إعلان

بالصور.. نوبيون يتظاهرون أمام ''الصحفيين'' تنديدًا بأحداث أسوان

07:33 م الإثنين 07 أبريل 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا أسامة:

تصوير - كريم أحمد ومحمود بكار:

نظم العشرات من أهالي النوبة، وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحفيين، مساء اليوم الاثنين، اعتراضًا على فشل الحكومة في السيطرة على الأحداث الدامية التي تشهدها أسوان خلال الأيام القليلة الماضية.

جدد ائتلاف العودة النوبية ''عائدون''، دعوته اليوم الاثنين، لجميع أهالي النوبة إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين، تنديدًا بالمذبحة التي شهدتها محافظة أسوان الآن.

ورفع المشاركون بالوقفة لافتات كبيرة الحجم مدون عليها ''الدولة جعلتنا مصريين علي الورق فقط''، ''النيل الأحمر بيتفجر في أسوان''، ''النوبة خارج نطاق الخدمة''، ''الجنوب مهمش أمنيًا وريفيًا''، ''مينا موحد القطرين نوبي''، ''الهلالية بلطجية''، ''مجزرة وحشية تحصد الأرواح''، ''لن تطمس الهوية النوبية''، ''النوبة والقبائل العربية أيد واحدة''، ''النوبة أصل مصر''، ''لن تضيع دماء أبناء دابود''، ''ندعو الجميع إلى رأب الصدع''، ''من الذي أشعل الفتنة؟''، ''نساء دابود أحرار مصر''، ''النوبة وصل لا فصل''، ''إقالة محافظ أسوان مطلب عاجل''، ''نحن النوبيون أهل حضارة لسنا غتاة إجرام''، ''القتلى من الطرفين مصريون''.

وردد المشاركون بالوقفة بعض الهتافات منها '' يللى بتسأل احنا مين.. إحنا اخواتك نوبيين''، هوا الظالم هوا البادي.. أخد أرضي وقتل إخواتي''، '' أخد الأرض وحرق البيت ..قتل الشاب وقتل الشيخ'' ،'' يللى قتلوا اخويا يا سعادة البيه''، ''يقتلوا فينا ويحرقوا فينا والداخلية تبص علينا''، إسمع يا وزير الداخلية.. الهلالية بلطجية''، ''رحلتونا وهجرتونا عن بلادنا بعدتونا''، ''قاطع قاطع الإنتخابات.. علشان دم اللى مات'' ''طول ما دم النوبي رخيص.. يسقط يسقط أي خسيس ، ''يللى بتسأل احنا مين احنا الأصل النوبيين'' .

ندد المشاركون بالوقفة بما وصفوه باالمجزرة التي يتعرض لها أهالي النوبة تحت إشراف قوات الأمن من قبل قبيلة ''الهلالية'' التي ينتمي أكثر أبنائها لوزارة الداخلية، بحسب قولهم.

من جانبه، أكد المشاركون بالوقفة أن رئيس المباحث الذي يشرف علي القضية ينتمي إلي قبيلة ''الهلالية'' التي قتلت النوبيين، مؤكدين أن أكثر أهالي ''الهلالية'' يتاجرون في ''المخدرات والسلاح'' تحت أعين قوات الداخلية، ورغم ذلك لا يتم القبض عليهم، بحسب اتهامهم.

وطالب المشاركون بالوقفة بإقالة اللواء مصطفي يسري، محافظ أسوان، والقيادات التنفيذية بالمحافظة، وإقالة مدير أمن أسوان والقيادات الأمنية بالمحافظة، وإحالتهم للتحقيق مع انتداب قاضي من قبل النائب العام للتحقيق في المجزرة وتقديم المجرمين للمحاكمة الفورية ونزع الأسلحة من الطرفين ورحيل عائلة الهلالية وطالبوا بالقصاص للموتى.

وأشار المشاركون في الوقفة إلى أن أهل النوبة يتسمون بالطيبة والأمن وما يؤكد ذلك أن المحافظة لم تشهد أي أعمال بلطجة أو عمليات ثأر بين العائلات منذ 100 عام.

حذر المشاركون بالوقفة جميع مرشحي الرئاسة قائليلن لهم، ''لا انتخابات رئاسية علي أرواح أهالي النوبة، فكيف تجتمعون كل صباح لتتحدثون عن الانتخابات وأخواننا يقتلون بدم بارد وتحت إشراف قوات الداخلية، التي تساعد قبيلة الهلالية في قتلنا''.

يذكر أن الأحداث التي شهدتها أسوان خلال الأيام الماضية خلفت ما يقارب 23 قتيل وأكثر من 32 مصاب في اشتباكات وقعت بين عائلة الهلالية وأبناء النوبة منذ بدايتها يوم الجمعة الماضي وحتى أمس.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان