات المطلوبة هناك، مؤكدًا أن المنح الجديدة سيكون منها المنح المقدمة باللغة العربية وكذلك اللغة الفرنسية مع تحديد مدة المنحة وتخصصها والجامعة التى تدرس فيها المنحة، وطالب الوزير الجانب التشادي بتحديد التخصصات الأكثر احتياجًا لتوجيه المنح لتلك التخصصات.

وأشار الوزير إلى أن ما يجمع مصر وأفريقيا مصير مشترك ومستقبل واحد، وشدد الشيحي على أن القارة الأفريقية تمثل أولوية في السياسة المصرية، موضحًا أن الرئيس السيسى أكد أن انفتاح مصر على أفريقيا يأيى ضمن أولويات سياسة مصر الخارجية، التى تحرص على تعميق العلاقات المشتركة فى كل المجالات، وأن قطاع التعليم والبحث العلمى له دورًا محوريًا خاصًا.

ومن جانبه أعرب وزير التعليم العالى التشادي، عن سعادته لزيارة مصر للمرة الثانية، موجها الشكر للوزير والقائمين على التعليم العالي المصري لزيارتهم الأخيرة لدولة تشاد، والتي كان من شأنها رفع شأن التعليم العالي التشادي، مؤكدًا أن وضع حجر الأساس لفرع جامعة الإسكندرية بالعاصمة التشادية وتوقيع اتفاقية للتعاون بين البلدين فى المجال العلمى وزيارة الرئيس التشادى الأخيرة لمصر تعكس العلاقات القوية بين البلدين.

جدير بالذكر أن د. الشيحى وضع حجر الأساس لفرع جامعة الإسكندرية بمدينة "توكر" التشادية بالعاصمة بنجامينا شهر أبريل الماضي، ويعد إنشاء فرع لجامعة الإسكندرية بعاصمة تشاد ثمرة لبروتوكول التعاون بين جامعتي الإسكندرية وبنجامينا، ويمارس الفرع نشاطه عن طريق المقر الذي وفرته له جامعة بنجامينا بـ"كلية العلوم التطبيقية" التابعة لها ويضم كليات الزراعة والطب البيطري والصيدلة.

شهد اللقاء الدكتور رشدي زهران رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور حسام الملاحي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان