إعلان

عصفور: وزارة الثقافة كتيبة مقاتلة بالإبداع والكتاب والفن واللوحة

01:03 ص الجمعة 20 يونيو 2014

عصفور: وزارة الثقافة كتيبة مقاتلة بالإبداع والكتاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

أكد الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، أن وزارة الثقافة كتيبة مقاتلة بالإبداع والكتاب والفن واللوحة ، وأن الثقافة هي الإدارة الفاعلة في المجتمع لنشر أفكار الاستنارة الثقافية في الدولة المدنية من تسامح واحترام لحقوق الآخرين.

جاء ذلك خلال أول اجتماع لوزير الثقافة بعد أدائه حلف اليمين الدستورية في حكومة إبراهيم محلب الثانية مع رؤساء قطاعات وهيئات وزارة الثقافة بمكتبه، الخميس.

أكد عصفور على ضرورة التنسيق والتعاون بين الوزارة والوزارات الأخرى المعنية مثل التربية والتعليم والتعليم العالي والشباب والأوقاف والإعلام وغيرها من المؤسسات والوزارات المهتمة بالشأن الثقافي ، ومن ثم توقيع بروتوكلات مع تلك الوزارات.

مشددا على التعاون مع وزارة الأوقاف من خلال بث رسائل ثقافية ذات طابع ديني للقضاء على التطرف والتعصب الديني.

وكذلك التعاون مع وزارة الشباب وقصور الثقافة في كيفية استغلال مراكز الشباب وساحاتها والقصور والبيوت الثقافية في توصيل الرسالة الثقافية ، مؤكدا على ضرورة استكمال منظومة تطوير القصور والبيوت المغلقة وافتتاحها والخروج من مركزية القاهرة إلى جميع أنحاء الجمهورية.

شدد عصفور على أن تقوم هيئة المسرح بتقديم كل عروضها الفنية في مختلف محافظات مصر بالتعاون مع قصور الثقافة خاصة ونحن في فترة هامة في تاريخ الوطن ومهمتنا الأساسية هي عمل استراتيجية ثقافية تغير عقل هذه الأمة.

وطالب عصفور أن تقوم العلاقات الثقافية الخارجية بدعوة شخصيات عالمية في كل المجالات للمشاركة في إلقاء ندوات ومحاضرات فكرية بمختلف محافظات مصر ، وتكثيف الأنشطة في دول أفريقيا ، ودعوة سفراء الدول الأجنبية والتواصل معهم ، عرض الاتفاقيات الموقعه مع كافة البلدان.

كما طالب قطاع الفنون التشكيلية بعمل معارض في جميع أنحاء الجمهورية للمواطن العادي البسيط ، وتوجُه بعض الفنانين الي المدارس لتعليم الطلاب كيفية قراء اللوحة التشكيلية ، وقد طالب عصفور بإنشاء فرع أكاديمية للفنون بالاسكندرية ، واقترح الدكتور سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون بإمكانية استخدام المواقع الثقافية المتاحة في هذا الغرض وايجاد صيغة قانونية للتعاون والتنسيق.

طالب عصفور أيضا من كل قصر من قصور الثقافة باجتذاب رعاة من المجتمع المدني لتوفير دعم مادي للأنشطة الفنية والثقافية ، بالإضافة لدعوة بعض الشخصيات العامة في كل المجالات في قصور الثقافة في مختلف محافظات مصر للتفاعل مع مجتمعهم الذي نشأوا فيه ، مطالبا المهندس محمد أبو سعدة وهشام فرج بمتابعة استكمال مشروع المسرح القومي ، مؤكدا علي استعداد وزارة الثقافة أن تقيم مكتبة في أي قرية أو نجع في حالة تخصيص المحافظة أي قطعة أرض ولو مساحتها 500 متر في أي مكان.

وشدد عصفور على ضرورة التعاون والعمل بروح الفريق بطريقة الأواني المستطرقة والتنسيق الدائم والمستمر ، بالإضافة لعدم الازدواجية في النشر و الأنشطة ، وأن يختص كل قطاع بعمله المنوط به كل في مجاله ، واقامة معارض كتاب دائمة في كل المحافظات بمشاركة كل قطاعات الوزارة.

كما حث على العمل بنظام الانتاج ''ماهو المستهدف وماذا تحقق منه ؟ '' كما طالب رؤساء القطاعات وهيئاتها بتقديم خطة عمل سنوية كاملة ، وسبل التعاون بين قطاعات الوزارة المختلفة والوزارات الأخري ، مؤكدا بأن مهمتنا في هذه الفترة وضع أساس لاستراتيجية عمل الثقافة المصرية ، وقد طالب الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتركيز علي نشر الأعمال التي يستوعبها المواطن العادي البسيط المثقف ، بالإضافة لنشر أعمال شباب الأدباء بالأقاليم ، أما في اطار انضباط العمل أكد علي متابعة العمل وتقييمه باستمرار ومجازاه المقصرين ولا مكان لمتكاسل أو متراخي أو متهاون مع ضرورة التواجد مبكرا للقيادات والعاملين بالوزارة وسيقوم بإجراء زيارات مفاجئة لكل المواقع الثقافية والعمل علي حل المشاكل ذاتيا مع بذل قصاري الجهد وتذليل كافة المعوقات .

أما بخصوص شهر رمضان المبارك فقد أكد عصفور على أن تتضمن الاحتفاليات التي ستقام أنشطة فنية وثقافية ومعرض كتاب ومنفذ لبيع المنتجات الثقافية والحرف البيئية ، مع ضرورة استمرار مشروع مصر الجميلة والتسويق الالكتروني للمنتجات الثقافية والفنية واصدارات الكتب.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان