إعلان

صحف الخميس: تفاصيل مشروع قناة السويس وجهود التهدئة الفلسطينية الإسرائيلية

09:14 ص الخميس 07 أغسطس 2014

صحف الخميس: تفاصيل مشروع قناة السويس وجهود التهدئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم بعدد من الموضوعات التي تهم الشارع المصري على رأسها زيارة رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لواشنطن، ومشروع حفر ممر قناة السويس الجديد، وجهود مصر مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للتهدئة في قطع غزة.

وقالت صحيفة ''الأخبار'' تحت عنوان ''أوباما استقبله مع زعماء القارة السمراء - محلب : مصر جزيرة السلام في محيط مضطرب .. إصلاحات تشريعية لجذب الاستثمار .. وارتفاع النمو إلى 5ر3%'' استقبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس في العاصمة الأمريكية (واشنطن) المهندس إبراهيم محلب على هامش أعمال أول قمة أمريكية أفريقية تقام في واشنطن منذ استقلال دول القارة السمراء قبل 50 عاما وتختتم أعمالها اليوم .. تم خلال اللقاء تبادل الرأي حول القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' تحت عنوان ''التقى أوباما على هامش قمة واشنطن- محلب : الوقت مناسب للاستثمار في مصر - 500 مليون دولار من البنك الدولي لتوصيل الغاز للمنازل'' أنه لليوم الثاني على التوالي، واصل رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب والوفد المرافق له المشاركة في أعمال القمة الأمريكية الإفريقية المنعقدة في واشنطن، حيث التقى محلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال حضوره مأدبة عشاء أقيمت في البيت الأبيض في إطار القمة.

كما عقد محلب اجتماعا مع رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم على هامش القمة لبحث سبل دعم التعاون بين مصر والبنك الدولي في مجال دعم المشروعات الكبيرة والعملاقة بهدف تعزيز استراتيجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتبناها مصر، فضلا عن تحقيق الرفاهية والازدهار للشعب المصري.

وأشارت صحيفة ''الجمهورية'' تحت عنوان ''محلب : الجالية المصرية في أمريكا استجابت لمبادرة السيسي - صندوق ''تحيا مصر'' في واشنطن لخدمة المشروعات الوطنية'' إلى أن رئيس الوزراء محلب التقي أمس في واشنطن أبناء الجالية المصرية بالولايات المتحدة.. حيث جرى الاتفاق على إنشاء صندوق باسم ''تحيا مصر'' ليكون مؤسسة خيرية لخدمة المشروعات الوطنية في مصر وليكون نموذجا يحتذى به بين أبناء الجاليات المصرية حول العالم.

مشروع حفر قناة السويس

وقالت صحيفة ''الأخبار'' تحت عنوان ''وبدأ ''ماراثون'' حفر قناة السويس الجديدة- أنفاق ومطاران وثلاثة موانئ.. ومحطات لتموين السفن العملاقة- منطقة ترانزيت للبواخر ووادي سيلكون للصناعات المتقدمة'' بدأ رجال الهيئة الهندسة فجر أمس في استكمال ثاني أيام عمليات الحفر في مشروع إنشاء قناة موازية لقناة السويس.

وذكر مصدر عسكري من داخل الهيئة أنه تم تعديل معدلات الحفر اليومية التي كان من المخطط لها أن تنتهى خلال 3 سنوات لتصبح عاما واحدا فقط كما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للمشروع أمس الأول.. موضحا أن هذا الأمر ضاعف عمليات الحفر 3 مرات في اليوم الواحد، وهو ما يعنى الاستعانة بأضعاف عدد المهندسين والمعدات وآليات الحفر وإلغاء معظم الإجازات، وامتداد العمل في ورديات مختلفة للعمل خلال ساعات الليل.

ونوهت صحيفة ''الجمهورية'' تحت عنوان ''بعد أن دشنه الرئيس - محور تنمية قناة السويس .. حلم المصريين/ إلي تأكيد

الخبراء أن مشروع تنمية محور قناة السويس الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا الأسبوع يعد ميلادا لحضارة جديدة وعبورا ثانيا للتنمية في سيناء، ووجها مشرقا للتنمية بنكهة مصرية خالصة، كما يفتح باب الأمل أمام ملايين المصريين بإقامة مجتمعات عمرانية ومراكز عالمية للتجارة ومناطق صناعية ولوجستية لخدمة الحركة الملاحية إلي جانب جذب المزيد من الاستثمارات الداخلية والخارجية.. فضلا عن كونه أحد أهم الحلول العلمية والعملية لمشكلتي الإرهاب والبطالة.. كما يضع المشروع العملاق حلولا لكثير من الأزمات والمشاكل التي تعانى منها البلاد وفى مقدمتها توفير فرص العمل للشباب وخروج الاقتصاد من كبوته.

وأشاروا إلى أن أكثر ما يميز المشروع اعتماده على أسلوب جديد للتمويل، وتضمنه أكثر من محور وقطاع يتضمن القناة الموازية بإنشاء ممر ملاحي بطول 72 كيلو مترا، وأكدوا أن المشروع برمته يحقق طموحات المستثمرين والمواطنين معا في التنمية.

وقالت صحيفة ''المصري اليوم'' تحت عنوان ''وابتدى الشعب الحكاية- منطقة حرة.. و15 مليارا استثمارات للاتصالات.. و''محلب'' يروج لمشروع القناة في واشنطن'' تنهى القوات المسلحة والشركات المدنية المشاركة في مشروع قناة السويس الجديدة التجهيزات الفنية في موقع العمل، اليوم ليبدأ الحفر الفعلي الأحد المقبل.

وعلمت ''المصري اليوم'' أن المنطقة الداخلية بين المجرى الحالي لقناة السويس ومجرى القناة الجديدة ما بين الإسماعيلية جنوبا والقنطرة شمالا، سيتم تحويلها إلى منطقة حرة تتضمن خدمات للسياحة والتسوق والتجارة بالعملة الصعبة .

وقالت صحيفة ''الشروق'' تحت عنوان ''مصدر: مصر رفضت عرضا قطريا للمشاركة في مشروع قناة السويس الجديدة- الجيش أوقف مشروع تنمية القناة ''الإخواني'' لتعارضه مع متطلبات الأمن القومي كشف مصدر بهيئة قناة السويس عن أن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس رفض عرضا قطريا لتمويل دراسة جدوى مشروع تنمية قناة السويس مقابل ضمان مشاركتها فى أعمال المشروع، حيث كانت تكلفة دراسة الجدوى تقدر بحوالي 25 مليون دولار.

وقرر مميش تحمل هيئة قناة السويس تكاليف دراسة الجدوى، وقال المصدر إن وزارة الدفاع سبق لها رفض المشروع أيام حكم الرئيس الأسبق محمد مرسى لأنه كان يتعارض مع متطلبات الأمن القومي المصري وهو ما تم تلاشيه في المشروع الجديد لذلك وافقت عليه القوات المسلحة.

وقالت صحيفة ''الشروق'' تحت عنوان/ مجلس الدولة يطلب ملاحق عقد تنمية قناة السويس/ أرجأت لجنة الفتوى الأولى بمجلس الدولة مناقشة عقد استشارات مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس الذي أرسلته اللجنة المشرفة على المشروع لمجلس الدولة لمراجعته.. ونسبت لمصادر قضائية مطلعة أن ''ما تقدمت به لجنة المشروع غير كاف لمراجعته بالشكل الصحيح، لأن المشروع المقدم صورة ضوئية من مشروع غير مبين به الأطراف ومدة التعاقد وشروط إرساء المشروع''.

المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية

وقالت صحيفة ''الأخبار'' تحت عنوان - مصر تقود مفاوضات فلسطينية إسرائيلية غير مباشرة حول هدنة دائمة - سكان غزة يخوضون معارك المياه والكهرباء والمأوى في ثاني أيام وقف إطلاق النار.. التقى مسئولون مصريون في القاهرة ، وفدا إسرائيليا تمهيدا لنقل مطالبه إلى المفاوضين الفلسطينيين فى إطار المفاوضات التى تهدف إلى إحلال هدنة دائمة في غزة بعد انتهاء اتفاق وقف إطلاق النار المحدد بمدة 72 ساعة والذى دخل يومه الثاني أمس، وقال مسئولون مصريون إن المفاوضات غير المباشرة تمضى قدما، وأضافوا إنه من المبكر الحديث عن نتائج إلا أن هناك تفاؤلا.

وقالت صحيفة ''الجمهورية'' تحت عنوان ''شكري مع وفد وزراء الخارجية العرب فى غزة قريبا - ترحيب دولي وعربي واسع بنجاح مبادرة الهدنة المصرية/ رحبت الأوساط العالمية والعربية بنجاح المبادرة المصرية حول وقف النار في غزة، وأكد نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه لابد من العمل على استثمار نجاح المبادرة المصرية من أجل العمل على رفع الحصار عن قطاع غزة واستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل وفق أسس صحيحة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

كما قالت صحيفة ''الجمهورية'' تحت عنوان ''مفاوضات حاسمة بالقاهرة حول الهدنة الدائمة في غزة - إسرائيل لم ترد على المطالب الفلسطينية'' دخلت مفاوضات الهدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بالقاهرة أمس مرحلة حاسمة، وأكد عزت الرشق عضو حركة حماس بالوفد الفلسطيني أن إسرائيل لم ترد رسميا حتى الآن على المطالب الفلسطينية وقال إن أهم المطالب الفلسطينية هى رفع الحصار والإفراج عن الأسرى وإقامة الميناء البحري وإعادة فتح مطار غزة وفتح ممر بين الضفة وغزة وأكد أن الوفد الفلسطيني الموحد متوافق تماما على هذه المطالب.

وأشارت صحيفة ''المصري اليوم'' تحت عنوان /هدنة غزة تصمد لليوم الثاني.. وحماس تحذر: يدنا على الزناد/ عقد الوفد الفلسطيني المتواجد بالقاهرة لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة اجتماعه الثاني مع رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء محمد التهامي أمس بمقر الجهاز فيما صمدت هدنة الـ72 ساعة التي أعلنتها مصر لليوم الثاني.

وقالت صحيفة ''الشروق'' تحت عنوان /الرشق لـ''الشروق'': التهامي أبلغنا بأن المبادرة المصرية ليست نصا مقدسا .. وكيرى يدعو إلى حل طويل الأمد.. وكارتر: على الغرب الاعتراف بحماس/ قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية ''حماس'' عزت الرشق ، إن رئيس المخابرات العامة ، محمد التهامي وعد وفد الفصائل الفلسطينية الموجود فى القاهرة باعتبار مطالبهم هي مطالب للشعب الفلسطيني، وليست مطلبا لفصائل منعزلة عن الشعب.

مواجهة مخطط ''أخونة التعليم''

وقالت صحيفة ''الجمهورية'' تحت عنوان/د. محمود أبو النصر لـ''الجمهورية'' الأسبوعي : نجحنا فى مواجهة مخطط أخونة التعليم .. - مليار جنيه تبرعات .. و1150 مدرسة جديدة خارج الموازنة/ أعلن د. محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أن تبرعات رجال الأعمال للمشروعات التعليمية وصلت إلى مليار جنيه مما ساعد على إنشاء 1150 مدرسة جديدة .

وقال إنه يتمنى بناء 10 آلاف مدرسة خلال 3 سنوات لتخفيف كثافة الفصول إلى 40 طالبا بدلا من 120 ، وأكد أن الوزارة نجحت فى مواجهة مخطط أخونة التعليم والتخلص من أغلب العناصر المتطرفة دينيا وفكريا فى المدارس والمواقع القيادية بعد أن سيطرت هذه العناصر على أغلب هذه المواقع خلال حكم الإخوان.

أبرزت الصحف خبر - الإعدام لــ12 والمؤبد لــ10 قتلة اللواء نبيل فراج .. وجاءت عناوين صحيفة المصري اليوم - العدالة تقتص من قتلة ''فراج'' بإعدام 12 والمؤبد لـ10 - المتهمون يرددون التكبيرات عقب الحكم ويصابون بحالة هياج فيما كانت عناوين صحيفة ''الشروق'' - الإعدام لــ12 متهما بقتل اللواء فراج - المؤبد لــ10 ..وبراءة متهم .. والمتهمون ''الإسلام قادم''.. والقاضى ''وماظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون''.

وقالت الصحف أصدرت أمس محكمة جنايات الجيزة ، حكما بإعدام 12 متهما والسجن المؤبد لـ10 آخرين وبراءة متهم ، فى قضية قتل اللواء نبيل عبد المنعم فراج ،خلال المواجهات التى جرت بين قوات الأمن وعناصر إرهابية في كرداسة في أغسطس الماضي.

وأشارت الصحف إلى أنه '' ثبت من التحقيقات أن المتهمين كونا تنظيما إرهابيا للقيام بالأعمال التخريبية والعدائية داخل البلاد ، واستطاعا أن يستقطبا بقية المتهمين ، وضمهم للتنظيم وتدريبهم على حمل السلاح وتصنيع المتفجرات''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان