إعلان

الصحة: ترسية مناقصات محلية وأجنبية لتوفير مستلزمات الغسيل الكلوي

03:53 م الأحد 20 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ترسية مناقصة مستلزمات غسيل الكلي المنتجة محلياً بإجمالي ٢٤٤ مليون جنيه، والمستوردة بإجمالي ٣٩ مليون دولار، فيما بلغ إجمالي استيراد المستلزمات الطبية بقيمة ٣٣٥ مليون دولار وجاري توريدها على دفعات، حيث تشمل المستلزمات الخيوط الطبية، الشبك الجراحي، قرب الدم، مستلزمات المعامل، القواقع الخاصة بالأذن وقساطر القلب والدعامات.
 
وأوضح الدكتور أحمد محي، رئيس قطاع الطب العلاجي والمشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة، في بيان صحفي اليوم الأحد، أنه تم ترسية المستلزمات المستوردة الخاصة بالكلى بمبلغ ٣٩ مليون دولار وجاري توريدها بمخازن التموين الطبي بالعباسية على دفعات متتالية، منها فلاتر وخراطيش باي كرب وجاري توريدها.

وهددت عدة مراكز بإغلاق أبوابها أمام مرضى الغسيل الكلوي، مطلع الشهر الجاري، نتيجة لعدم قدرتها على تقديم الخدمة بنفس الكفاءة، على إثر نقص مستلزمات الغسيل الكلوي من محاليل وفلاتر.
 
لكن رئيس قطاع الطب العلاجي أكد أنه تم توريد ١٧٠ ألف فلتر يوم ١٧ سبتمبر ، بينما تم توريد ١٢٠ ألف فلتر في 16 أكتوبر ، بالإضافة إلى توريد ٢٥ ألف فلتر في ٢٤ و ٢٧ من نفس الشهر، بينما تم توريد ١١٠ الف و٤٠٠ فلتر في ٣ نوفمبر، وتوريد ٣٤١ ألف و٨٤٠ فلتر في ١٣ نوفمبر ، وأخيرًا توريد ٣١٢ الف و٩٣٦ فلتر ، أمس السبت,
 
وقال محي، إنه يوجد رصيد احتياطي استراتيجي يُقدر بـ ٧٥ ألف فلتر يتم الصرف منه عند الضرورة، و تم توريد وتوزيع مليون و١٠٠ الف فلتر في الفترة من ١٧ سبتمبر الى ١٨ نوفمبر .
 
وتعاني المراكز الخاصة من أزمة نقص المستلزمات منذ أكثر من 3 شهور، نتيجة لارتفاع سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار خلال الفترة الأخيرة، وزاد من الأمر قرار البنك المركزي بتحرير أسعار الصرف، وهوّ ما ترتب عليه تخفيض الشركات لتوريد تلك المستلزمات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان