إعلان

خبراء يوضحون ..هل يكفي كيلو ونصف جرام لتفجير طائرة؟

04:05 م الثلاثاء 17 نوفمبر 2015

جانب من اثار الطائرة الروسية المنكوبة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – مصطفى المنشاوي:

بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، عن أن تفجير طائرة الركاب الروسية فوق سيناء المصرية جاء نتيجة قنبلة يدوية من المواد المستخدمة في التفجيرات بمصر، وأن هذا الحادث ضمن الأعمال الإرهابية الأكثر دموية في تاريخ روسيا، مؤكدا أن الحزن على هؤلاء الضحايا سوف يستمر للأبد "لكنه لن يمنع روسيا من العثور على الجناة ومعاقبتهم ."

قام "مصراوي" بالاستعانة بعدد من الخبراء من الجيش أو الشرطة حاول مصداقيه الروية التي أعلنتها روسيا صباح اليوم .

الأمر يحتاج إلى تكنولوجيا حديثه

هكذا بدء اللواء مجدي البسيوني مساعد وزير الداخلية الأسبق، حديثة لـ"مصراوي"، حيث أكد أن ما أعلن عنه الرئيس الروسي اليوم هو كلام ليس له اساس من الصحة، مضيفاً أن التحقيقات التي تجريها مصر وعدد من الدولة لم تحسم بعد .

وأضاف البسيوني أنه في حالة ثبوت تلك الروية كنت السلطات المصرية ستتخذ اجراءات صارمة صد مسئول المطار والضباط كل من كان متواجد في ذلك الوقت، مشيرا إلى أن عدم وجود بوادر في محاسبة أحد يدل أن ما أعلنته روسيا غير حقيقي – على حد وصفه-.

واستبعد مساعد وزير الداخلية الاسبق إلى أن تكون تفجير الطائرة بـ"قنبلة يدوية الصنع"، مؤكدا أن الامر يحتاج إلى تكنولوجيا حديثة جدا تكون غير معروفة بالنسبة للأجهزة الأمن بالمطار، ولذلك يجب أن ننتظر نتيجة التحقيقات والتي ستكشف كل الأمور في وقت قريب .

الانفجار يحتاج إلى كمية أكبر من كيلو جرام

قال اللواء أركان حرب بهجت خليل المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني في مقاومة الإرهاب الدولي، إن الطائرة عبارة عن كتلة من مواد قابلة للاشتعال، ولذلك الكمية التي اعلنت عنها روسيا في تفجير الطائرة كيلو جرام ديناميت، هي شيء من الخيال ولا يمكن أن يكون صحيح، حيث أن الطائرة تحتاج إلى كمية أكبر من ذلك حتى يتم تفجرها في الهواء، مع وضعها في أماكن متفرقة .

وأوضح خليل لـ"مصراوي"، أن صحت روية المخابرات الروسية بأن الطائرة نتيجة انفجار قنبلة كيلو جرام، فهذا لم يحدث انفجار بمثل هذا الشكل ولكنه يحدث فجوة في الطائرة فقط ويمكن لقائدة الاستغاثة وترك رسالة في الصندوق الاسود للطائرة، مستشهدا بأن حوادث الارهاب للإطلاق النار داخل الطائرة تحدث بها ثقب في الطائرة ولا تؤدي إلى سقوطها .

وتساءل كيف تواصلت روسيا إلى أن حادث الطائرة نتيجة تفجير قنبلة وفي الوقت نفسه أعلنت عن مكافئة لمن يدلي عن معلومات عن الحادث؟ فإن كل هذا يعطى مؤشرات أن لا أحد يقدر أن يجذم بشيء عن هذا الموضوع .

وطالب الخبير الأمني في مقومة الإرهاب، مسئول شركات الطيران تركيب كاميرات في الطائرات حتى نتابع ما يحدث بدخلها في مثل هذه الحوادث، لافتا إلى أن الحدث يؤكد أن مصر مستهدفة، وأن وما حدث مع مصر حدث مع أمريكا وفرنسا ودول آخري، ولذلك يجب تكاتف جميع الدول في مجابهة الإرهاب .

حجم الانفجار لا يحسب بالكمية

في سياقه أكد خبير مفرقعات فضل عدم ذكر أسمه، أن قوة التفجير لا تحتسب بالكمية ولكن يتم حسابها على الوضع الذي شهد الانفجار، حيث أن انفجار كيلو ونصف الجرام يختلف قوته من" غرفة مغلقة، أو مكان مفتوح، أو طائرة في الهواء"، مضيفا أنه لو تحدثنا عن الطائرة الروسية لا يجب نتحدث عن الكمية ولكن نتحدث عن العوامل فهناك الضغط الجوي حيث يختلف من داخل وخارج الطائرة، مشيرا إلى أن اي تفجير حتى لو كان بسيط يؤدي إلى كسر وسقوط الطائرة في الحال .

وأوضح الخبير المفرقعات لـ"مصراوي"، أننا في مثل هذه الحوادث لا ننظر إلي كمية المواد المتفجرة، وإنما بالعوامل المحيطة بها"، حيث أن الطائرة يمكن اسقاطها بمجرد حدوث أي عطل حتى لو كان بسيط - على حد وصفه .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان