إعلان

سفير مصر الأسبق في واشنطن: على حماس قبول المبادرة المصرية حقنًا لدماء الأبرياء

11:25 م الثلاثاء 22 يوليو 2014

سفير مصر الأسبق في واشنطن: على حماس قبول المبادرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

قال السفير عبد الرؤوف الريدي، سفير مصر الأسبق في واشنطن، إن مصر تلعب دوراً قيادياً في محاولة تهدئة الأوضاع في غزة في إشارة منه إلى الاتصالات الدولية التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي لوقف تلك الهجمات متمثلة في لقائه بالأمين العام للأمم المتحدة ووزير الخارجية الأمريكي، واصفاً الهجمات الإسرائيلية على مدينة غزة الفلسطينية بجرائم حرب ضد الإنسانية على المدنيين بعد سقوط أكثر من 600 فلسطيني من بينهم 20% أطفال والأرقام تزداد.

وأضاف الريدى، خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروراى ببرنامج "الحدث المصري" المُذاع عبر شاشة "العربية الحدث" مساء الثلاثاء، أن ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه قطاع غزة منافي لكافة الأديان السماوية، ومختلف المواثيق الدولية، مؤكداً أن إسرائيل تشن حربًا على فلسطين بشكل علني وصريح أمام الجميع.

وأشار الريدى إلى أن الظرف السيء التي يعيش فيه القطاع شبابًا ونساء وأطفالاً وشيوخًا يحتم على حركة حماس سرعة قبول المبادرة حفاظاً على الأرواح وحقنًا للدماء ، لافتاً إلى أن أمريكا تحمى اسرائيل وتعطى لها غطاء سياسي ، موضحاً أن المبادرة المصرية لوقف العدوان وإطلاق النار في صالح الشعب الفلسطيني ، بالإضافة إلى أن لها فوائد للحكومة الإسرائيلية ولكن ذلك لا يعنى أنها طوق نجاة لها إنما تريد تقديم طوق نجاة للشعب الفلسطيني وهذا ما لا ترغب به حماس.

وأوضح الريدى أن مصر جزء أساسي في أي حل لوقف العدوان على غزة وليس قطر أو تركيا ، كما يدعى البعض ، لافتاً إلى أن نجاح المبادرة المصرية يتطلب أن تضغط أمريكا على إسرائيل كى تتوقف عن القصف العدواني ، بجانب إقناع حماس على ضرورة الموافقة على المبادرة المصري.

وتابع سفير مصر الأسبق في واشنطن أنه من المتعارف عليه في المعاهدات الدولية أنه عندما يحدث صدام مسلح بين الطرفين تكون أولى إجراءات التفاوض هو وقف فوري لإطلاق النار ثم الجلوس على طاولة المفاوضات لاستكمال باقي المطالب المشروعة، كما حدث في حرب أكتوبر.

وأوضح أن مطالب حماس تكاد تكون مطالب طبيعية ومشروعة يمكن الحديث في تنفيذها؛ ولكن هذا الأمر يحتاج إلى مباحثات الأمر الذى يستغرق مزيدًا من الوقت وبالتالي يتعين الامتثال إلى وقف إطلاق النار كبداية لإجراء مختلف المفاوضات في هذا الصدد.

وقال إن المبادرة المصرية الوحيدة التي طرحت منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، موضحا أن حركة حماس لا تتصرف في إطار مصلحة الشعب الفلسطيني، موضحاً وجود قوة دفع غربية كبيرة للمبادرة المصرية ، متمنياً ألا تتسبب بعض الآراء المعارضة للمبادرة من قبل الدول التي تتخذ موقفاً معارضاً لمصر في تعطيل تنفيذ المبادرة التي تهدف لوقف سيل الدم الفلسطيني في المقام الأول.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان