إعلان

وزير الري يوضح حقيقة اكتشاف خزان جوفي تم اكتشافه من نصف قرن

05:47 م الثلاثاء 19 يناير 2016

الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سليم:

قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، إن ما اكتشفه مؤخرًا خلال زيارته لمنطبقة غرب المنيا، عبارة عن مصر التغذية الرئيسي للخزان الجوفي في منطقة غرب المناي، والتي كانت مجهولة لعد إجراء دراسات لها.

جاء هذا ردًا من وزير الموارد المائية، على ما تناقلته بعض المواقع الالكترونية، بشأن إعلان الوزارة اكتشاف "الخزان النوبي" في حين أنه كان قد تم اكتشافه بالفعل منذ نصف قرن.

وأضاف الوزير، خلال بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن تلك المنطقة كانت مثار جدل بين العلماء لأنه ذات طبيعة متكهفة، وكان السؤال الرئيسي عن مدى كفايتها للتوسع الزراعي في كل المساحة المطلوبة، مثارًا في الأوساط العلمية وبين المتخصصين.

وأشار مغازي إلى أن ما تم اكتشافه هو أن المصدر الرئيسي لتغذية الخزان السطحي، هو الخزان الجوفي النوبي المعروف عنه بأنه واعد، والممتد ليغطي 85% من مساحة مصر تقريبًا، وتشترك فيه كل من مصر وليبيا والسودان وتشاد، من خلال حفر آبار عميقة اثبتت نتائجها وجود اتصال بين الخزانين النوبي والسطحي، مما يؤكد على دقة الدراسات التي تمت بمنطقة غرب المنيا بخصوص توافر المياه الجوفية لهذه المنطقة.

ونوه الوزير إلى أنه بهذا الوصف يكون ما تم الإعلان عنه هو اكتشاف مصدر التغذية للخزان السطحي، وليس اكتشاف خزان جديد كما تناقلته بعض وسائل الإعلام.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان