إعلان

بالفيديو- وزير الصناعة: لا يمكن اللجوء لاستيراد فوانيس رمضان

10:08 م الأحد 31 مايو 2015

منير فخرى عبد النور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

قال منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة أن قطاع الصناعة تحمل الكثير بسبب زيادة أسعار الطاقة، مؤكدا أن السلع كثيفة استخدام الطاقة كالأسمنت والحديد والأسمدة انخفضت صادراتها بسبب أزمة الطاقة.

وأضاف عبدالنور، خلال حواره لبرنامج الحياة اليوم، مع الإعلامية لبنى عسل، أن فانوس رمضان يتعلق بالثقافة المصرية وتاريخنا ويجب أن نحافظ عليه ولا يمكن اللجوء لاستيراد الفوانيس والقواعد العالمية تتيح لنا حماية تراث مصر، مشيرًا إلى أن حق منع استيراد الفوانيس لا يتعلق بإعطاء أي مهلة، مؤكدا ثقته أن اتخاذ القرار الاستناد إلى هدف تحقيق المصلحة العامة.

وتابع: مؤتمر التكتلات الاقتصادية في شرم الهدف منه تنشيط التجارة الحرة بين الدول الأعضاء فيها، موضحًا أن التكتلات الثلاثة قررت الاندماج لتشكيل منطقة تجارة في أفريقيا وهو ما سنناقشه في شرم الشيخ.

وقال وزير الصناعة، إن منطقة التجارة الحرة للتكتلات الاقتصادية الثلاثة ستمشل 26 دولة أفريقية، مضيفًا أن يوم 7 يونيو سيشهد اجتماع للخبراء بتلك الدول يعقبه يوم 8 اجتماع الوزراء ثم في 10 يونيو اجتماع القمة سيحضره رؤساء الدول، حيث يحضر ما بين 12 إلى 15 رئيس دولة، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بأفريقيا التي تمثل العمق الاستراتيجي والسياسي نظرا لكثرة عدد السكان وزيادة معدلات النمو بعدد من الدول الأفريقية وضرب مثال بأثيوبيا التي وصل معدل النمو بها إلى 9%، وقال إنه هناك فرص لزيادة صادرات مصر إلى الدول الأفريقية بما يعود علينا بالفائدة.

وأوضح عبدالنور، أن صادرات مصر إلى أفريقيا عام 1997 وصلت لـ44 مليون دولار وارتفع إلى 2 مليار و168 مليون دولار عام 2013، موضحا أن التبادل التجاري بين مصر ودول أفريقيا زاد بصورة كبيرة.

وقال إن الطريق البري إلى كيب تاون بجنوب أفريقيا سيتم الانتهاء منه خلال عام وسيساهم في زيادة التبادل التجاري مع أفريقيا، موضحًا أن الميزان التجاري مع دول أفريقيا وصل إلى أكثر من 2 مليار دولار عام 2013.

وأضاف وزير الصناعة، أن سبب عدم اقتناع المواطنين لاعتقادهم أن الدول الأفريقية ضعيفة ولدينا نظرة علوية حينما نتحدث عن أفريقيا، بينما هناك دول إدارتها الاقتصادية تتسم بالكفاءة، مشرًا إلى أن مصر أهلمت علاقاتها الأفريقيا خلال 30 عاما مضت، موضحًا أن الخطاب المصري تجاه أفريقيا تغير تماما منذ تولي الرئيس السيسي.

وأوضح عبدالنور، أن مصر كقوة إقليمية وتاريخها وموقعها الجغرافي يجب أن تنفتح على العالم أجمع على المستوى الاقتصادي والسياسي، وأنه اقتصاديًا يجب زيادة معدلات النمو التي تتطلب زيادة الاستثمارات واستعادة ثقة المستثمر الأجنبي.

وتابع قائلا: زيارة السيسي المقبلة لألمانيا مهمة جدًا لمصر على المستوى الاقتصادي بقدر أهميتها السياسية، مشيرا إلى أن الزيارة لها بعد سياسي من حيث لقاء أنجيلا ميركل والسياسييين الألمان والحديث حول وضع مصر إقليميا والتعاون الثنائي بين البلدين.

وقال عبدالنور، إن الإخوان لهم علاقات ويتغلغلون داخل وسائل الإعلام خاصة في انجلترا ولهم تأثير على دوائر اتخاذ القرار، مضيفًا أن التنظيم الدولي للإخوان له علاقات متشعبة في عدد من الدول ومنها ألمانيا ويشنون حملات كراهية ضد مصر.

وحول مذكرات التفاهم والاتفاقيات الموقعة في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، أكد وزير الصناعة أنه يجب دراسة هذه المذكرات جيدا ويجري تجهيز العقود اللازمة لتنفيذها، مؤكدًا أن اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية قاب قوسين أو أدنى للانتهاء منها ولاشك أن أداء إيقاع أداء الحكومة أقل من أداء السيسي ولكننا نبذل أقصى جهد لحل مشاكل المواطنين.

وأضاف عبدالنور، أن زيادة الإنتاج والموارد والإيرادات السيادية هي الحل الوحيد لتخفيض عجز الموازنة، مشيرًا إلى استمرار المناقشات داخل الحكومة قبل تنفيذ قرارات جديدة لدراسة أثرها على المواطنين.

 

لمشاهدة الفيديو... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان