إعلان

زيارة السيسي للإمارات.. وتصريحاته عن المعتقلين والحريات تتصدر اهتمامات الصحف

07:36 ص الإثنين 19 يناير 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

تصدرت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي حاليا إلى دولة الإمارات والتي بدأت أمس ، عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أنه في أعقاب مراسم الاستقبال الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر المشرف في أبوظبي ، التقى الرئيس مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، وعقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة .

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة بأن أجواء اللقاء كانت ممتازة وتؤكد خصوصية ومتانة العلاقات بين البلدين ، وأضاف أن اللقاء تناول بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات والتطورات على الساحتين العربية والإقليمية ومنها الجهود المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن الرئيس أكد خلال اللقاء أهمية وحدة الصف العربي لأن مصلحة العرب في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها ، وتواجه فيها تحديات خطيرة هي التعاون ووحدة الصف في مواجهة هذه المخاطر .

كما اهتمت ''الأهرام'' بمتابعة تغطية الصحف ووسائل الإعلام الإماراتية لزيارة الرئيس السيسي الرسمية الأولى لدولة الإمارات ولقاءاته مع عدد من كبار المسئولين الإماراتيين ، ونقلت مقتطفات من تعليقات هذه الوسائل الإعلامية والتى تضمنت كلها الترحيب بالزيارة التاريخية للرئيس السيسي , كما تناولت عرضا لمسار العلاقات المصرية الإماراتية.

وتحت عنوان '' الرئيس خلال لقائه برجال الأعمال الإماراتيين والمصريين : الاستثمار في مصر آمن ومستقر'' ، اهتمت صحيفة ''الجمهورية'' ، باللقاءين المنفصلين اللذين عقدهما الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش زيارته إلى دولة الإمارات بمقر إقامته بقصر أبوظبي مع عدد كبير من رجال الأعمال الإماراتيين والمصريين المقيمين بالإمارات ، حيث استعرض الخطوات والإجراءات الجارية لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتذليل العقبات البيروقراطية ، وذلك قبل انطلاق المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ مارس المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء الأول للرئيس السيسي كان مع اتحاد الإمارات العربية المتحدة لغرف التجارة والصناعة وحضره ممثلو جميع الغرف التجارية ورجال الأعمال الإماراتيين ، فضلا عن ممثلي كبرى الشركات بالإمارات .

وقال عتيق جمعة فرج نصيب نائب رئيس تنفيذي أول بغرفة دبي إن الرئيس السيسي طمأن الحضور بأمانة الاستثمار في مصر .. مشيرا إلى أن الحكومة المصرية ستعلن عن قانون الاستثمار الموحد قريبا ، مستعرضا الفرص المتاحة للاستثمار في مصر .

كما تحدث نصيب عن بعض التحديات التي تواجه المستثمرين الإماراتيين ، مؤكدا أن الرئيس السيسي والوزراء المصريين المعنيين وعدوا بمتابعة الأمور بشكل عاجل حتى أن الرئيس السيسي أوصى بتسليم أي ملفات موجودة مع الحضور للوفد المرافق له حتى يتم دراستها .

وأكد ممثل غرفة دبي تطلعهم إلى زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين خلال الفترة المقبلة خاصة في المجال الزراعي ، حيث تنظر الإمارات العربية المتحدة إلى بعض الدول بجدية خاصة التي يمكن أن تؤمن الغذاء للإمارات .

كما عقد الرئيس السيسي لقاء مع 25 من رجال الأعمال المصريين المقيمين بدولة الإمارات ، استمع خلاله إلى كافة المشاكل التي تواجه رجال الأعمال المصريين ووعد بحل مشاكلهم.

وقال رجل الأعمال المصري أحمد أبوهشيمة إن الرئيس أكد خلال اللقاء أن الحكومة تعمل على قدم وساق من أجل إصدار التشريعات التي تيسر الاستثمار في مصر ، كما شدد الرئيس على أن من أهم نتائج الاستثمار أن يدخل عملة صعبة لمصر .

وتحت عنوان '' السيسي يطرح رؤية مصر أمام القمة العالمية للطاقة اليوم'' .. ذكرت صحيفة ''الأخبار'' أنه أمام قادة ورؤساء حكومات ووزراء من 170 دولة يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الكلمة الرئيسية للقمة العالمية لطاقة المستقبل ، والتي تبدأ فعالياتها بمركز أبوظبي للمعارض ، ويستعرض فيها رؤية مصر المستقبلية للطاقة البديلة ومجالات توليدها وفرص الاستثمار المتاحة فيها وجهود مصر في هذا المجال .

وأكد السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس سيؤكد في كلمته اليوم أمام القمة العالمية لطاقة المستقبل على اهتمام مصر بقطاع الطاقة وترشيد وتحسين كفاءتها في إطار تنفيذ خططها التنموية الطموحة .

وأشار المتحدث إلى أن الرئيس السيسي سيؤكد على أهمية القمة كفرصة جيدة لمناقشة أفضل السبل لتخطيط مستقبل الطاقة والعمل على تفعيل الآليات اللازمة لنشر استخدام الطاقات المتجددة ورفع الوعي بترشيد الطاقة ، فضلا عن التوجه نحو مستوى أفضل من خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحسين الأثر البيئي لتوليد الطاقة الكهربائية .
ومن المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي اليوم أيضا بمدير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة والوفد الإعلامي المصري المرافق للرئيس.

وفي السياق ذاته ، اهتمت ''الأخبار'' بالمؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس وزيرة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وحضره الوفد الإعلامي المصري المرافق للرئيس السيسي لدولة الإمارات ، وأكدت خلاله أن مصر هي نبض الدول العربية والوقوف معها لمحاربة الإرهاب أمر مفروض غير قابل للنقاش .

وقالت القاسمي إن جميع الدول العربية تنظر إلى مصر باعتبارها قوية وتعد نبض المنطقة العربية ويجب محاربة الإرهاب في كافة صوره ، مشيرة إلى أن نطاق الدعم الإماراتي لمصر يشمل مشاريع تنمية حيوية لها تأثير فوري على حياة المصريين وواقعهم اليومي مثل الرعاية الصحية والمواصلات والتعليم والطاقة والإسكان والأمن الغذائي ، فضلا عن دعم فني في وضع خطة إنعاش اقتصادي وحشد الدعم الاقتصادي والسياسي لمصر .

وذكرت صحيفة ''المصرى اليوم'' أن الرئيس السيسي التقى في قصر المشرف بكل من نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، حيث جرت مباحثات بين الجانبين تناولت الملفات الخاصة بأمن المنطقة وسبل محاربة الإرهاب ودعم مصر اقتصاديا .

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الجانب الإماراتي أكد أن دعم مصر بلا حدود ولا يرتبط بزمن أو بظروف ، لأنه يتم وفق قواعد أرساها مؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والإمارات تثق بأن الشعب المصري قادر على تخطي الصعاب وتحقيق الاستقرار الكامل .

كما اهتمت الصحيفة بتصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية الدكتور أنور قرقاش أمس والتي أكد خلالها أنه يتم حاليا تشكيل نواة لمحور عربي مكون من مصر والسعودية والمغرب والإمارات والأردن، ومن المأمول انضمام دول أخرى إليه ، مشيرا إلى أن التدخلين التركي والإيراني في شئون المنطقة سببه غياب الدور المصري لفترة.

وتحت عنوان : ''الرئيس يبحث مع محمد بن راشد ومحمد بن زايد الأزمة السورية والأوضاع في كل من ليبيا واليمن والعراق'' ، ذكرت صحيفة ''الشروق'' أنه قد جرت للرئيس عبد الفتاح السيسي لدى وصوله إلى قصر المشرف مراسم استقبال رسمية في ساحة القصر ، حيث توجه الرئيس السيسي والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى منصة الشرف وعزفت الموسيقى السلامين الوطنيين لمصر والإمارات ، فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية لضيف البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي عقد محادثات مع المسئولين الإماراتيين تم خلالها استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ، وعلى رأسها الأزمة السورية والأوضاع في كل من ليبيا واليمن والعراق .

فيما اهتمت صحيفة ''الجمهورية'' بالحوار الخاص الذي أجراه أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي مع قناة ''سكاي نيوز'' الإخبارية ، والذي أكد خلاله أن مصر تسير بشكل جيد في تنفيذ كل مراحل خريطة الطريق ، داعيا الشباب إلى المشاركة الإيجابية في بناء الوطن في المرحلة المقبلة .

وقال السيسي '' لا توجد خصومة مع شباب مصر ، ولكن هناك خصومة مع أشخاص آخرين ''.. مؤكدا في ذات الوقت عدم وجود قيود على حرية التعبير في مصر ، وأن هناك تضخيما في مسألة الحديث عن الحريات .

كما نفى السيسي وجود أي معتقل سياسي في مصر قائلا : '' لا يوجد أي معتقل سياسي في مصر ، وتجري الآن مراجعة حالة الموقوفين في السجون '' .. وأضاف أن حق التظاهر مكفول لكل المواطنين ، ولكننا نريد في ذات الوقت تحقيق الاستقرار والأمن للشعب المصري ، موضحا أن الموضوع أخذ شكلا غير حقيقي ، وتساءل هل تقدم أحد بطلب لمظاهرة خلال الشهور الماضية ورفض الطلب .

وشدد الرئيس خلال الحوار على أنه لا مساس مطلقا بثوابت الدين الإسلامي قائلا : '' لا مساس بثوابت الدين الأساسية لكن الخطاب الديني يحتاج إلى تطوير'' .

ومن ناحية أخرى ، اهتمت صحيفة ''المصري اليوم'' بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة جيمس موران مع وزير الري والموارد المائية الدكتور حسام مغازي .
وأكد جيمس موران عدم وجود أي تمويل أوروبي لإنشاء سد النهضة ، مشيرا إلى أن الشركات الأوروبية العاملة في المشروع مجرد شركات ''مقاولات'' فقط.
وقال موران إن حل الأزمة لن يكون عن طريق الضغط على هذه الشركات، ولكن من خلال المفاوضات البناءة بين البلدين ، وأضاف قائلا '' إننا راغبون في التفاوض من أجل الوصول إلى حل ، ونحن جاهزون للتدخل إذا طلبت مصر وإثيوبيا '' .

وتطرق السفير إلى موقف الاتحاد الأوروبي من التقرير الصادر من البرلمان الأوروبي بشأن الأوضاع في مصر .. وقال: '' يجب التفريق بين قرارات ومواقف البرلمان الأوروبي وسياسة الاتحاد ''، موضحا أن البرلمان جهة سيادية ولا يمثل السياسة الخارجية للاتحاد ، مشيرا إلى مشاركة الاتحاد الأوروبي في متابعة الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وفي شأن آخر ، تحت عنوان : مصر تودع ''سيدة القصر'' ، ذكرت صحيفة ''الشروق'' أن مصر ودعت أمس سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في جنازة شعبية مهيبة من مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر بعدما وافتها المنية مساء أمس الأول عن عمر ناهز 83 عاما .

واحتشد محبو الفنانة الراحلة أمام المسجد لوداعها وسيطرت حالة من الحزن والبكاء الشديد على معظم الحضور ، فيما حرص الكثير منهم على وضع الورود البيضاء على نعشها أثناء خروجه من المسجد إلى مثواه الأخير .

وتسبب التزاحم حول نعش سيدة الشاشة العربية أثناء خروجه من المسجد في انهيار جزء من سلم المسجد ؛ وهو ما أدى إلى إصابة شخصين من المشاركين في الجنازة تم نقلهما في سيارة الإسعاف لعلاجهما .

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من الشخصيات العامة شارك في جنازة الفنانة الراحلة أبرزهم عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين ووزير الثقافة جابر عصفور ، بالإضافة إلى العديد من الفنانين مثل إلهام شاهين ونيلي كريم وسامح الصريطي وريهام عبد الغفار ونادية لطفي وبسمة وجميل راتب ، ويسرا التي انهارت باكية أثناء الجنازة.
وقال نقيب المهن التمثيلية أشرف عبد الغفور - في تصريحات خاصة لـ ''الشروق'' - إن النقابة ستقيم حفل تأبين للفنانة الراحلة لم يتحدد موعده بعد ، مؤكدا أنه سيتم احترام وصية الفنانة الراحلة ولن نقيم عزاء لها .

ونعى رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب الفنانة الراحلة ، وقال في بيان أصدره أمس '' برحيل سيدة الشاشة العربية ، فقد الفن الراقي أحد أعمدته الأساسية ، فقد أثرت الراحلة ذاكرة الفن المصري بل والعربي بأعمالها التي ستظل راسخة في الأذهان ، كما كانت الراحلة ذات موقف وطني واضح برز في حواراتها الصحفية الأخيرة التي عبرت خلالها عن عشقها لتراب هذا البلد '' .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان