إعلان

تحذير فهمي لإثيوبيا بشأن سد النهضة يتصدر صحف السبت

07:40 ص السبت 08 مارس 2014

تحذير فهمي لإثيوبيا بشأن سد النهضة يتصدر صحف السبت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت'' الشأن المحلي ومنه قانون الانتخابات الرئاسية وتظاهرات الإخوان في أول جمعة لحكومة المهندس ابراهيم محلب، كما تناولت تحذير مصر لإثيوبيا شديد اللهجة بشأن سد النهضة.

وفي الشأن الدولي تناولت الصحف إعلان المملكة العربية السعودية إدراج جماعة الإخوان المسلمين ضمن قائمتها للجماعات الإرهابية.

المصــــري اليــــوم:
ومن جانبها قالت صحيفة ''المصري اليوم'' إن نبيل فهمي وزير الخارجية وجه تحذيرات شديدة اللهجة لاثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة، مؤكدا حق الشعب المصري في الدفاع عن أمنه القومي ولوح برد حاسم على أديس ابابا في أقوى موقف مصري تجاه اثيوبيا منذ بدء الأزمة.

وقال فهمي، في حوار يذاع مساء اليوم مع الاعلامي جمال عنايت على قناة التحرير خلال مؤتمر ليبيا الثاني في العاصمة الايطالية روما أمس الاول، إنه تحدث مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف بشأن أزمة سد النهضة الاثيوبي، وأكد لهما إنه يتوجب على أديس أبابا احترام القانون الدولي الذي يكفل حق الشعب المصري في الدفاع عن أمنه القومي في حالة تهديده من أي خطر يحيق به.

ونقلت الصحيفة عن المستشار نير عثمان وزير العدل إن الرئيس عدلي منصور سيصدر قانون الانتخابات الرئاسية خلال الايام القليلة المقبلة، مؤكدا دراسة الحكومة إجراء تعديل على قانون مباشرة الحقوق السياسية بشكل يمنع ترشح المحالين إلى المحاكمة على ذمة قضايا جنائية من الترشح لرئاسة الجمهورية.

وأضاف عثمان، في تصريحات خاصة للمصري اليوم، إن هذا التعديل لم يتم الاستقرار عليه بشكل نهائي ،مشيرا إلى أن الحكومة تعطي أولوية خلال الفترة المقبلة لاصدار قوانين الانتخابات للانتهاء من استحقاقات خارطة الطريق.

وأكدت أن علماء ومهندسون إسرائيليون يستعدون لإطلاق مركبة صغيرة غير مأهولة إلى القمر يتوقعون وصولها إلى سطحه في نهاية 2015 في انجاز لم تحققه حتى الان سوى الولايات المتحدة وروسيا والصين وحملت المركبة الفضائية التي يبلغ وزنها 140 كيلوجراما على شكل سلة الاطباق اسما مؤقتا هو سيارة.

وأشارت إلى أن جماعة الاخوان واصلت أمس نشر الفوضى وحرق سيارات تابعة للشرطة بالقاهرة والمحافظات، في الجيزة أشعل مجهولون النار في سيارتي شرطة أسفل محور المريوطية وأسفر الحريق عن اصابة مجنديين وتفحم السيارتين بالكامل وامتدت النيران الى سيارة ملاكي كانت تقف بجوارهما فيما اشتعلت النيران في سيارة شرطة وسيارة اخرى تابعة للامن المركزي بشارع حسن محمد بالهرم.

وذكرت التحريات أن الجناة استغلوا وجود السيارتين أسفل الكوبرى ودخول الضابط المسئول عنهما أحد المساجد القريبة لأداء صلاة الفجر فألقوا زجاجات حارقة مولوتوف من أعلى الطريق الدائرى على السيارتين وفروا هاربين.

الأهـــــــــــرام:
ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إنه في تطور مفاجئ أعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس إدراج جماعة الإخوان وتنظيم القاعدة وجبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية فى العراق وبلاد الشام داعش، وحزب الله داخل المملكة والحوثيين ضمن قائمتها للجماعات الإرهابية، واعتبرت كل تنظيم مشابه لهذه الجماعات تنظيما إرهابيا، وذلك وفق المرسوم الملكى الصادر فى هذا الشأن.

وذكرت الصحيفة أن المرسوم يشمل اعتبار المشاركة أو الدعوة أو التحريض على القتال بالدول الأخرى عملا إرهابيا، مشيرة إلى أن الفكر الإلحادي وكل تنظيم يشارك هذه الجماعات يعد تنظيما إرهابيا.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أنها ستقوم بتحديث هذه القائمة بشكل دورى، والمرسوم يقضى أيضا بأن العمل الإرهابي يشمل أيضا التشكيك فى ثوابت الدين الإسلامي، وكل من يخلع البيعة لولاة الأمر فى البلاد.

وأكدت الصحيفة أن المرسوم الملكى منح المشاركين في القتال بالخارج، مهلة 15 يوما لمراجعة النفس والعودة إلى الوطن. ويأتى هذا القرار استكمالا لقرار اتخذته المملكة، بمعاقبة المشاركين فى القتال بالخارج بالسجن بين 3 سنوات و20 سنة.

كما يقضى المرسوم الملكى بتشكيل لجنة من وزارات الداخلية والخارجية والشئون الإسلامية، والأوقاف، والدعوة والإرشاد، ووزارة العدل، وديوان المظالم، وهيئة التحقيق والادعاء العام، تكون مهمتها إعداد قائمة - تحدث دوريا - بالتيارات والجماعات المشار إليها.

وقالت الصحيفة إن عناصر جماعة الإخوان، واصلت عملياتها الإجرامية، حيث اعتلوا أسطح العقارات بشارع ''البن البرازيلى'' في جسر السويس أمس وأطلقوا الرصاص الحى على الأمن والأهالى، مما دفع الشرطة إلى إخلاء المنطقة وإبعاد الإعلاميين ومطاردة العناصر الإرهابية، بينما قام بعضهم بإشعال النار فى سيارتي شرطة بمحور المريوطية بالجيزة، وهاجمت سيارة شرطة أخرى أعلى محور 26 يوليو بالقاهرة وأضرموا فيها النيران بزجاجات المولوتوف الحارقة، وأحرقوا تسع سيارات شرطة بمحافظة الغربية بعد استهدافها خلال الساعات الأولى من صباح أمس.

وأضافت الصحيفة أن قوات الأمن العام نجحت بإشراف اللواء سيد شفيق - مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، فى ضبط 5 أشخاص اعترفوا باستهداف سيارات الشرطة، وعثر بحوزتهم على 3 آلاف دولار، كما نجحت الأجهزة الأمنية فى القبض على طالبين بكلية الطب يحرضان على استهداف الضباط والقضاة عبر صفحات الفيس بوك.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئاسة الجمهورية طلبت من المحكمة الدستورية العليا، إضافة نص تشريعى إلى قانون المحكمة بشأن مواعيد الفصل فى الطعون المقدمة إلى المحكمة بعدم دستورية نص أو أكثر من قانون الانتخابات الرئاسية المرتقب، ويهدف هذا النص التشريعى إلى تحديد آجال قصيرة للفصل فى الطعون.

وأكد المستشار علي عوض المستشار الدستورى لرئيس الجمهورية أمس، أن جهودا تبذل حاليا لسد أى ثغرات قانونية محتملة يمكن أن تظهر بقانون الانتخابات الرئاسية، واثار إقرار مجلس الوزراء مشروع القانون، مع النص على تحصين قرارات اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة من الطعن أمام القضاء، استياء عدة قوى سياسية وحزبية، بينما يؤكد فقهاء قانونيون أن تشكيل اللجنة من كبار قضاة المحاكم والهيئات القضائية المصرية يحول دون الطعن فى قراراتها أمام محاكم عادية.

أخبـــــــار الــــيوم:
ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' :يلتقي بعد غد ممثلو 223 مؤسسة مالية وصناديق استثمارية عالمية مع نظرائهم من كبار المستثمرين ورجال الاعمال يمثلون 100 شركة كبري من مصر و14 دولة عربية أخري حيث يتم بحث فرص الاستثمار المشترك.

وأكد كريم عوض - الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية ''هيرميس'' التي تنظم مؤتمرا في دبي يستمر 3 أيام أن اللقاء يعتبر الأكبر من نوعه في المنطقة العربية، حيث تشارك مؤسسات استثمارية كبري من أمريكا وأوروبا وشرق آسيا في لقاءات ثنائية وجماعية مع ممثلي 62 شركة مصرية كبري و75 شركة عربية أسهمها مقيدة في بورصات الأوراق المالية لبحث فرص الاستثمار الجاذبة بأسواق المال العربية وكذا بحث الأفكار الاستثمارية التي يطرحها كبار المسئولين الحكوميين في دول المنطقة على ممثلي الإدارات التنفيذية لأبرز الشركات الاقليمية بهدف توطيد قنوات الاتصال وتناول آخر المستجدات على الساحة الاقليمية والدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن تتطرق اللقاءات إلى الأوضاع السياسية في مصر والمنطقة وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية. وسوف تشارك في المؤتمر نيفين الشافعي نائبة رئيس هيئة الاستثمار حيث تتولي شرح مزايا الاستثمار والفرص المتاحة في مختلف القطاعات والتطورات الايجابية بسوق المال في مصر.

وأكدت الصحيفة أن المهندس حسب الله الكفراوي - وزير الإسكان الأسبق، بعث باقتراح إلى نبيل فهمي وزير الخارجية يقضي بإنشاء جامعة لدول حوض النيل على غرار الجامعة العربية يكون مقرها القاهرة، ويكون لكل دولة من دول الحوض مندوب دائم وذلك بهدف طرح مختلف المشاكل بين تلك الدول وايجاد حلول لها وفي مقدمتها مشكلة سد النهضة الاثيوبي.

وقال إن هذه الجامعة سوف توفر فرصا كبيرة للقاءات دائمة لمندوبي دول حوض النيل ولقاءات دورية لوزرائها ورؤساء حكوماتها مما يقرب وجهات النظر في القضايا المطروحة ويعمل على تبادل المصالح بين كل دولة وشركائها في نهر النيل.

وقالت الصحيفة إن المجلس الأعلي للجامعات قرر برئاسة د. وائل الدجوي وزير التعليم العالي تعليق الدراسة بأي جامعة يتراخي رئيسها في مواجهة أي أعمال تخريبية بجامعته أو يتراخي في تطبيق القانون.

وأكد الوزير أنه لن يسمح بأي تعطيل للدراسة من قبل أي فصيل يريد الإضرار بمستقبل أكثر من 95% من طلاب الجامعات ويريد تنفيذ أجندات معينة داخل الجامعات.

وقد وافقت وزارة المالية على صرف مستحقات العاملين بالجامعات وعددهم 352 ألفا لصرف علاوة الحد الأدني للأجور التي كان يطالب بها العاملون بالجامعات.

الجمهـــــــوريــــــــة:
ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية إن مناطق مدينة نصر والمطرية والمعادي بالقاهرة وفيصل والمهندسين بالجيزة وعدد من المحافظات شهدت اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة وعناصر منتمية لجماعة الإخوان في أول جمعة لحكومة المهندس إبراهيم محلب.

وقطع المتظاهرون الطرق وعطلوا حركة المرور رافعين شعارات رابعة وصور الرئيس المعزول محمد مرسي ومرددين هتافات ضد الدولة.

واضافت أن الاشتباكات بدأت منذ فجر أمس حيث ألقي مجهولون زجاجات مولوتوف على سيارتي شرطة بطريق المريوطية أسفل الطريق الدائري مما أدي إلى إصابة مجندين وحرق سيارتي شرطة، كما أدت اشتباكات منطقة فيصل إلى حرق سيارة شرطة أخري.. كما اصيب 5 من قوات الشرطة و7 من الإخوان في المطرية.

وأكدت أن مناطق الألف مسكن والمطرية ومدينة نصر شهدت اشتباكات عنيفة بين أنصار الرئيس المعزول وقوات الشرطة تسببت في وقوع عشرات الاصابات في الجانبين وتم نقل المصابين إلي المستشفيات وأطلقت قوات الأمن قنابل مسيلة للدموع وطلقات الدفع لتفريق المتظاهرين وألقت القبض على 15 من أنصار الإخوان وعثر بحوزتهم علي كمية كبيرة من زجاجات المولوتوف وأسلحة الخرطوش.

وأشارت إلى أن منطقة الألف مسكن بعين شمس تحولت إلى ساحة قتال عقب تجمع أعضاء الإخوان بالعشرات واعتدائهم على قوات الشرطة المتواجدة بتأمين المنطقة وقذفوها بقنابل المولوتوف وأطلقوا عليها الخرطوش مما دفع قوات الشرطة للرد عليهم وتم فرض كردون أمني بالمنطقة لتأمين الأهالي وتحذير رجال الصحافة والإعلام المتواجدين لمتابعة الأحداث ومطالبتهم بالابتعاد عن مناطق الاشتباكات خشية تعرضهم للإيذاء واستمرت قوات الشرطة في مطاردة المتهمين ونجحت في ضبط 8 من العناصر الإخوانية وبحوزتهم أسلحة آلية وخرطوش وزجاجات مولوتوف.

وقالت الصحيفة إن قسم التشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار مجدي العجاتي نائب رئيس مجلس الدولة يبدأ اليوم مراجعة التعديلات الجديدة المقترحة من رئاسة الجمهورية على بعض أحكام قانون مباشرة الحقوق السياسية رقم 73 لسنة 1956 والتي تمنع المحالين إلى المحاكم الجنائية بتهم جنائية من مباشرة حقوقهم السياسية ووقف قيدهم في الجداول الانتخابية لحين صدور حكم قضائي في الاتهامات الموجهة إليهم.

ويتضمن التعديل الجديد نص المادة ''3'' من القانون والتي حددت الحالات الممنوعة من مباشرة حقوقها السياسية ب 3 حالات هم ''المحجور عليهم مدة الحجر والمصابون بأمراض عقلية والمحتجزون مدة حجزهم والذين أشهر إفلاسهم لمدة 5 سنوات من تاريخ شهر افلاسهم ما لم يرد اعتبارهم قبل ذلك''.

وقالت الصحيفة إن مصر والقوات المسلحة تحتفلان غدا بذكري يوم الشهيد والمحارب القديم المواكب لاستشهاد الفريق عبد المنعم رياض في 9 مارس 1969 وسط ضباطه وجنوده ليثبت أن العطاء لمصر أولا واجب مقدس فإما النصر أو الشهادة.

وقال مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب اللواء اركان حرب نبيل الخميسي إن سيرة الشهداء الابرار ستظل جنبا الي جنب مع تضحيات وبطولات مصابي العمليات في الوجدان نموذجا يحتذي به يجسد عظمة التضحية والاستبسال في سبيل الحفاظ علي سلامة الوطن وعزته وتاريخه العريق.

الشـــــــــــــــــــــــروق:
ومن جانبها قالت صحيفة ''الشروق'' إن السلطات السعودية أدرجت أمس جماعة الاخوان المسلمين على قائمة المنظمات الارهابية والمتطرفة التي تحظر الانتماء لها أو تأييدها، وتضم هذه القائمة أيضا تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف بداعش وجماعة الحوثيين في اليمن وجبهة النصرة (في الشام) وحزب الله في داخل المملكة.

وأضافت أن المستشار علي عوض صالح مستشار رئيس الجمهورية للشئون القانونية والدستورية يعقد مؤتمرا صحفيا اليوم للحديث عن قانون الانتخابات الرئاسية وسط توقعات بإصدار القانون رسميا اليوم أو غدا على أقصى تقدير بعد حسم مجلس الوزراء مسألة تحصين لجنة الانتخابات الرئاسية وتفضيله أن تكون قراراتها والنتيجة النهائية محصنة ورفض مقترح قسم التشريع بمجلس الدولة باخضاعها لرقابة المحكمة الادارية العليا.

وقالت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية إن الرئيس عدلي منصور كان مواكبا لكل المناقشات التي استغرقتها الفترة الماضية وأن جميع المواد حسمت منذ فترة عدا المادة السابعة الخاصة بالتحصين وذلك بسبب تناقض الرؤى حولها بين مجلس الدولة والامانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية التي كانت أول من طلب اعادة التحصين.

وأشارت إلى أن محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي تنهي اليوم السبت جلساتها السرية في محاكمة الرئيس الاسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي و 6 من مساعديه السابقين ورجل الاعمال الهارب حسين سالم في قضية قتل المتظاهرين السلميين خلال احداث ثورة 25 يناير والرشوة واهدار المال العام في عملية تصدير الغاز الطبيعي لاسرائيل باسعار متدنية.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة اليوم إلى شهادة اللواء محمد كمال الدالي - مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة حاليا ومدير الإدارة العامة للمباحث الجنائية سابقا حول معلوماته عما حدث خلال احداث ثورة 25 يناير وعن نوعية المتظاهرين الذين تواجدوا في الميادين المختلفة وعلى رأسهم ميدان التحرير.

وأكدت أن الدراسة تستأنف اليوم عقب شهر من توقفها لاسباب أمنية وصحية حيث أعلنت المدارس والجامعات عن اتخاذ جميع الاستعدادات وتأسيس غرف عمليات لتلقي البلاغات فيما تعهد وزير التربية والتعليم الدكتور محمود ابو النصر و بالتدخل لدى الجهات المسئولة للافراج عن الطلاب المعتقلين ويبلغ عددهم 100 طالب جميعهم بالمرحلة الثانوية باستثناء طالب واحد بالمرحلة الاعدادية.

الشــــــــأن الدولــــــي:
ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن تقريرا لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) كشف النقاب عن أن كوريا الشمالية تمكنت من تطوير طائرة هجومية دون طيار، وذلك استنادا إلى تكنولوجيا مسروقة من طائرة امريكية من نفس هذا الطراز.

وذكرت أن تقرير البنتاجون المرفوع إلى الكونجرس أوضح أن الطائرة الكورية الشمالية قادرة على إصابة أهداف أرضية بدقة، حيث عرضت صورا لهذه الطائرة خلال مناورات عسكرية إقيمت فى شهر مارس 2013.

وأضاف التقرير أن هذه الطائرة تبدو نسخة من طائرة الشبح الامريكية بدون طيار من طراز ريثيون إم كى إم 107.

وأضافت الصحيفة أن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو جوتيريس أكد أن معظم المسلمين طردوا من النصف الغربي لجمهورية إفريقيا الوسطي ويتعرضون لحملة تطهير علنية، وقال جوتيريس، فى اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: عشرات الآلاف منهم (المسلمين) غادروا البلاد وهو ثانى نزوح للاجئين خلال الأزمة الحالية ومعظم من بقوا معرضون لخطر دائم. وطالب جوتيريس بوقف شيطان التطهير الديني.

وأشارت إلى أنه في اعتراف أمريكي بتفاقم الأوضاع فى سوريا، وصعوبة السيطرة عليها، حذر خبراء أمريكيون أمس من أن الحرب فى سوريا قد تستمر 10 سنوات إضافية، فى ظل دعم إيران وروسيا لنظام الرئيس بشار الأسد، وسيطرة مجموعات متطرفة على أرض المعركة.

وأمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، قال المحلل ديفيد جارتنشتاين - روس: الآن أصبح واضحا أن سقوط الأسد لم يعد حتميا كما كان يعتقد الكثير من المحللين قبل عام، وأضاف أن السيناريو الأكثر احتمالا هو الذى تتوقعه المخابرات الأمريكية حاليا، وهو أن الحرب سوف تستمر عشر سنوات إضافية، وربما أكثر من ذلك.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن روسيا أفسدت البشرى التي زفها تقرير أمريكي بتراجع عدد الدول النووية بمقدار الربع تقريبا، بعدما أجرت تجرية على صاروخ عابر للقارات لم يكتف بذلك بل أشار إلى مخاطر إهمال تخزين المواد النووية وغياب الرقابة الدولية عليها.

وكانت تجربة لإطلاق صاروخ روسي بالستي عابر للقارات من طراز ''توبول آر إس 12 إم'' قد لفتت الأنظار مجددا إلى مخاطر الأسلحة النووية،
فالصاروخ الجديد يبلغ مداه عشرة آلاف كيلو متر وقادر على حمل رأس نووي.

وأضافت الصحيفة أن فلاديمير بوتين الرئيس الروسي رفض أمس تحذير باراك أوباما الرئيس الأمريكي بشأن تدخل موسكو العسكري في شبه جزيرة القرم، مؤكدا أن روسيا لا يمكنها تجاهل نداءات المساعدة من الناطقين بالروسية في أوكرانيا.

ودافع بوتين بقوة عن تحركات روسيا في أوكرانيا التي وصفها ''ببلد شقيق'' قائلا ان موسكو ليست وراء السيطرة علي منطقة القرم التي يوجد بها الأسطول الروسي في البحر الاسود ونفي اتهامات غربية بأن قواته استولت علي مبان هناك قائلا إن المسلحين أعضاء في وحدات محلية للدفاع الذاتي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان