إعلان

قرارات صعبة اتخذتها الحكومة في 24 ساعة

03:27 م الجمعة 04 نوفمبر 2016

قرارات صعبة اتخذتها الحكومة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام الجوهري:

شهدت الـ24 ساعة الماضية عده قرارت صعبة ومصيرية، قامت الحكومة باتخاذها وذلك من أجل الإصلاح الاقتصادي.

يرصد مصراوي، في السطور القادمة القرارت التي صدرت عن الحكومة خلال الساعات الماضية، وتفاصيلها وتداعيتها.

-في البداية اتخذت الحكومة قرارًا عن طريق البنك المركزي المصري بتحرير سعر صرف الجنيه أو "تعويم الجنية"، والذي يعني أن "ترتفع قيمة الجنية أو انخفاضها في السوق حسب العرض والطلب، وقوة أساسيات الاقتصادات التي يمثلها"، الأمر الذي ترتب عليه تخفيض قيمة الجنيه بنسبة 48% ليسجل الدولار 13 جنيها في السوق الرسمية بالبنوك، ليرتفع ويصل إلي 16 جنية بنهاية يوم أمس.

عقب ذلك أصدرت الحكومة في الساعات المبكرة من صباح اليوم، قرارًا بزيادة أسعار البنزين والسولار ومادتي المازوت والكيروسين "المنتجات البترولية" ، على أن تسري الأسعار الجديدة اعتبارًا من صباح اليوم الجمعة.

وقال بيان صادر عن "الهيئة المصرية العامة للبترول"، إن سعر البنزين ارتفع بنسبة تتراوح بين 35-50 في المائة، للأنواع الثلاثة، في حين ارتفعت أسعار السولار بنسبة أكثر من 30 في المائة، كذلك فإن سعر أسطوانة الغاز "الانابيب" ارتفع بنسبة تقارب 90 في المائة؛ حيث بلغ سعر الأسطوانة 15 جنيها بدلا من ثمانية. كذلك غاز السيارات المستخدم كوقود صديق للبيئة ارتفع بنسبة تزيد على 45 في المائة.

وأدى ذلك إلى وضع تسعيرات جديدة للبنزين والسولار وهي كالتالي: سعر البنزين "80 " إلى 2.35 جنيه للتر بدلا من 1.6 جنيه، وسعر البنزين "92 " إلى 3.5 جنيه للتر بعد أن كان 2.6 جنيه، وسعر السولار سيزيد إلى 2.35 جنيه للتر بدلا 1.8 جنيه، بينما سيرتفع سعر غاز السيارات من 1.1 جنيه للمتر المكعب إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب الواحد.

فيما سعت الحكومة لاتخاذ عدة قرارات صباح اليوم الجمعة؛ بهدف "الحماية من ارتفاع الأسعار"، حيث أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، حزمة من الإجراءات؛ وذلك لحماية الأسعار بعد ارتفاع أسعار الوقود ونعرضها في نقاط:

- القيام بحملات مكثفة لضبط الأسواق، وتكليف المحافظين بالمتابعة الدائمة للأسعار ومراجعتها.

- صرف علاوة للموظفين بعد اعتماد قانون الخدمة المدنية، بمقدار 7% بأثر رجعي من يوليو الماضي، بتكلفة 3.5 مليار جنيه من الموازنة العامة.

-زيادة توريد الأرز الشعير من 2100 إلى 3000 جنيها للطن، لافتا إلى أن القمح من المحاصيل الزراعية الرئيسية التي تهم الفلاح المصري والتالي تم رفعه من 420 إلى 450 جنيها، كما أن الذرة الصفراء ارتفعت من 2100 إلى 2500 جنيها، و قصب السكر رفع سعر الطن من 400 إلى 500 جنيها.

-رفع الأجور في الموازنة العامة من 85 مليار جنيها ال 230 مليار جنيها، وتم توجيه ذلك لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل

-رفع سعر الفائدة علي الودائع بالبنوك.

-زيادة قيمة الدعم للفرد في البطاقة التموينية من 18 جنيه إلى 21 جنيه، وتنقيح بطاقات التموين حتى يصل الدعم لمستحقيه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان