إعلان

صحف القاهرة:''دعم الشرعية'' يشارك في انتخابات البرلمان على قوائم ''مصر القوية''

08:59 ص الجمعة 18 يوليو 2014

صحف القاهرة:''دعم الشرعية'' يشارك في انتخابات البر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة، بعدد من الموضوعات على رأسها اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لمناقشة أخر تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ففي صحيفة "الأهرام" جاءت أبرز العناوين كالتالي:

- الرئيس السيسي يبحث مع أبو مازن سبل تطبيق المبادرة المصرية لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
- البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة 1%.
- التحفظ على 66 شركة تابعة لقيادات إخوانية.

وقالت الصحيفة إن مصر واصلت التكثيف من جهودها على أعلى المستويات لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة والتوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، وسط أنباء عن حدوث تقدم في المفاوضات التي تجرى في القاهرة بين الأطراف المعنية.

فقد بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، تطورات الأوضاع وسبل تطبيق المبادرة المصرية حقنا لدماء الشعب الفلسطيني، وأكد الرئيس خلال اللقاء أن مصر أخذت على عاتقها بذل كل الجهود للتوصل إلى التهدئة لوقف نزيف الدم مع ضرورة توفر المرونة الكافية من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

ومن جهة أخرى/ قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها برئاسة هشام رامز محافظ البنك المركزي ، مساء أمس ، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 1 % ليصبح 9.25 % و 10.25% على التوالى، ورفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزى 1% ليصل الى 9.75 % وسعر الائتمان والخصم 1% ليصل إلى 9.75 %.

وهذه هي المرة الاولى التي تقوم فيها لجنة السياسة النقدية بالمركزي، برفع سعر الفائدة بعد أن قامت على مدى العام ونصف العام الماضى بخفض أسعار الفائدة أكثر من مرة، ضمن سياسة وصفها الخبراء بالتوسعية لتنشيط الاستثمار وتخفيض أعباء خدمة الدين العام المحلي.

وفي سياق آخر، قررت لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان، التحفظ على 66 شركة تابعة لجماعة الإخوان وقياداتها، كما قررت اللجنة جرد شركات: الفريدة وسرار واستقبال والعز للتجارة ورومرز للتجارة، ومالك للتجارة والملابس،
وتباشر حاليا 24 لجنة متخصصة عمليات جرد وتسلم فروع تلك الشركات لإدارتها بمعرفة شركة متخصصة في ذلك الشأن.


وفي جريدة "الأخبار" جاءت أبرز العناوين كالتالي:

- وزير الإسكان: العاصمة الجديدة تتكامل مع محور قناة السويس.
- اجتماع ثلاثي بالخرطوم الشهر القادم لحل خلافات سد النهضة الأثيوبي.
- السفير السعودي بالقاهرة: تأشيرات العمرة مستمرة..والضجة مفتعلة.

وقالت إن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية د.مصطفي مدبولي، أعلن أن العاصمة الجديدة تقع بعد مشروع مدينتي ومدينة المستقبل بين طريقي القاهرة - السويس والقاهرة - العين السخنة، وتبعد حوالي 60 كيلومترا من السويس والعين السخنة وسوف تتكامل العاصمة مع مشروع تنمية محور قناة السويس لتصبح جنوب المشروع.

وأكد وزير الإسكان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو من طرح فكرة إنشاء عاصمة إدارية جديدة طبقا لعدة دراسات مخططة ومبادرات سابقة لتفريغ القاهرة وان العاصمة الجديدة سوف تضم مباني لمجلس الوزراء والوزارات وحيا دبلوماسيا للسفارات ومراكز المال والأعمال الكبري والمعارض ومجمعات تكنولوجية ومباني للجامعات والفنادق والمؤسسات الدولية.

وفي سياق مختلف، وافقت مصر على المقترح الإثيوبي بتحديد موعد استئناف المفاوضات مع مصر والسودان حول أزمة سد النهضة، وذلك في الأسبوع الثالث من شهر أغسطس المقبل.

وأكد د.حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أنه خاطب الجانبين السوداني والإثيوبي باقتراح مصر بعقد الاجتماع الثلاثي علي مدي 3 أيام هي 15 و16 و17 من شهر أغسطس القادم بالخرطوم، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم الإعلان قريبا عن الميعاد الذي سيتم الاتفاق عليه.

من جهة أخرى، نفى سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة السفير أحمد القطان، ما تردد عن وقف منح تاشيرات العمرة للمصريين مؤقتًا، موضحًا أن عدد المعتمرين المصريين المتواجدين الآن في مكة المكرمة يبلغ 149 ألفًا و733 معتمرًا ويعد الأعلى بين جميع الدول.

وقال قطان في بيان له إن عدد المعتمرين المصريين منذ يناير الماضي وحتى تاريخه، بلغ 888 ألفا و978 معتمرا بزيادة قدرها اكثر من 15% عن نفس الفترة من العام الماضي، وأكد السفير السعودي أن تنظيم خدمات المعتمرين، يتم وفق ضوابط مستقرة منذ سنوات تطبيق على كافة دول العالم على حد سواء وليست مخصصة لدولة دون أخرى.


وفي صحيفة "الجمهورية" جاءت أبرز العناوين كالآتي:

-رئيس الشركة القابضة لـ"الجمهورية": استقرار الكهرباء في سبتمبر المقبل.
- خالد حنفي: الدعم النقدي للفقراء..العام القادم.
- قواعد جديدة للمعاشات الاستثنائية.

وقالت الصحيفة إن المهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة للكهرباء، أكد عودة الاستقرار للشبكة الكهربائية في بداية سبتمبر المقبل بعد تحسن موارد القطاع وتحريك الأسعار بما يسمح باستيراد الوقود وتقليل الفجوة بين تكاليف الإنتاج والبيع.

كما أن الفترة المتبقية من الصيف، سوف تشهد استقرارا نسبيا ولن يتجاوز معدل تخفيف الأحمال 2000 ميجاوات في أشد الأيام حرارة، حيث حصل القطاع علي 500 مليون جنيه من الدولة، لسداد مستحقات شركات صيانة محطات التوليد، وضغط برامج الصيانة حيث وصلت لـ 90% في وحدات التوليد، ومن المنتظر الانتهاء منها آخر الشهر.

من جهة أخرى، أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي أن الحكومة تدرس تخصيص الحكومة دعمًا نقديًا للأسر الفقيرة، لمساعدتهم على تجنب التأثيرات السلبية لقرارات تقليص عجز الموازنة.

وأكد د.خالد حنفي وزير التموين، أن الدعم سيكون بعيداً تماماً عن منظومة السلع التموينية، وسيتم بالتعاون مع وزارتي التخطيط والتضامن الاجتماعي خلال العام المقبل.

وفي سياق آخر، كشفت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي استعداد الوزارة لتطوير الأساس التشريعي لنظام المعاشات الاستثنائية بوضع مواد وقواعد واضحة، للاستفادة من هذا النظام ضمن مشروع قانون التأمين الاجتماعي الموحد الجاري صياغته حالياً، مشيرة إلى أن مشروع القانون سوف يتبني مبدأ المساواة بين العاملين بالحكومة والقطاع العام والعاملين بالقطاع الخاص، حيث إن النظام الحالي للمعاشات الاستثنائية يشترط العمل بالحكومة أو القطاع العام لمدة 3 سنوات على الأقل للسماح بالحصول على معاش استثنائي.

وفي صحيفة "المصري اليوم" جاءت أبرز العناوين كالآتي:

- 100 ألف طالب يتنافسون على كليات القمة..ووزير التعليم: أجهزة تشويش لمنع الغش في الثانوية العامة.
- وزير البترول: كشفان جديدان للغاز في المياه العميقة باحتياطي 2.6 تريليون قدم.
- قرار نهائي: حزب النور يقاطع القوائم في انتخابات النواب ويكتفي بالفردي.

وقالت الصحيفة أن وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق، أعلن بدء أعمال تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة النظامين القديم والحديث اعتبارا من بعد غد حتى الخميس المقبل، والبالغ عددهم 100 ألف و247 طالبا يتنافسون على كليات القمة بحد أدنى 395 درجة بنسبة 96.34 % للشعبة العلمية، 379 درجة بنسبة 92.40 % للشعبة الهندسية، و330 درجة بنسبة 80.49% للشعبة الأدبية.

وأكد الوزير، أنه سيتم تسجيل طلاب المرحلة الأولى على 5 شرائح غير موقع التنسيق الإليكتروني على شبكة الإنترنت، مشيرًا إلى أنه سيتم فتح معامل الجامعات من 9 صباحا حتى 3 عصرًا يوميا، ويمكن للطلاب التقدم أيضًا عن طريق الحاسب الآلي الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات.

وفي سياق آخر، أعلن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية تحقيق كشفين جديدين للغاز، أطلق عليهما نوتس وسلامات، في المياه العميقة بالبحر المتوسط، لافتًا إلى أنه تم تقدير الاحتياطي المبدئي لهما بحوالي 2.6 تريليون قدم مكعب غاز بالإضافة إلى حوالي 70 مليون برميل مكثفات، منوهًا إلى أنه جارِ حاليا إعداد الدراسات الفنية وبرنامج التنمية للكشفين.

ومن جهة أخرى، كشفت مصادر مسؤولة بحزب النور السلفي عن اتخاذ الحزب قرارا نهائيا بعدم خوض انتخابات مجلس النواب المقبلة التي ستجري بنظام القوائم والاكتفاء بالمنافسة على المقاعد الفردية، فيما كشفت مصادر فيما يسمى التحالف الوطني لدعم الشرعية أن التحالف سيدفع ببعض أعضائه على قوائم حزب مصر القوية برئاسة الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح.

وفي جريدة "الشروق" جاءت أبرز العناوين كالتالي:

- تعديل لائحة السجون خلال أسبوعين.
- وزير الاستثمار: ملف ضرائب أوراسكوم للإنشاء أمام لجنة فض المنازعات.

وقالت الصحيفة ان عضو المجلس القومي لحقوق الانسان حافظ أبوسعدة، أعلن إن المجلس عقد اجتماعا مع قيادات وزارة الداخلية لقطاعات حقوق الإنسان ومصلحة السجون والشئون القانونية، لمناقشة التعديلات المقترحة على لائحة تنظيم السجون، مشيرا إلى أن التعديلات تنتظر اعتمادها من وزير الداخلية لاقرارها خلال الأسبوعين المقبلين.

من جهة أخرى، قال أشرف سلمان وزير الاستثمار إن اللجنة الوزارية لفض المنازعات تسلمت ملف النزاع بين مصلحة الضرائب وشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة وسيتم مناقشته بحضور رئيس الشركة ناصف ساويرس بحسب ما نقله بيان من اوراسكوم عن وزير الاستثمار.

وكانت أوراسكوم للانشاء قد ابرمت اتفاقا مع مصلحة الضرائب لتسوية نزاع بشان صفقة بيع قطاع الاسمنت التابع لها لشركة لافارج الفرنسية في 2007، ونص الاتفاق انذاك على سداد الشركة مبلغ 7.1 مليار جنيه على عدد من الأقساط.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان