إعلان

يوسف القعيد.. ممثل المثقفين في البرلمان - (بروفايل)

10:16 م الخميس 31 ديسمبر 2015

يوسف القعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قرارًاً جمهورياً اليوم الخميس، بتعيين الروائي يوسف القعيد، فى مجلس النواب، في الوقت الذي ابدى فيه عدد كبير من المثقفين استيائهم من عدم وجود من يمثلهم داخل البرلمانوناشدوا الرئيس بالاستجابة لهم.

وأعتبر القعيد، اختياره ضمن قائمة المعينين بالبرلمان، تكليفاً من الوطن.

ويعد يوسف القعيد، واحدًا من أيقونات الرواية والأدب فى عالمنا المعاصر، واكتسب شهرته ومكانته الرفيعة بعد عشرات الروايات ومئات المقالات التى أثرى بها الحياة الأدبية والصحفية فى العالم العربى.

ولد القعيد في 5 إبريل 1944 بمحافظة البحيرة، واهتمت رواياته بالتعبير عن المحيط القروي المصري وما يتصل به من قضايا غلبت عليها النبرة السياسية الناقدة وعرضت بعض أعماله للمصادرة من قبل الجهات الرقابية.

ويعد القعيد من رواد الرواية بعد مرحلة نجيب محفوط الذي ربطته به صداقة قوية، وكان واحدا من اللذين يجتمعون دائمة على مقهى "ريش" بوسط البلد.

وحصل القعيد على جائزة الدولة التقديرية فى الأداب عام 2008، وحازت روايته "الحرب فى بر مصر" على المرتبة الرابعة ضمن أفضل مائة رواية عربية.

وصدر له مجموعة من الروايات والقصص القصيرة أشهرها، "البيات الشتوى"، و"يحدث فى مصر الآن"، و"الحرب فى بر مصر"، و"القلوب البيضاء"، وجع البعاد وبلد المحبوب ولبن العصفور، و أطلال النهار

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان