إعلان

لجنة تقصي حقائق 30 يونيو تبدأ التحقيق في ملفات التعذيب داخل السجون

03:15 م الأربعاء 26 مارس 2014

لجنة تقصي حقائق 30 يونيو تبدأ التحقيق في ملفات الت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قال المستشار عمر مروان، المتحدث باسم لجنة تقصي حقائق 30 يونيو، إن اللجنة قررت إرسال تقرير إلى الجهات المعنية حول زيارتها إلى الأقصر وأسوان وسوهاج بعد أن اكتشفت في الزيارة استمرار الوضع كما هو وتعرض الأهالي لنفس الانتهاكات التي حدثت عقب 30 يونيو.

وأضاف مروان، فى تصريحات للصحفيين البرلمانيين اليوم الأربعاء، أن عمل لجان تقصي الحقائق متعلق بأحداث مضت إلا أن هذه المرة الأولى التي تجد لجنة تقصى حقائق أن الحدث مستمر، وقد رأت اللجنة وشاهدت بعينها عدم تغير الوضع وشعرت من خلال المقابلات مع الأهالي، وخاصة الأقباط أن الوضع مستمر ولم يتغير وأن المشكلة حقيقية ومازالت حية.

وأشار إلى أن المشكلة مازالت حية ويجب معالجتها بتدخل فوري وعاجل من المسؤولين وهو ما دفع اللجنة إلى إصدار بيان يؤكد ذلك ويخاطب الجهات المعنية للتحرك.

وكانت اللجنة أعلنت أمس، في بيان لها عن لقائها مع ممثلي الكنائس الأرثوذكسية بمحافظات الأقصر وسوهاج وأسوان بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني في هذه المناطق، خلال زيارتها لها الأسبوع الماضي.

وأضافت اللجنة في بيانها أنها استمعت إلى شكاوى المتضررين مدعمة بالتسجيلات والمستندات والصور الكاشفة عن وقائع ونهب وتهجير وحرق منازل وكنائس ومنع من إقامة الشعائر الدينية فضلا عن عرقلة الإجراءات اللازمة لبناء الكنائس بالإضافة إلى خطف الأشخاص.

وتابع البيان، أن المتضررين أكدوا أن هذه المأسى مازالت قائمة، مشيرا إلى أن اللجنة سجلت هذه الوقائع وآلت على نفسها أن تنقل الصورة كاملة إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

وأضاف مروان فى تصريحاته اليوم، أن التحقيقات في ملف التعذيب في السجون بدأت بالفعل و تم سؤال عدد ممن تم القبض عليهم.

وأكد أن زيارة اللجنة إلى السجون ستكون قريبا وإنه تم مخاطبة النائب العام للتنسيق من أجل بدء زيارة السجون قريبا وستكون الزيارة فرصة للمحققين لاستكمال التحقيق و الحصول على المعلومات اللازمة لملف التعذيب.

ولفت إلى وجود تحسن في تعاون الشهود مع اللجنة ووجود زيارة فى إقبالهم على اللجنة لمدها بالمعلومات. وأشار إلى أن اللجنة قررت تأجيل زيارتها إلى محافظة المنيا وستحدد لها موعدا قريبا.

وأعلن مروان أن اللجنة اجتمعت أمس بالدكتور هشام عبد الحميد، المتحدث الرسمي باسم مصلحة الطب الشرعي، واستمعت منه إلى شرح مفصل عن أحداث رابعة العدوية وأعداد الجثث التى وصلت إلى المشرحة ونوعية الإصابات وأسباب الوفاة، بالإضافة إلى شرح مجمل عن باقى الملفات التي تحقق فيها اللجنة.


وأشار مروان الى أن اللجنة ستعقد لقاءات أخرى مع المتحدث باسم الطب الشرعي لتقديم شرح مفصل عن كل ملف على حدة.

واضاف مروان، أن اللجنة تلقت عدد من الملفات التى كانت طلبتها من عدد من الجهات الحكومية، وأنها اضافت إلى اعضائها مستشارا جديدا هو اميل الحبشى يكون مسؤولا عن دراسة التحقيقات التى اجرتها جهات قضائية حول الملفات التى تحقق فيها اللجنة وسيقوم باستخلاص ما تحتاج اليه اللجنة من معلومات قد تفيد فى عملها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان