إعلان

ما الذي حققته زيارة وزير الخارجية للولايات المتحدة؟

03:27 م الجمعة 02 مايو 2014

ما الذي حققته زيارة وزير الخارجية للولايات المتحدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

قالت وزارة الخارجية إن زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي للولايات المتحدة الأخيرة، مثلت ''إضافة هامة ونقلة في العلاقات المصرية الأمريكية''.

وأنهى فهمي أمس الخميس جولة زيارته لأمريكا التي بدأت في 23 أبريل الماضي.

وأشارت الخارجية في بيان وصل مصراوي إلى أن الزيارة تحمل أهمية خاصة من عدة جوانب أهمها كثافة اللقاءات والاتصالات والفعاليات التي أجراها فهي هناك.

وأضافت الخارجية أن زيارة الولايات المتحدة كانت هامة على الرغم من استمرار الاتصالات بين فهيم ونظيره الأمريكي جون كيري طيلة السبعة أشهر الماضية.

وتضمنت زيارة فهمي للولايات المتحدة لقاءات متشعبة ومتنوعة ومتعددة مع كافة مؤسسات صنع القرار وقادة الفكر والرأي ورجال الأعمال والإعلام.

وخلصت الخارجية أن القاهرة وواشنطن لديهما اهتمام قوي بمواصلة التعاون فيما بينهما مع التشديد على استقلالية القرار المصري والتعامل بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل والندية وعدم التدخل في الشئون الداخلية.

وفي الجوانب الاقتصادية، تم الاتفاق خلال الزيارة على الاستفادة من الفرص التي توفرها برامج المساعدات الأمريكية إلى مصر دون محاولة استغلالها كأداة للضغط.

وأوضح بيان الخارجية أن التعاون العسكري بين الولايات المتحدة ومصر ''له طبيعة استراتيجية ومن ثم لابد من التعامل معه بحساسية خاصة دون المساس باستقراره باعتبار أنه يوجه لمجالات ترتبط بالأمن القومي والسيادة ومكافحة الإرهاب''.

وأوجزت الخارجية نتائج زيارة فهمي للولايات المتحدة في النقاط التالية:

1- خلال فترة التمهيد والتحضير للزيارة جرت اتصالات بين وزيري الخارجية على مدار شهرين اتسم الحديث خلالها بالصراحة الكاملة فيما يتعلق بما تواجهه العلاقات من مشاكل وضرورة وجود رؤى واسلوب مختلف في التعامل مع القضايا القائمة وتهيئة المناخ لعلاقة مستقبلية تستند إلى الاحترام المتبادل والندية في التعامل وهو ما تم الاتفاق عليه بالفعل. وأحد الخطوات التي تم اتخاذها للتمهيد للزيارة وضمان نجاحها كان القرار الخاص بالإفراج عن الطائرات الأباتشي بعد مشاورات أمريكية / أمريكية داخلية امتدت لعدة أسابيع.

2 - نقل رسالة واضحة للساحة الأمريكية بأن مصر صاحبة قرار مستقل ولديها خيارات متعددة ومتنوعة على الصعيد الخارجي وهي في نفس الوقت صديق لكل من يصادقها.

3 - الاهتمام الأمريكي الكامل بالتشاور مع القيادة المصرية الجديدة المنتخبة في اقرب فرصة ممكنة وفور اجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

4 - التأكيد الأمريكي الكامل على أهمية العلاقات مع مصر باعتبارها قوة إقليمية مؤثرة ووجود مصالح متبادلة تتجاوز كثيراً مجرد إعطاء مساعدات من طرف لطرف أخر ولتكون علاقة مشاركة كاملة وليست علاقة مانح بمتلقي. والحديث عن مستقبل العلاقات بين البلدين وضرورة وضع أسس واضحة لها تستند الي الاحترام المتبادل والبناء علي نقاط الاتفاق وحسن ادارة نقاط التباين.

5 - الاتفاق على مراجعة برنامج المساعدات وسبل وأساليب تطويرها خاصة في الشق الاقتصادي وضمان استقرارها في المجال العسكري والأمني.

6 - تقديم شرح كامل بما تم إنجازه على صعيد تنفيذ خارطة الطريق خاصةً إقرار الدستور وما تضمنه من مواد غير مسبوقة في ضمان الحقوق والحريات، ونقل الصورة الحقيقية للأوضاع في مصر وشرح ملابسات الأحكام القضائية الاخيرة وتأكيد استقلالية القضاء المصري.

7 - الاتفاق الكامل على خطورة ملف الإرهاب والتعاون الأمريكي الكامل مع مصر في مواجهته.

8 - تأكيد الجانب الأمريكي على أعلى مستوى بأنه لا توجد أي مؤامرات على مصر وأن الولايات المتحدة حريصة كل الحرص على نجاح عملية التحول الديمقراطي بها.

9 - - التحول من الدفاع إلى المبادرة من الجانب المصري وإظهار الثقة في النفس وهو ما تحقق إلى حد كبير، حيث لا يشكك أحد في مصداقية ذلك باستثناء تكرار إثارة موضوعات حقوق الإنسان وبصفة خاصة الأحكام القضائية الأخيرة.

10 - أن اللقاء مع كيري وما تم خلاله من تناول قضايا إقليمية ودولية يعكس في حد ذاته احترام كامل للدور المصري الإقليمي والعالمي بما في ذلك رؤية مصر في قضايا هامة كالعلاقة مع إيران والأوضاع في ليبيا والقضية الفلسطينية والأزمة السورية وقضايا الأمن الإقليمي ومنع الانتشار، فضلاً عن تطورات الأزمة الأوكرانية، وهو ما يعكس تعافي مصر وعودتها لممارسة دورها الإقليمي والدولي. يضاف الي ذلك نقل الموقف المصري من قضية الامن المائي والالتزام بسياسة تنويع البدائل والخيارات الخارجية لإضافة شركاء جدد كروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند والبرازيل وغيرها.

11 - كما وفر لقاء الوزير فهمي مع بان كي مون سكرتير عام الامم المتحدة خلال توقفه في نيويورك في ختام زيارته للولايات المتحدة فرصة هامة للتشاور حول التعاون المشترك في عمليات حفظ السلام الأممية في افريقيا وإدانة اعمال الارهاب التي تواجهها مصر، وفهم حقيقة التطورات الداخلية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان