إعلان

مسؤول أوروبي: سنتابع ولن نتدخل أو نشرف على الانتخابات في مصر

05:30 م الإثنين 05 مايو 2014

مسؤول أوروبي: سنتابع ولن نتدخل أو نشرف على الانتخا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد ماريو دافيد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة أن البعثة ''لن تتدخل أو تشرف على العملية الانتخابية بأي طريقة كانت '' فهذه هى انتخابات الشعب المصري.

وأضاف: ''ولكننا نعرب عن الأمل فى أن نساهم بتقييمنا المحايد والموضوعي فى الانتخابات والتحول الديمقراطي فى مصر''.

وقال ماريو رئيس بعثة المتابعة وعضو بالبرلمان الاوروبي:''لقد تلقى الاتحاد الأوروبي دعوة من السلطات المصرية، وهذه هى المرة الأولى التي يقوم فيها الاتحاد الاوروبي بارسال بعثة لمتابعة الانتخابات في مصر''.

وتابع: ''ونحن هنا لمتابعة الانتخابات ولن نتدخل او نشرف على العملية الانتخابية باى طريقة كانت، فهذه هي انتخابات الشعب المصري، ولكننا نأمل أن نساهم بتقييمنا المحايد والموضوعي للانتخابات وللتحول الديمقراطي فى مصر''.

وذكر بيان لسفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة أن الاتحاد الأوروبي أرسل بعثة لمتابعة الانتخابات استجابة لدعوة من الحكومة المصرية و لجنة الانتخابات الرئاسية، وأشار إلى أن البعثة ستقوم بمتابعة الانتخابات والتي ستتم يومي 26 و 27 مايو الحالي.

وأضاف بيان لسفارة الاتحاد الأوروبي أن بعثة الاتحاد الاوروبى وصلت إلى القاهرة في الثامن عشر من ابريل الماضى بفريق رئيسي مكون من عشرة محللين، وانضم إلى البعثة في الخامس والعشرين من الشهر نفسه مجموعة من ثلاثين متابع طويلى المدى، ومن المقرر أن ينضم اليهم مجموعة مكونة من ستين متابعا قصيري المدى سيتم نشرھم في جميع انحاء البلاد مع وفد من البرلمان الاوروبى في يومى الانتخابات، إضافة إلى عدد من المتابعين قصيري المدى المعينين محلياً من بعثات التمثيل الدبلوماسي للدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبى فى مصر وبذلك يصل مجموع البعثة لما يقرب من 150 متابعا من الدول الـ 28 اعضاء الاتحاد الأوروبي وكندا والنرويج.

وستقوم بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة الانتخابات بإجراء تحليل شامل للعملية الانتخابية بأكملها مبنى على المتابعة طويلة المدة وفقا للقانون المحلى اضافة للمعايير الاقليمية والدولية، ويشمل هذا التحليل العديد من الجوانب مثل الاطار القانوني واداء الجهة المنوط بها ادارة الانتخابات وأنشطة الحملات الانتخابية للمرشحين والاحزاب السياسية واحترام الحريات الاساسية وامكانية الوصول لوسائل الاعلام وسلوكياتها والتصويت والفرز العددى والشكاوى واعلان النتائج.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قام بتوقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية و لجنة الانتخابات الرئاسية لضمان حرية التنقل لجميع اعضاء بعثة الاتحاد الاوروبى والدخول الى جميع مراكز الاقتراع و المواقع و الهيئات ذات الصلة، والوصول إلى جميع المعلومات ذات الصلة، وهي بعثة مستقلة عن أي من مؤسسات الاتحاد الأوروبي أو الدول الأعضاء، وملزمة بالبقاء على الحياد والالتزام بمبادئ المتابعة الدولية للانتخابات ومدونة قواعد السلوك و كذلك القوانين المصرية .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: