إعلان

القومي للطفولة: الطفل المصري أصبح وقودا للإرهاب والعنف

02:58 م الجمعة 09 مايو 2014

القومي للطفولة: الطفل المصري أصبح وقودا للإرهاب وا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورهان عبد الناصر:

أكدت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن تفعيل لجان حماية الطفل ضرورة ملحة في ظل الظروف الحالية التي تصدر فيها الطفل المصري المشهد السياسي وأصبح وقودا للإرهاب والعنف، موضحة أن محافظة القاهرة من أكثر المحافظات التي تشهد العديد من مظاهر العنف واستغلال الأطفال بسبب التظاهرات.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، والدكتور جلال سعيد محافظ القاهرة في اجتماع تشاوري بأعضاء اللجنة العامة لحماية الطفل ورؤساء اللجان الفرعية بالأحياء للاتفاق على الاجراءات التنفيذية والتحديات والاحتياجات لبدء عمل اللجان والتنسيق مع الادارة العامة لنجدة الطفل( 16000 ) ، وتم خلال اللقاء عرض لمهام وآليات عمل اللجان في المرحلة القادمة ، وعرض للبلاغات التي وردت لخط نجدة الطفل من خلال التعاون مع محافظة القاهرة حيث أن عدد البلاغات حتى ديسمبر 2013 وصل إلى ( 35231) بلاغاً.

وشددت الامين العام للمجلس على أن مكان الأطفال داخل الأسرة الطبيعية وداخل المدرسة، وأن حماية الطفل ينبغى الا تتم بمعزل عن حماية الأسرة بأكملها ، مطالبة بضرورة تنفيذ برامج تنموية تراعي العدالة الاجتماعية والعمل على تجفيف المنابع التي تفرز مشكلات الطفولة.

وقالت إننا ''في حاجة ماسة إلى تفعيل حقيقي للجان الحماية العامة والفرعية على مستوى الجمهورية، ونسعى لتواجدها بشكل مؤسسي حتى لا تتوقف على أفراد''، مشيرة إلى قضية احتجاز 20 طفلا من الأطفال بلا مأوى والتي تم إحالتها إلى اللجنة الفرعية بالمحافظة ولأنها غير مفعلة على النحو المطلوب، تم إحالتهم إلى المأوى الإقليمي التابع للمجلس.

وأكدت أهمية إعادة تشكيل تلك اللجان بشكل يتسق مع المتغيرات التي تمر بها مصر وفي ظل تفاقم حالات العنف التي رصدها المجلس والتي بينت أن اكثر من 262 حالة عنف ضد الأطفال سواء من أقرانهم أو من بالغين لأطفال خلال الأربعة شهور الماضية وتنوعت بين حالات قتل واغتصاب وتحرش واتجار وإهمال.

وأضافت أن المرحلة الراهنة تتطلب التحرك السريع والتعاون المستمر مع كافة الجهات المعنية من المحافظات والوزارات والتنسيق مع المجتمع المدني من اجل تحقيق المصلحة الفضلى للطفل لحل مشكلات عديدة تعرض الاطفال للخطر منها الإرهاب وظاهرة التوك توك واستغلال الاطفال في العمل ، وبيارات المدارس .

وأكدت العشماوي أن محافظة القاهرة كانت من أولى المحافظات التي بدأت بتفعيل لجان حماية الطفل على مستوى المحافظة لما تمثله هذه اللجان من أهمية لرصد كافة اشكال العنف والمخاطر التي يمكن ان يتعرض لها الأطفال، موضحة أن المحافظة تعد من المحافظات الجاذبة حيث تظهر بها كافة القضايا المتعلقة بالطفل من أهمها أطفال الشوارع ، وقضايا العنف ، وعمالة الأطفال ، وحالات الاعتداء سواء البدني أو الجنسي ، بالاضافة الى الهجرة الداخلية من بعض المحافظات ، وغيرها من القضايا التي تواجه الطفل والأسرة.

وأثنت على التعاون الدائم والمثمر بين المجلس والمحافظة فى كافة القضايا المتعلقة بالطفل والتواصل المستمر بين منسق المحافظة وخط نجدة الطفل 16000 لتقديم المساعدات المطلوبة للأطفال فى كافة المجالات مما سينعكس بشكل ايجابي على تحقيق الإنجاز المرجو من تفعيل لجان الحماية بالمحافظة لتعمل فى إطار مؤسسي يساهم فى توحيد الجهود المبذولة ووضع خطط مستقبلية من اجل الوصول لكافة الفئات المستهدفة والتحرك نحوهم وتقديم المساعدات لهم وخاصة الفئات الضعيفة والمهمشة والمعرضة للخطر.

من جانبه ، أكد الدكتور جلال سعيد، محافظ القاهرة، أن هذا اللقاء يتيح الفرصة لتفعيل قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 لأهمية لجان الحماية التي نص عليها القانون ولتحديد المطلوب عمله في المرحلة القادمة خاصة أننا في مرحلة استثنائية، مشيرا الى أهمية توفير الحماية للأطفال بحكم صغر سنهم ومحدودية معرفتهم ، وأهمية اتخاذ الإجراءات التي ستتم في المستقبل لتفعيل لجان الحماية.

وقرر محافظ القاهرة إعادة تشكيل لجان الحماية العامة والفرعية خلال اسبوعين ، ووعد بانعقاد اجتماعات منتظمة للجنة العامة برئاسته ، وتوفير مقارات لاجتماعات اللجان الفرعية على مستوى المحليات ، وبحث سبل دعم هذه اللجان مادياً

وأعرب عن أمله في أن تمثل محافظة القاهرة نموذجا يحتذى للجان الحماية العامة والفرعية وتعميمها على مستوى الجمهورية ، مؤكدا ضرورة التنسيق بين اللجان العامة والفرعية و بين كافة المسئولين والمهتمين والمعنيين بقضايا الطفولة .

وأوضح انه على الرغم من تشكيل اللجان العامة والفرعية في السابق إلا أنها تحتاج إلى تحديث لكي تعكس التغيرات التي تحدث ، مشيرا إلى أن قضايا الطفولة لم تأخذ حقها خلال الثلاث سنوات الماضية ،وتطرق إلى قضية أطفال الشوارع واحتجازهم في إحدى الجمعيات واستغلالهم في أعمال تنتهك كرامة الطفل وأهمية دور لجان الحماية فى هذا الصدد.

وطالب أعضاء اللجان خلال اللقاء بضرورة الإعلان والإعلام عن لجان الحماية ورفع وعي الأسر بدورها وكيفية الوصول اليها وضرورة التعاون معها ، وتوفير تمويل قومي دائم لدعم هذه اللجان لضمان استمراريتها وعدم التقصير في مهامها ، ووضع هيكل وظيفي ونظام إداري لأعضاء اللجان وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني ، وزيادة عدد الجمعيات الأهلية التي يتم التعامل معها داخل محافظة القاهرة لأنها من اكثر المحافظات التي توجد بها مشاكل للأطفال .

كما طالبوا بتوفير أماكن دائمة لاجتماعات اعضاء اللجان الفرعية في الأحياء ، وتدريب أعضاء لجان الحماية الفرعية على مستوى المحليات ، و ضمان حضور العنصر الأمني في اللجان بصفة منتظمة لاحتياجه في الفترة الراهنة .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان