إعلان

النواب ينتقدون برنامج الحكومة في حضور الوزراء: "غير واضحة المعالم" - صور

01:52 م السبت 02 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

تصوير- كريم أحمد:

شهد اجتماع لجنة العدالة الاجتماعية، المنبثقة من اللجنة الخاصة لمناقشة بيان الحكومة، حالة من الشد والجذب بين النواب والوزراء الذين حضروا الاجتماع، وهاجم النواب خلو برنامج الحكومة من التفصيلات والبرامج الزمنية.

والتزم كل من مصطفي مدبولي وزير الاسكان، وغادة والي وزير التضامن الاجتماعي، ومجدي العجاتي وزير شئون مجلس النواب، بالانصات للنواب وتدوين ملاحظاتهم، والتي تركز اغلبها حول غياب الخدمات للمواطنين وترديها وغياب الدولة عن كثير من القضايا.

وتعهد وزير الإسكان، بالانتهاء من كافة الوعود التي قطعتها الوزارة على نفسها خلال عامين و3 شهور، بما في ذلك شقق الإسكان الاجتماعي والتي ستصل إلى ما يقرب من مليون وحدة سكنية، ومشروعات الصرف الصحي، بعد توقيع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن برنامج الوزارة في هذا الصدد "واضح"، من خلال أرقام محددة وخطط مدروسة، ويوجد به كذلك المدد الزمنية وآلية التنفيذ وطرق التمويل.

فيما أكدت غادة والي، وزيرة التضامن، أن محور العدالة الاجتماعية من أهم محاور برنامج الحكومة، والذي يرتكز على توزيع الدعم وتوصيله لمستحقيه، وفقًا لجدول زمني وما أعلنته الحكومة أثناء عرض برنامجها أمام مجلس النواب، ليتم المحاسبة عليه في يونيو 2018.

وأشارت والي، في كلمتها خلال اجتماع لجنة العدالة الاجتماعية، المنبثقة من اللجنة الخاصة لمناقشة بيان الحكومة، إلى أن برنامج "كرامة وتكافل" يستهدف 500 ألف أسرة كل سنة، بواقع 3 سنوات، موضحة أن البرنامج موضح به طريقة تمويل المشروع، وكذلك كافة التفاصيل بالنسبة للأسر التي سيشملها البرنامج.

وشن النائب محمد الحسنى، هجومًا حادًا على حكومة المهندس شريف إسماعيل، بقوله: "الوزراء متناقضين ولا يوجد برنامج معالمه واضحة في ظل انتشار السلبيات والأمراض في الشارع المصري".

وأضاف: "هناك تناقض غريب في الوقت اللي فيه ناس سارقه أراضي الدولة، ومفيش أي تحركات علشان نسترد الأراضي، الحكومة بتعمل قرعة على مدفن 20 متر".

ولفت النائب إلى أن برنامج الحكومة، لم يتطرق لاستغلال مياه الصرف الصحي في الوقت الذي نشهد فيه صب أغلب مياه الصرف الصحي في النيل، مشيرًا إلى أن عدم استغلال مياه الصرف الصحي يؤثر علي مياه الشرب من ناحية، ويؤثر من ناحية أخري علي زيادة انتشار الأمراض بسبب الصرف غير الصحي.

من جانبه قال اللواء ممدوح مقلد، عضو مجلس النواب، "مش عايزين مليم واحد يوصل لواحد غني مش محتاج له"، مضيفًا أنه لن تتم التنمية ما لم يكن هناك توزيع عادل للدعم والثروة، مؤكدًا على ضرورة ألا تكون هناك أي استثمارات جديدة ما لم يكن لها هناك مردود إيجابي مضمون، يساهم في إنهاء الأزمات التي تعاني منها العديد محافظات مصر.

وأمتد النقاش للنائب هيثم الحريرى، بقوله: "البرنامج لم يتطرق لأي تفاصيل بشأن ارتفاع الأسعار، خصوصا في بعض الخدمات مثل الكهرباء والمياه، وغيرها من الفواتير التي يتحملها المسئولين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان