إعلان

باحث أثرى يعرض أهم الأحداث التاريخية التي ارتبطت بشهر رمضان

12:45 م السبت 20 يونيو 2015

مدفع الافطار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أكد الباحث الأثرى سامح الزهار المتخصص فى الآثار الإسلامية والقبطية أن شهر رمضان يعد شاهدا أساسيا على سجل أحوال التاريخ الإسلامى حيث يرتبط ارتباطا وثيقا بمجموعة هائلة من الأحداث التاريخية، فهو ليس مجرد شهر تقام فيه فريضة الصوم فحسب ، إنما هو شهر تجلت فيه أبرز الأحداث الدينية والسياسية والاجتماعية في التاريخ الإسلامي .

وقال الزهار - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - إن أهم الأحداث المرتبطة بالتاريخ الرمضاني هو بداية نزول الوحي على سيدنا محمد (ص) في غار حراء بكلمة "اقرأ" التي وأن دلت فإنما تدل على عظمة ورقي الدين الذي أمر الناس بالقراءة قبل أن يأمرهم بالعبادة ، وفى السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة كانت غزوة "بدر" الكبرى والتى انتصر فيها المسلمون انتصارا كبيرا على أعدائهم وتجلت في تلك الغزوه قدرة الله عز وجل في مدده الملائكي لنصرة الحق ودعم من هم صدقوا ما عاهدوا الله عليه وليعلمهم الله أن الأخذ بالأسباب من أبجديات النصر.

وأضاف أنه فى شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة أيضا كان "فرض الزكاه" على المسلمين ليحقق بها الإسلام شكلا من أشكال التكافل الاجتماعي بين الناس، وفى السنة الخامسة من الهجرة كان الاستعداد لغزوة "الاحزاب" التي انتصر فيها المسلمون ببعض المناوشات الصغيرة (وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا).

وتابع أن "فتح مكة" كان في الحادي والعشرين من رمضان في السنة الثامنة من الهجرة، والذى عرف بالفتح الأكبر، واعتبر العديد من المؤرخين أن هذا الفتح هو درة فتوحات الدولة الإسلامية ويعتبر تتويجاً لانتصاراتها.

وأشار الزهار إلى أن صلاح الدين الأيوبي انتصر على الصليبيين فى شهر رمضان ، وعندما جاء الشهر وهو صائم سنة 584هـ فأشار عليه رجاله أن يرتاح في صيامه ، ولكنه رفض ذلك معللا هذا بأنه يريد أن يستكمل قبل أن يدركه الموت فلكل أجل كتاب فواصل زحفه حتى استولى على قلعة صفد في منتصف رمضان من نفس العام .

وأوضح أنه في تاريخنا الحديث كان أعظم انتصار في تاريخ الجيوش العربية، هو انتصار الجيش المصري على العدو الصهيوني في "العاشر من رمضان"، السادس من أكتوبر 1973 ، والذي حقق فيه الجيش المصري تفوقا هائلا على خصمه وأدرك انتصارا منقطع النظير.

وأكد الباحث الأثرى أن هناك أحداثا تاريخية أخرى وقعت في شهر رمضان المبارك بصورة يومية، وهو ما يعد دليلا واضحا على بعض المرادفات والمعاني التي يجب أن تدرك في نفوس الناس جميعا وهي أن الله ينصر عباده إذا تحلوا بالمثابرة والإصرار والصبر والأخذ بالأسباب.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان