إعلان

فايق يلقي كلمة مصر أمام ملتقى أفريقيا والحق في التنمية

03:22 م الثلاثاء 11 مارس 2014

فايق يلقي كلمة مصر أمام ملتقى أفريقيا والحق في الت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

شارك محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في ملتقى "أفريقيا والحق في التنمية" الذى عُقد على هامش الدورة الخامسة والعشرين.

وأكد فايق، في كلمته التي ألقاها أمام الملتقى، أن التنمية تحرر الإنسان من الخوف والجوع والفقر، كما تحرره من الحاجة وتجعله حراً في ممارسة كامل حقوقه المدنية والسياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

وذكر فايق، أن أفريقيا تواجه صعوبات وتحديات عديدة لتحقيق أهداف التنمية من بينها الاستغلال الاستعماري لثروات القارة، وكذلك نقص الموارد المتاحة لبعض بلداننا، وأن الدول

الغنية لم تقدم مساعدتها بالحجم المناسب ولا بالطريقة السليمة، كما أن المساعدات عادة ما تقدم مرهونة بشروط كثيره مما تقلل من قيمتها ومعظم التحديات التي تواجه أفريقيا أما نتيجة الفقر أو سبباً له.

وقال رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن التقارير المتخصصة كشفت عن أن قارتنا لا تسير في الطريق الصحيح في سعيها لخفض معدل الفقر، كما ترصد التقارير وجود فوارق بين الجنسين وأخرى بين سكان الريف والحضر.

وأعرب فايق أن التخطيط يبدأ محلياً ثم يصعد عالمياً حتى تتمكن البلدان من تنفيذه على وجه أدق مؤكداً على أهمية التعاون الإقليمي.

وشدد فايق على أهمية ما طرح مؤخراً عن عقد مؤتمر عام للتكتلات الرئيسية الثلاث في أفريقيا وهما تعزيز التبادل التجاري وتمكين القاره من تحسين شروط التبادل الدولي وأخيراً أهمية

مراجعة نموذج التنمية السابق الذى أوصلنا لهذه النتائج.

وأنهى كلمته قائلا " قارتنا تمتلك الموارد و الإمكانيات القادرة على إحداث نقلة حقيقية فى التنمية، كما تملك موارد بشرية واعدة، وكل ما علينا هو أن نؤكد الإصرار والنضال المشترك، من أجل أن نحرز هدف التنمية المستدامة كما سبق أن ناضلنا نضالا مشتركا وعنيدا من أجل الحصول على حريتنا واستقلالنا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان