إعلان

خالد فهمي يوضح حقيقة نفوق "حوت مارينا".. وطوارئ في وزارة البيئة

01:08 م الأحد 10 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام الجوهري:

كشف الدكتور خالد فهمي عن مفاجئة جديدة بخصوص حوت مارينا والفيديوهات المتداولة بشأنه، حيث يشير وزير البيئة أن الفيديوهات المتداولة التي انتشرت مؤخرا وتظهر فيها جثة حوت نافق لا تخص حوت مارينا بل ترجع لحوادث متفرقة قديمة.

وأكد وزير البيئة لمصراوي، أن الوزارة لا تستطيع تحديد حالة الحوت الحالية، وما إذا كان مريضًا أو مصابًا، ويتطلب ذلك غوص متخصصون من وزارة البيئة بالقرب منه للوقوف على حالته.

ولفت الوزير، أنه من المستحيل أن تستهدف وزارة البيئة صيد الحوت باعتباره إجراء مخالف للاتفاقيات الدولية التي وقعتها مصر، حيث أن النوع المرجح للحوت يقع في القائمة الحمراء طبقا لاتفاقية صون الثدييات البحرية في البحر المتوسط.

من جانبه، أكد المهندس محمد العيسوي، مدير عام محميات المنطقة الشمالية، أن عمليات البحث عن الحوت لا تنتهي وأن الوزارة خصصت فرق بحث متخصصة وتم الاستعانه ببعض الخبرات من إيطاليا، وخصصت نقاط رصد متعددة على الشواطئ، وأنه حتى الآن لم يتم رصده من قبل المتخصصين.

وأشار العيسوي، في تصريحات لمصراوي، أنه تم إرسال التقارير التي صدرت عن فرق الرصد ونتائج تحليل الفيديوهات والصور التي تم التقاطها من قبل المواطنين إلي متخصصين عالمين وذلك للتشاور معهم حول الوضح الحالي للحوت وكيفية تحويل اتجاهه نحو مياه البحر المفتوحة.

وأضاف مدير عام محميات المنطقة الشمالية، أن السناريوهات الأقرب لما حدث للحوت جعله يدخل إلى هذه المناطق هي إما نفوقه وإلقاء الأمواج به على الشاطئ أو أنه استطاع الدخول إلى الشواطئ بشكل طبيعي وهو أمر يحدث بشكل متكرر في كل الدول الساحلية.

وأشار أخر بيان لوزارة البيئة بخصوص أخر مكان شوهد فيه الحوت أن آخر مرة شوهد فيها الحوت الساعة 9 صباحا يوم الجمعة 8 يوليو أمام شاطئ قرية ماربيلا بالكيلو 65 على بعد 800 متر من الشاطئ، وهي منطقة عميقة متصلة بالبحر المفتوح، ولم يتم رصده بعد ذلك ولم ترد أية بلاغات من المواطنين حتى الآن.

وعلي جانب أخر أرسل وزير البيئة تحذيرات للمواطنين بعدم القيام بأي تصرف عدواني تجاه الحيتان أو القيام بأي تصرف قد يؤدى إلى إزعاجها وذلك في حالة رصدها.

وخصصت وزارة البيئة الخط ساخن 19808 للإبلاغ عن أي مشاهدة للحوت أو رسال إحداثيات موقع رصد الحوت على خرائط جوجل وإرسالها في رساله خاصة على الصفحة الرسمية وزارة البيئة المصرية لسرعة توجه فرق العمل المنتشرة في عده أماكن التي يحتمل ظهور الحوت بها .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان