إعلان

دبلوماسي سابق: القانون الدولي لايسمح بالتدخل العسكري في ليبيا

06:33 م الأحد 15 فبراير 2015

القانون الدولي لايسمح بالتدخل العسكري في ليبيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-عبدالله قدري :

تتأهب السلطات المصرية إلى خطوات فعالة لتحرير 21 قبطيا تم اختطافهم مؤخرا من قبل تنظيم داعش في مدينة سرت الليبية، حيث شكل رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي خلية أزمة لمتابعة آخر تطورات الأوضاع للمصريين المختطفين في ليبيا، يأتي ذلك وسط اختطاف نحو 21 صيادا مصريا من جماعة سميت نفسها ''فجر ليبيا''.

وحذرت وزارة الخارجية، المصريين بعدم الذهاب إلى ليبيا، وأمر رئيس الجمهورية بإجلاء جميع المصريين في ليبيا، بعد تصاعد وتيرة العنف في البلد التي تقع على الحدود الغربية لمصر، وتحاول مصر تأمين حدودها الغربية من خطر الجماعات الإرهابية خصوصا بعد التواجد الملحوظ لتنظيم داعش في ليبيا.

السفير عادل الصفتي الدبلوماسي السابق، ومساعد وزير الخارجية الأسبق، قال إن موقف المصريين الأقباط المختطفين في ليبيا شائك وصعب جدا، خصوصا وأن جماعات العنف هناك في ليبيا لا تضع أي اعتبارات أو حسابات لدول أو مواطنين.

وقال الصفتي في تصريحات لمصراوي مساء الأحد، إن التنظيمات المسلحة في ليبيا قامت في وقت سابق بخطف رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الذي تم اختطافه وإطلاق سراحه في وقت لاحق، دون ضغوط دولية أو تدخلات عسكرية ولكن قرار الإفراج كان نابعا من رأس هذه التنظيمات المسلحة.

وأوضح الصفتي أن الحل الوحيد لتحرير المصريين المختطفين في ليبيا هو مطالبة السلطات المصرية أو دول الجوار المتضررة من ما بيدور في ليبيا هو مطالبتهم بضرورة إطلاق سراح المختطفين، مشيرا في الوقت ذاته، إلى أن القانون الدولي لايسمح بأي حال من الأحوال إلى التدخل العسكري في ليبيا، ولكن إذا حدث تدخل سيكون من باب الدفاع عن النفس والحفاظ على الأمن القومي، ولايمكن لهذا أن يتم إلا من خلال تشكيل تكتلات دولية من الدول المتضررة من العنف في ليبيا.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الدول الغربية سبب الأزمة الليبية، وأنهم بعد نجاح الثورة الليبية تخلوا عنها مما جعلها تنزلق في دوامة العنف، وأن التعويل عن تدخل دولي في ليبيا غير محتمل.

وعن اختطاف 21 صيادا مصريا، أوضح الصفتي أن هذه مسألة مختلفة تماما عن قضية اختطاف الأقباط، مشيرا إلى أن اختطاف الصيادين المصريين تكررت في عدد من الدول مثل السعودية وتونس وليس ليبيا فقط، وارجع السبب في ذلك إلى أن الصيادين المصريين لايلتزمون بحدود المياه الإقليمية الدولية مما يتسبب في احتجازهم من قبل السلطات المعنية هناك.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان