إعلان

بعد منع 50 ألف معتمر.. مساعي مصرية سعودية لحل أزمة تأشيرات العمرة

06:11 م السبت 12 يوليو 2014

بعد منع 50 ألف معتمر.. مساعي مصرية سعودية لحل أزمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- مصطفى المنشاوي:

تعد أزمة عدم منح تأشيرات العمرة لنحو 50 ألف معتمر مصري قبل نهاية موسم العمرة من الأسباب التي تشغل الرأي العام، وخاصة بعد أن أعلنت السلطات السعودية وقف إصدار تأشيرات العمرة لجميع دول العالم- وفقا لبيان لها.

بداية الأزمة

جاءت بعد غلق وزارة الحج السعودية ما يسمى بـ"نت التأشيرات" عقب اكتشافها تواجد 300 ألف معتمر انتهت مدة برامجهم السياحية داخل المملكة ولم يغادروها.

ارتباكا بين الشركات

أصدرت غرفة الشركات السياحية بيانا أكدت فيه، إن القرار المفاجئ من السلطات السعودية بغلق النظام الإلكترونى الخاص بإصدار إشعارات تأشيرات العمرة "النت" على الشركات المصرية، أحدث ارتباكا شديدا بين الشركات السياحية فضلا عن وضعهم في موقف حرج أمام عملائهم لعدم الوفاء بالتزاماتهم من تنفيذ الرحلات المتفق عليها.

وأضاف البيان أن قرار الوقف جاء رغم التزام الشركات المصرية بالتعاقدات المبرمة مع نظيرتها السعودية، والتزمت ببرامج عمرة لا تتعدى 15 يوما، إضافة إلى منح التأشيرات طبقا لنظام دخول وخروج المعتمرين.

غلق بدون أسباب

وتم غلق النظام الإلكترونى على الشركات المصرية بدون ذكر أية أسباب، علما بأنه كان من المقرر أن يتم غلق النظام يوم 15 رمضان أسوة بما هو متبع كل عام.

وأضاف أنه تمت مخاطبة جميع الجهات سواء داخليا أو خارجيا لمحاولة الوصول إلى حل لتلك الأزمة، فضلا عن مخاطبة جميع شركات الطيران بعدم فرض أي غرامات على الشركات، حال رغبتها في تعديل أو إلغاء أي من تذاكر الطيران الخاصة بها.

في الوقت نفسه، أعلنت وزارة السياحة أنه سيتم إجراء القرعة الالكترونية لتوزيع تأشيرات الحج السياحي على الشركات السياحية يوم الخميس الموافق 19 رمضان بمركز معلومات مجلس الوزراء.

أفراج أزمة التأشرات

وبعد جدال، أعلن الوكلاء السعوديين عن افراج أزمة التأشيرات، وذلك بمنح عدد من التأشيرات إلى مصر والتي سيتم توزيعها على الشركات السياحية وفقاً للتعاقدات بينهم، وذلك بالتنسيق مع الجانب السعودي.

وأوضح هشامزعزوع ، وزير السياحة، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، اليوم السبت، أنه مازال يجري اتصالات مكثفة مع وزير الحج السعودى، لحل أزمة حرمان 50 ألف معتمر مصرى من أداء مناسك عمرة رمضان، بعد صدور قرار السلطات السعودية بوقف إصدار تأشيرات العمرة.

وأشار إلى أن السلطات السعودية تعمل الآن على حل لمشكلة التأشرات الحج هذا العام، مؤكدًا أن السفير أحمد عبد العزيز قطان خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة يعمل على التدخل لحل الأزمة، مشيرا إلى أن ما حدث خلافا وخطأ تجاريا لا علاقة له بالعلاقات الوثيقة بين البلدين.

وأكد زعزوع، أنه يسعى لتقديم كافة سبل الراحة للمعتمرين ومساعدة الشركات السياحية في الحصول على التأشيرات في الاوقات المحددة.

الغاء عطلة نهاية الاسبوع

ومن جانبه قال مصطفى عبداللطيف رئيس قطاع الشركات السياحية، أن السلطات السعودي تسعى للتعاون مع القطاع السياحي المصري، للخروج من الازمة الراهنة، لافتا إلى عمق العلاقات المصرية السعودية على كافة الاصعدة، مشيرا إلى أن غرفة عمليات الحج والعمرة بالقاهرة والاسكندرية قد فتحت أبوابها في عطلة نهاية الاسبوع "الجمعة والسبت " لمراجعة ملفات المعتمرين، حتى يتم سفر المعتمرين في الاوقات المحددة لهم وذلك بالتنسيق مع القنصليات السعودية التي إستجابت بشأن فتح أبوابها ومنح التأشيرات في أجازة نهاية الاسبوع .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان