إعلان

صحف الثلاثاء: السيسي يستقيل خلال 48 ساعة وبرنامجه الحلم المصري في 75 صفحة

07:26 ص الثلاثاء 18 مارس 2014

صحف الثلاثاء: السيسي يستقيل خلال 48 ساعة وبرنامجه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء عددا من المواضيع والقضايا التي تهم الشارع المصري كان أهمها فتح باب الترشح للرئاسة الأسبوع المقبل.

قالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان المشير يقدم استقالته خلال 48 ساعة .. برنامجه الانتخابى الحلم المصرى فى 75 صفحة ويتضمن مشروعات اقتصادية كبرى، إن المشير عبدالفتاح السيسي ، القائد العام للقوات المسلحة، نائب رئيس الوزراء ، وزير الدفاع والإنتاج الحربي ، يستعد لإعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة خلال ال48 ساعة المقبلة، وذلك بعد أن انتهى من الترتيبات التي كان حريصا على إجرائها قبل أن يتقدم باستقالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وكان آخرها الانتهاء من وضع برنامجه الانتخابي الذي أشرفت الإدارة الهندسية للقوات المسلحة على وضع تفاصيل المشروعات الكبرى التي يقوم عليها، والتي تتضمن إلى جانب المشروع الإسكاني الضخم الذي سيقام بتمويل إماراتي ويوفر مليون وحدة سكنية، مشروعا آخر يصل بمدينة القاهرة إلى حدود السويس ويتصل اتصالا مباشرا بتنمية منطقة قناة السويس.

وتحت عنوان مصادر رئاسية : لا نية لإصدار قانون مكافحة الإرهاب حاليا الرئاسة لا تعتزم فرض أى إجراءات استثنائية ولا تفكر فى إعلان الطوارىء.

كشفت مصادر رئاسية عن عدم وجود نيه حاليا لإصدار قانون مكافحة الإرهاب ، وقالت إن رئاسة الجمهورية لا تعتزم فرض أى إجراءات استثنائية ، ولا تفكر فى فرض حالة الطوارىء أو حظر التجول، فيما قال المستشار مجدى العجاتى رئيس قسم التشريع فى مجلس الدولة إن مجلس الوزراء لم يقم بإحالة قانون الأحكام الإجرائية لمكافحة جرائم الإرهاب وتعديلات قانون العقوبات ، فيما يتعلق بمواجهة الجرائم الإرهابية وحماية مأمورى الضبط القضائى إلى مجلس الدولة .

وقالت مصادر رسمية رفيعة المستوى إنه ستتم إحالتهما خلال أيام إلى المجلس تمهيدا لرفعهما إلى رئيس الجمهورية.

وقالت الشروق تحت عنوان فتح باب الترشح للرئاسة الأسبوع المقبل: أجلت لجنة الانتخابات الرئاسية وضع الجدول النهائي لمواعيد إجراءات الانتخابات إلى اجتماع ستعقده اللجنة غدا بمقر المحكمة الدستورية العليا ولم تتطرق اللجنة في اجتماعيها اللذين عقدتهما مساء أمس الأول إلى المواعيد إلا أن مصادر قضائية رفيعة المستوى أكدت أنه سيتم إعلان الجدول الزمني مطلع الأسبوع المقبل مرجحة فتح باب الترشيح نهاية الأسبوع المقبل الذي ينتهي في 27 مارس.

وقال المستشار عصام الدين عبد العزيز - عضو اللجنة إن السبب الحقيقي لتأخير فتح باب الترشح هو عدم اكتمال النواحي الفنية والإدارية الخاصة بالنظام الجديد الذي اعتمدته اللجنة لتوثيق نماذج تأييد المرشحين في مقار الشهر العقاري والمحاكم الجزئية.

وحصلت الشروق على القرارات الثلاثة التي أصدرتها اللجنة وأولها بشأن قواعد مباشرة اختصاصاتها والذي جاء في 55 مادة ونص في المادة 8 على اختصاصاتها وأتاح لها مد المواعيد التي تحددها بما لا يخالف أحكام القانون.

فيما قالت صحيفة المصري اليوم تحت عنوان لجنة الانتخابات الرئاسية تفشل في اعتماد لائحتها التنفيذية: فشلت لجنة الانتخابات الرئاسية في اعتماد لائحتها التنفيذية خلال اجتماعها مساء أمس الأول الأحد على الرغم من تأكيدها السابق على الانتهاء منها تمهيدا لإعلان جدول المواعيد وإصدار قرار دعوة الناخبين للاقتراع واكتفت اللجنة برئاسة المستشار أنور رشاد العاصي باعتماد نموذج تأييد الناخبين لراغبي الترشح في الانتخابات الرئاسية وقررت أن تكون الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة هي الجهة المنوط بها إجراء الكشف الطبي على طالب الترشح.

وقال المستشار الدكتور حمدان فهمي - أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، في بيان للجنة أمس الإثنين - إن اللجنة انتهت من إعداد الصياغة النهائية للقرار المنظم لعملها وأصدرت قرارا بإعداد وتحديث قاعدة بيانات الناخبين إلى جانب قرارها بتولي الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة توقيع الكشف الطبي البدني والذهني على طالب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

بينما قالت الأهرام : أقرت لجنة الانتخابات الرئاسية بشكل نهائي اللائحة التنفيذية لقانون الانتخابات وقد جاءت اللائحة في 3 قرارات عبر 5 أبواب شملت 55 مادة حول اختصاصات لجنة الانتخابات وتشكيلها ومايتعلق باعداد قاعدة بيانات الناخبين واعلان فتح باب الترشح واجراءات الترشيح ومواعيد التقديم والطعون والدعاية الانتخابية واعداد القوائم النهائية باسماء المرشحين وتوزيع الرموز الانتخابية عليهم وكل ماي تعلق بإجراءات الانتخابات والتصويت وتحديث قاعدة بيانات الناخبين والشروط الواجب توافرها في المرشح والمستندات المطلوبة منه وفقا للقانون ونماذج تأييد المواطنين للمرشح وسبل توثيقها بمكاتب الشهر العقاري.

وصرح المستشار الدكتور حمدان فهمي امين عام اللجنة والمتحدث الرسمي باسمها بأن اللجنة أرسلت اللائحة التنفيذية بمجرد قرارها أمس لنشرها بالجريدة الرسمية الصادرة صباح اليوم لبدء العمل بها بمجرد نشرها.

من جانبها ذكرت جريدة الاخبار تحت عنوان لجنة الانتخابات الرئاسية تقرر ، أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور رشاد العاصي رئيس اللجنة خلال اجتماعها بالمهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ناقشت كيفية التعاون بين الوزارة واللجنة وما تقدمه الوزارة من دعم للجنة وإمكانية استخدام القارئ الالكتروني في توثيق توكيلات الناخبين للمتقدمين للترشح وخدمات الدليل للتسهيل على المواطنين وتعرفهم على لجانهم من خلال خدمات رقم 140 ورسائل المحمول.

كما تناولت الصحف عددا من القضايا والموضوعات المختلفة، فقالت صحيفة الأهرام عدلي منصور تحت عنوان: مصر تتقدم للأمام ونتوقع تصعيدا فى العنف فى حوار تميز بالمصارحة والشفافية، تطرق الرئيس عدلى منصور مع الإعلامية لميس الحديدى مقدمة برنامج هنا العاصمة، إلى التحديات التى تواجه مصر خلال المرحلة الحالية، ومنها الأنشطة الإرهابية التى تطال رجال الجيش والشرطة، وكيفية مواجهتها، وكذلك قانون الانتخابات الرئاسية ولماذا تم تحصينه.

وأكد الرئيس فى الحوار، أن مصر تتقدم إلى الأمام ، وأنها ليست تلك التى تسلم رئاستها في بداية المرحلة الانتقالية، وكانت مجرد أماني وأفكار، مشيرا إلى الانتهاء من استحقاق الدستور، وأن الانتخابات الرئاسية على الأبواب.

وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تصعيدا فى أعمال العنف والتخريب ، خاصة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية ، ووصف حادث مقتل الجنود فى كمين مسطرد ، بأنه خسيس، وإنه تم تحديد مهام الحكومة لمواجهة الإرهاب.

وتحت عنوان محلب يفتح ملفات الاحتجاجات وتهريب البضائع .. تطوير العلاقات مع دول حوض النيل سياسيا واقتصاديا وثقافيا قالت الأهرام فى خطوات تعكس التعامل الفعال مع القضايا الرئيسية العاجلة، فتح المهندس إبراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء أمس، ملفات التعاون الإفريقي، والاحتجاجات الفئوية، وأزمة السلع الأساسية.

فعلى صعيد الاحتجاجات الفئوية، فتح محلب قناة حوار مباشرة مع النقابات وممثلى العاملين المضربين، على خلفية مبادرة تطلب وقف الإضرابات والاحتجاجات لمدة 3 أشهر، مع وعد بتلبية المطالب المشروعة لهذه الفئات. وجاءت نتيجة الحوارات متباينة ، حيث استجاب للمبادرة عمال مصنع أسمنت طرة ، والعاملون بالشهر العقاري ، فى حين رفض الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وقف إضرابهم حتى تنفيذ المطالب.

وفي الشأن الخارجي قالت الأهرام تحت عنوان روسيا تنتصر فى القرم .. وأوروبا تفرض عقوبات: تقدمت شبه جزيرة القرم بطلب للانضمام إلى روسيا بعد إعلانها الاستقلال الرسمى عن أوكرانيا، عقب موافقة أكثر من 97% من ناخبيها فى الاستفتاء، الذى أجرى بهذا الخصوص أمس الأول ، ووصفت نتائجه بأنها انتصار كبير لروسيا على الغرب، الذى سارع بالإعلان عن رفضه الاعتراف بشرعية الاستفتاء، وأعلن سيرجى نيفيروف نائب رئيس مجلس النواب الروسى الدوما أمس، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سيلقى خطابا أمام البرلمان الروسى ومجلس الاتحاد اليوم، وفى أول رد فعل غربى، فرض وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى عقوبات على روسيا وأوكرانيا من بينها حظر سفر وتجميد أموال 21 مسؤولا.

أما جريدة الجمهورية فقالت تحت عنوان رغم نداء محلب بتأجيل المطالب الفئوية 3 شهور فقط.. اعتصامات وإضرابات في مجمع الألومنيوم بقنا .. وغزل شبين والبريد والزيوت والطيارين والأقصر

رغم نداء المهندس إبراهيم محلب. رئيس الوزراء بتأجيل المطالب الفئوية 90 يوما.. فقد بدأ أمس أكثر من 1000 عامل بمجمع الألومنيوم بنجع حمادي في اعتصام مفتوح.

وفي شبين الكوم أضرب عمال شركة غزل شبين الكوم عن العمل.. وفي نقابة الطيارين بالقاهرة اعتصم ممثلو النقابة.. ولليوم الثاني.

واصل موظفو البريد إضرابهم في مكاتب بريد المحلة وأسوان وقنا وأسيوط وأكتوبر والقليوبية. ومرسي مطروح والإسكندرية وسوهاج وبورسعيد.

فيما قررت نقابة العاملين بالشركة الوطنية للزيوت الأمريكية كارجيل تصعيد شكواها ضد إدارة الشركة ورفعها لمنظمة العمل الدولية.. وجميع الاحتجاجات لمطالب فئوية.

فيما قالت الصحيفة تحت عنوان الاعتصام بدأ سلميا وتحول إلي مسلح .. حقوق الإنسان يطلب تحقيقا قضائيا في فض رابعة.

دعا المجلس القومي لحقوق الإنسان إلي إجراء تحقيق قضائي مستقل حول فض اعتصام رابعة لكشف الحقيقة كاملة وإدانة المسئولين عن أي تجاوزات. والبدء فورا في إخضاع عناصر الشرطة لعمليات تدريب كامل ومستمر في مجالات البحث الجنائي ومكافحة الشغب وفض التجمعات وفقا للمعايير الدولية.

استعرض المجلس في مؤتمر صحفي أمس بالفيديوهات والصور التقرير الختامي لفض الاعتصام ويضم ثمانية أقسام رئيسية تتضمن إجراءات عمل لجنة تقصي الحقائق. وسياق الأحداث.

وأكد التقرير أن عدد القتلي 632 منهم 326 من الذكور و16 أنثي بينهم 8 أطفال، وهناك 8 قتلي من الأمن. والباقي من المعتصمين. وأصيب 1492 وألقي القبض علي800 آخرين.

وقال محمد فائق - رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان إن التقرير أول عمل جاد حول واقعة كبري يدور حولها جدل طويل في ظل انقسام سياسي وأعمال عنف وخسائر كبيرة في الأرواح تلتها حوادث استهداف رجال الشرطة والقوات المسلحة.

من جانبها قالت جريدة الاخبار تحت عنوان حكومة محلب تعلن الحرب على تهريب السلع .. ضبط 566 قضية تهرب ضريبى بإجمالى 5ر5 مليار جنيه

وقالت الصحيفة تحت عنوان الكهرباء : انتهاء انقطاع التيار خلال أيام، إن المهندس جابر الدسوقي - رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، توقع انتظام الخدمة الكهربائية وانتهاء فترة خفض الأحمال وما يتبعها من بعض الانقطاعات تدريجيا لتنتهي تماما خلال أيام، مشيرا إلي أن متوسط خفض الأحمال في الأيام الماضية خلال أوقات الذروة 2000 ميجاوات تعادل 10% من إجمالي الاستهلاك.

وكشف الدسوقي أن اللجوء لخفض الأحمال جاء نتيجة وجود نقص في الموارد وتعني نقصا في ضخ الوقود اللازم لتشغيل المحطات وتشمل الوقود الأساسي وهو الغاز الطبيعي والبديل المتمثل في المازوت والسولار .. بجانب دخول محطات كهرباء وآبار غاز للصيانة في هذا التوقيت ومعظمها صيانات مجدولة لا غني عنها.

وأوضح رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه تتم مواجهة ذلك بالتنسيق اليومي بين وزارتي البترول والكهرباء حول كميات الوقود المتاحة.. بجانب التنسيق في جداول الصيانة سواء بالنسبة لآبار الغاز الطبيعي أو محطات الكهرباء بما لا يؤثر علي طاقة التوليد.

من ناحية أخري بحث الدكتور محمد شاكر - وزير الكهرباء، والدكتورة ليلي إسكندر - وزيرة الدولة لشؤون البيئة، أمس مبادرة وطنية لخفض استهلاك الطاقة بنسبة 20% تنطلق في مايو القادم وتتضمن التوعية بأزمة الطاقة التي تمر بها مصر حاليا ودور كل مواطن للمساهمة في تخطي الأزمة .

أما جريدة الشروق فقالت تحت عنوان مصادر بـ الوزراء : لا حديث الآن عن زيادة الرواتب، قالت إن رئيس الوزراء يطلب وقف الاحتجاجات 3 أشهر .. ولجنة إضراب الأطباء : التفاوض مع محلب أشبه باللقاءات مع حكومة نظيف

التقى رئيس الوزراء إبراهيم محلب بعض الفئات المضربة عن العمل منها لجنة مشكلة من الأطباء وأخرى للشهر العقارى ، فى محاولة لإقناعهم بوقف جميع أشكال الاحتجاجات وإمهال الحكومة 90 يوما للتمكن من حل مشاكلهم .

كان مجلس الوزراء قد طالب فى بيانه الصادر عقب حادث قتل الجنود المصريين فى مسطرد، جميع العاملين فى الدولة والقطاع الخاص بوقف جميع أشكال الإضرابات والاحتجاجات، محذرا من تبعات هذه التظاهرات فى المرحلة المهمة.

وقال مسؤول بالمجلس إن مفاوضات محلب مع المحتجين ضرورية لاستيعاب مطالبهم وثورتهم، وحتى لا يؤخذ الأمر وكأن الحكومة تحذر ولا تشعر بمطالب المواطنين، رغم أنها تسعى بالفعل لتحقيق هذه المطالب لكن وفقا لما تملكه من أدوات وإمكانات مالية ولوجستية.

وتحت عنوان الجيش يعلن إجهاض مخطط إرهاب 19 مارس.. حراسة مشددة لأبراج الكهرباء .. ومقتل 3 تكفيريين والقبض على 24 آخرين قالت الشروق .. أجهضت قوات الجيش الثاني الميداني ، مخططا إرهابيا كانت الجماعات الإرهابية تعتزم تنفيذه في بعض المحافظات في 19 مارس الحالي، فيما قتلت 3 تكفيريين في رفح، وقبضت على 17 آخرين خلال المداهمات التي تقوم بها شرق وغرب القناة ، فى وقت تصدت فيه قوات الأمن لمسلحين حاولوا اقتحام كمين للشرطة على طريق العبور - بلبيس الصحراوى بمحافظة القليوبية أمس.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان