إعلان

انتقادات وتخوفات من برنامج الحكومة..ونواب: "كدا المجلس هيتحل"

02:47 م الأربعاء 30 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

واصل أعضاء لجنة العدالة الإجتماعية المشكلة لمناقشة بيان الحكومة هجومها على برنامج رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل مؤكدين أن الحكومة تريد استغفال البرلمان لتمرير برنامجها.

قال النائب أحمد حسن، إن الشارع يتربص بالمجلس، خصوصا أن ينتظر موقفنا من برنامج الحكومة.

وانتقد حسن الخدمات الموجودة بمجالي التعليم والصحة قائلا:"الصحة راحت في داهية، والتعليم بلا خدمات".

وشن حسن، هجوما حادا ضد الوزراء خلال كلمة له بلجنة العدالة الاجتماعية قائلا:" السادة الوزراء بياشروا على طلبات النواب الخاصة بالدوائر بتأشيرات وهمية، بشكل يتعارض مع الدور الأساسي للنواب وهو التوصل مع السلطة التنفيذية لحل مشاكل المواطنين".

وانتقد حسن، برنامج الحكومة قائلا:" كلام عايم ومش محدد".

ووجه حسن حديثه إلي النواب قائلا:" مش عايزين مجاملات بخصوص تقيمنا لبرنامج الحكومة، ومنظر مجلس النواب أمام الرأي العام مش كويس".

وقالت النائب جهاد إبراهيم، إن محور العدالة الإجتماعية، ينتقص من حقوق زوى الإعاقة ولم يتطرق لرياضة المعاقين، ووهذه الرؤية مخالفه للدستور، مشيرا إلى أن الانتقاص من حقوق المعاقين أمر سلبى وغير دستورى، فيما تطرق للحديث النائب حسن خيرالله، بتأكيده على أن البرنامج لا يتضمن رؤية واضحة للتغلب على القوانين الكارثية تجاه العدالة الإجتماعية فى مصر قائلا:" قوانين العدالة الإجتماعية خربت البلاد والحكومة لا تقترب منها فى برنامجها".

وتعليقا على إمكانية التعديل فى البرنامج قال رئيس اللجنة السيد السيد حسن:" والله ما أعرف هنعمل إيه هنضيف ولا نعدل ولا هنقبله كدا على وضعه"، فيما تدخل أحد النواب بقوله:" لينا الحق نقبل ونرفض"، فيما أكدت النائب د. ألفت كامل على حاجة النواب لخطط رقمية وليست إنشائية للنهوض بالعدالة الإجتماعية فى مصر.

وأمتد الحديث للنائب أحمد حسن الدهشورى، بتأكيده:" الحكومة بتضحك علينا وبدينا تأشيرات مضروبة ووضعنا أمام الشعب مش كويس وكلام الحكومة عايم وغير منضبط"، وهو الأمر الذى اتفق معه صلاح حسب الله، بقوله:" برنامج الحكومة هو برنامج اللامحاسبة".

وواصل حديثه:" للآسف نحن آمام الآمرين.. فى أن نرفض أو نقبل بيان الحكومة فإذا قبلنا البيان سنكون بصدد 50% مشاكل وإذا رفضنا سنكون بصدد 100% مشاكل وسنكون بصدد أيضا حل المجلس"، وهو الأمر الذى انتقده هيثم الحريري، عضو مجلس النواب:" نخشى أن تكون الحكومة بتستغلنا وتسغفلنا عشان عدم قدرتنا على تشكيل حكومة وتجبرنا على برنامجها، قائلا:" نخشى أن نكون كنواب مؤجبرين على برنامج الحكومة خوفا من حل المجلس".

وأَضاف الحريرى:" رغم خشيتى مما يحدث فى الشارع المصرى إلا أنا لا أقبل بيان الحكومة..ولكن مدام الأمر سيسير بهذه الرؤية أطلب وجود الوزراء المختصين إلى اللجنة لمناقشاتهم فى كل كبيرة وصغيرة بشأن برنامج العدالة الإجتماعية" قائلا:" أنا كنائب مش هشيل شيلة الحكومة ومش هقبل حكومة مؤجبر عليها..لو الوزراء لم يقنوعونا هطلع أقول ذلك للرأى العام".

وقال النائب علي عبد الونيس "برنامج الحكومة مش كويس واحنا بما ان الشعب اللي اختارنا، إيه المشكلة لما نرفض البيان، حتى لو تعرض البرلمان للحل".

فيما رد رئيس اللجنة، "حل مجلس إيه اللي بتتكلم عليه، احنا ما صدقنا الأمور تستقر وانت عايز المجلس يتحل، برنامج الحكومة فيه إيجابيات وسلبيات ودورنا احنا مراقبة وتقييم أداء الحكومة".

وقال السيد السيد حسن، رئيس اللجنة الخاصة بمناقشة المحور الرابع من برنامج الحكومة والمتعلق بالعدالة الاجتماعية، "برنامج الحكومة كويس جدا، وفيه كثير من الإيجابيات، لكن المهم في تنفيذ ما جاء في البرنامج".

وأشار إلي أن دور مجلس النواب في برنامج الحكومة، يتمثل في تجهيز تشريعات قوية تساعد الحكومة في تنفيذ برنامج الحكومة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان