إعلان

خبراء : حرية الوصول للمعلومات مؤشراً علي نزاهة الانتخابات

01:20 م الأربعاء 16 سبتمبر 2015

عمرو هاشم ربيع الخبير بمركز الأهرام للدراسات السيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هاجر حسني:

قال عمرو هاشم ربيع، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إن الانتخابات منذ 25 يناير حدث بها بعض الايجابيات التي تتمثل في تصويت المصريين بالخارج وبالرقم القومي، التعليم الاساسي للمرشح، الصناديق الزجاجية، والفرز في اللجان الفرعية، لكن أمام هذه الأمور حدثت مشكلات تتمثل في مسألة تقسيم الدوائر والتي ادت لعدت من المشكلات، الغاء الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية على قوانين الانتخابات واستبدالها بالرقابة اللاحقة، ودستور الطرديات والذي ادى إلى 7 كوتات وهو ما غل يد المشرع القانوني.

وأضاف، خلال كلمته بورشة عمل ''حرية ونزاهة الانتخابات البرلمانية المصرية بين التشريعات الوطنية والمبادئ الدولية''، اليوم الأربعاء، أن هناك مؤشرات تضمن نزاهة الانتخابات، وهي دورية الانتخابات، و تعني انتخابات برلمان مستمر بعد انتهاء كل فترة كل برلمان، هيئة مستقلة محايدة من القضاة او غيرهم، حرية الوصول للمعلومة والمرشحين والأحزاب واستخدام مواد الدعايا وتوفير المواد التي تساعد على الاقتراع والفرز، وسرية الاقتراع وحريته.

ومن جانبها قالت نورهان الشيخ، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الديمقراطية سياق اجتماعي وثقافي ولن يكون هناك برلمان بدونها، وهي عملية طويلة تحتاج لوقت كافي، ولكن الاهم أن نتقدم بخطوات ثابتة نحوها في حياتنا وممارستنا اليومية.

وأشارت الشيخ إلى أن هناك ضمانات قانونية لأي مخالفة تحدث في الانتخابات، تتمثل في وجود خبرة تراكمية في مسألة الانتخابات، ووجود وعي أكبر بين المواطنين.

وتابعت بأنه مازال هناك عدد من التحديات امام نزاهة الانتخابات تتمثل في حالة الاحباط التي تسيطر على الشارع المصري بسبب عدم التنسيق بين الأحزاب، خاصة أن البدائل المطروحة ليست على مستوى طموحات الشعب، وهو ما يدفع باتجاه اختيار الأشخاص دون القوى السياسية، لافتة إلى تخوفها من أن ينتج هذا الاحباط حالة من العزوف عن المشاركة في الانتخابات.

ولفتت إلى أنه من ضمن التحديات أيضاً، التردد في تطبيق القانون في المخالفات الانتخابية التي تحدث، مثل استخدام دور العبادة، وتوزيع الأشياء المادية في الدعاية.

وقالت إن فرصة المرأة في المقاعد الفردية ستكون ضعيفة، لافتة إلى أن وصولها من خلال القوائم في هذه الانتخابات سيكون داعم لها، لأن تحقق نجاحاً في المقاعد الفردية في الانتخابات المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان