إعلان

اتفاق مصري سعودي على حفر آبار مشروع 1.5 مليون فدان وتحلية مياه البحر

03:18 م السبت 09 أبريل 2016

وزارة الري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قالت وزارة الري، إنها بصدد توقيع اتفاقية تعاونية مع الجانب السعودي، تشمل المياه الجوفية وتكنولوجيا حفر الآبار اللازمة لمشروع المليون ونصف المليون فدان وإجراء دراسات مشتركة في مجال تحلية مياه البحر.

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم السبت، أن الاتفاقية تتضمن التنسيق الإقليمي في مجالات الموارد المائية على مستوى المنطقة العربية والتعاون من خلال مجلس وزراء المياه العرب ، خاصة في مجال وضع إطار قانوني ومؤسسي للمياه المشتركة العابرة للحدود.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أن الفترة القادمة ستشهد مجهودات مشتركة بين البلدين في مجال الموارد المائية بما يصب في النهاية لصالح الشعبين الشقيقين المصري والسعودي، مشيرا الى أن الجانبين اتفقا على الاستفادة بالخبرات المصرية في بناء السدود الصغيرة وحصاد الأمطار ، وإدارة الكوارث والتنبؤ بالأمطار والإنذار المبكر.

ولفت عبد العاطي، أن لقائه مع المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء السعودي، تناول سبل التعاون مع المركز الإقليمي للتدريب والدراسات المائية التابع للوزارة والمعتمد بالعمل تحت مظلة اليونسكو من المرتبة الثانية والذي يهدف إلى وضع رؤية واستراتيجية لأولويات تنمية الموارد البشرية وبناء القدرات لقطاع المياه محلياً واقليمياً، للعمل معاً من أجل تحقيق التنمية المستدامة، ومواجهة الكوارث والمخاطر المائية لمصر وإفريقيا والدول العربية، بما فيها مخاطر التغيرات المناخية، فضلا عن التآزر والتعاون من اجل مواجهة الشح المائي.

وأوضح أن التعاون مع معهد الهيدروليكا بغرد القيام بعمل النماذج الصغيرة الطبيعية والنماذج الحسابية ، بالإضافة إلى إدارة المياه الجوفية والاستفادة من الطاقة المتجددة ، فضلا عن مناقشة التشريعات والقوانين الحاكمة لقطاع المياه ، علاوة على بحث آليات الاستفادة من الخبرة السعودية في مجال تحلية المياه وانتاج الكهرباء، والشراكة بين القطاع العام والخاص ودوره في تنفيذ مشروعات المياه، وقد تم الاتفاق بين الجانبين على تشكيل لجان متابعة لما سيتم الإتفاق عليه.

وتعد اتفاقية التعاون تعد أحد ثمار زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين إلى القاهرة .. حيث يعتبر التعاون المصري السعودي في مجال الموارد المائية والري وثيق منذ فترة طويلة ، كما تشكل الإستثمارات السعودية في مشروعات الوزارة رافدا أساسيا لتنفيذ تلك المشروعات خاصة في توشكى، وغيرها من مشروعات الآبار الجوفية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان