إعلان

بعد تعويم الجنيه.. الدولار "كل دقيقة بسعر"

02:33 م الخميس 03 نوفمبر 2016

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود أمين وعبير القاضي:

أثار قرار البنك المركزي المصري بتخفيض قيمة الجنيه بنسبة 48% ليسجل الدولار 13 جنيها في السوق الرسمية بالبنوك مع السماح بتحركه في هامش بنسبة 10 في المئة ارتفاعا وانخفاضا، حالة من التخبط داخل الشارع المصري، بين مؤيد ومعارض.

وبالرغم من هذا القرار إلا أن مراكز الصرافة رفضت بيع "الدولار"، في حين أن بعض المواطنين لا يدركون ما ورائه ، وشهد سعر الدولار ارتباكاُ كبيرًا في البنوك وتفاوتت أسعار البيع والشراء من بنك لأخر، كما اختلف سعر الدولار مع اختلاف التوقيت في البنك الواحد .

"قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه ظالم"، هكذا وصف محمد وصفي، أحد المواطنين، قرار البنك المركزي، قائلا :" إن هذا القرار سيؤثر سلباً على الأسعار بشكل عام على المواطنين"، في حين قال صبحى أحمد، "أنا معرفش يعني إيه تعويم جنيه، ومحتاجين حد يفهمنا أكتر إيه اللي بيحصل في البلد، والدنيا مقلوبة ليه".

ومن جانبه، أعلن البنك المركزي المصري، أنه لا توجد أية قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات، وذلك بعد قراره اليوم الخميس بتعويم أسعار الجنيه، كما قرر استمرار حدود الإيداع والسحب السابقة للشركات التي تعمل في مجال استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية فقط بواقع 50 ألف دولار خلال الشهر بالنسبة للإيداع، وبواقع 30 ألف دولار يوميًا بالنسبة للسحب.

"المواطن المصري الله يرحمه"، هكذا علق وفيق يوسف، على قرار تعويم الجنيه المصري، قائلا :" البنك المركزي يقصد إخلاء يده من ارتفاع الأسعار، وارتفاع الدولار، وانا مش عارف القرار ده هيوصل المواطن لفين، أنا كده مش عارف اعيش، وقرارات المركزي منحدره، ولا تبشر بخير".

وكان قد أبلغ البنك المركزي المصري، البنوك العاملة في البلاد أنه سيسمح لها بالتداول في نطاق يزيد أو ينقص عشرة بالمئة عن سعر صرف جديد يبلغ 13 جنيهًا للدولار وذلك حتى عطاء لبيع العملة الصعبة من المقرر طرحه في الواحدة ظهرًا.

وقرر البنك السماح للبنوك بفتح فروعها حتى الساعة التاسعة مساءً وأيام العطلة الأسبوعية بغرض تنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات المصريين العاملين في الخارج.

ومن داخل احد البنوك الخاصة، حاولنا شراء عدد من الدولارات بشكل رسمي، وكان الرد من مدير العلاقات العامة، "مستحيل"، لافتاً إلى أن قرار تعويم الجنيه، يهدف في الأساس إلي الاستحواذ علي أكبر كمية ممكنة من العملة الخضراء، ومن الصعب شراء الدولار في الوقت الحالي بشكل رسمي.

وعن عملية البيع للبنك قال، " أنا اشتري منك، انما ابيع ده مستحيل وصعب بنك يخرج دولار واحد في الفترة دي "، مؤكداً أن سعر الدولار الرسمي في الوقت الحالي 13.5 جنيه بيع، 13.01 جنيه للشراء.

يذكر أن البنك المركزي، رفع سعر عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة بنسبة ثلاثة في المئة. وسمح البنك المركزي أيضا للبنوك بالعمل اليوم الخميس حتى الساعة التاسعة مساء لتنفيذ عمليات البيع والشراء للعملة الصعبة.

ومن داخل احد البنوك الخاصة، رفض مدير الفرع التحدث إلي الاعلام، وقال في تصريح مقتضب عن قرار البنك المركزي قائلا: " الدنيا مش واضحة وحصل ارتباك كبير في البنك صباح اليوم ".

واحتل إعلان البنك المركزي تعويم الجنيه صدار نشرات الأخبار في التلفزيونات العربية والشبكات العالمية ووكالات الأنباء، التي تناقلت النبأ على نطاق واسع.

وشهدت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعًا جماعيًا كبيرًا خلال أول ربع ساعة من تعاملات جلسة تداول اليوم الخميس، وسجل المؤشر الرئيسي ارتفاعًا قويًا، وسط مكاسب مرتفعة في رأس المال وصلت إلى 23.5 مليار جنيه، عقب قرار البنك المركزي، بتعويم الجنيه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان