إعلان

التعليم تبحث إنشاء مدارس متخصصة في "الحلاقة والكوافير".. ومسؤول: "فاتحة خير"

04:09 م السبت 03 ديسمبر 2016

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ياسمين محمد:

قال الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تبحث إضافة تخصص "التجميل" المتمثل في مهارة "الحلاقة والكوافير" إلى تخصصات التعليم الفني، من خلال اجتماع يجرى الأسبوع الجاري لإنشاء فصل داخل إحدى المدارس التجارية بالإسكندرية يكون متخصصًا في "فن التجميل".

وكان الحوار المجتمعي لتطوير وإصلاح التعليم الذي عقد في يومي 21 و22 نوفمبر الماضي، قد خرج بعدة توصيات من ضمنها: "إنشاء تخصصات نوعية تخدم حاجات المجتمع ومتطلباته وأنشطته مثل: فني التجميل، فني الوسائل الإعلامية، مساعد صيدلي، سكرتارية طبية، فني لوجستيات"، حيث أشار الجيوشي إلى أن الوزارة ستقوم بتنفيذ هذه المقترحات تباعًا، وسيكون الاجتماع الأول لبحث إضافة تخصص "التجميل" إلى تخصصات التعليم الفني.

وأكد الجيوشي أنه في حال نجاح التجربة سيتم تعميمها بمدارس التعليم الفني، من خلال إضافة قسم "التجميل" إلى المدارس الفنية، أو إنشاء مدارس متخصصة في فن التجميل.

لم تكن لتك المرة هي الأولى لاقتراح إضافة تخصص "الكوافير والحلاقة"، حيث عقدت شعبة "أصحاب صالونات الحلاقة والكوافير بغرفة القاهرة التجارية، عدة اجتماعات لبحث إضافة التخصص إلى تخصصات التعليم الفني، خلال العامين الماضيين، وعرضت المقترحات على وزارة التعليم الفني والتدريب – أثناء استقلالها عن وزارة التربية والتعليم – لكن طلبها قوبل بالرفض دون إبداء أسباب.

وهدفت شعبة أصحاب صالونات الحلاقة والكوافير، من إنشاء التخصص الجديد، هو تخريج دفعة من عاملي الحلاقة والكوافير على دراية بفنون المهنة بشهادة معتمدة، اقتداءً بدول العالم المتقدم، واستغلت فرصة الحوار المجتمعي الذي عقد بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر وعرضت مقترحاتها مرفق بها ترجمة للمناهج العملية التي تدرس بالأكاديميات الفرنسية إلى اللغة العربية.

وأكد الجيوشي، أن إنشاء تخصص "التجميل" بالمدارس يحول مهنة "الحلاقة والكوافير" إلى علم له رسالته وقواعده وإطاره الأكاديمي، وليس صدفة كما هو الحال الآن، مشيرًا إلى أن الكثير من الدول المتقدمة أنشات هذا التخصص بالجامعات من قبل قائلًا: "مشكلتنا اننا متأخرين شوية".

ولفت إلى أنه بعد تخريج دفعة "فني التجميل" من الممكن أن تساعد الوزارة الخريجين على بدء مشروعات صغيرة في مجال "الحلاقة والكوافير" ما يوفر فرص عمل جديدة للشباب والفتيات ويكون "فاتحة خير" عليهم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان