إعلان

السيسي يدعو المستثمرين الصينيين إلى زيادة استثماراتهم في مصر

07:07 ص الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (أ ش أ):

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي تقديم الدولة المصرية لكل الدعم للمستثمرين الصينيين لزيادة وتوسيع الاستثمارات الصينية في مصر، مشيرا الي وجود حجم عمل ضخم في مصر في البنية الاساسية والاستثمارات.

وقال الرئيس السيس في كلمته امام اجتماع مجلس الاعمال المصري الصيني بتشكيله الجديد، ان مصر ركيزة اساسية في مبادرة احياء طريق الحرير بفضل نفاذ مصر الي افريقيا واوروبا والمنطقة العربية، موضحا ان مصر تعمل من خلال استراتيجية بعيدة المدى.

واشار الي ضرورة مراعاة التكلفة المالية والكفاءة والسرعة في انجاز المشروعات، وهي نقاط تتوافر في الجانب الصيني ، للتعامل مع حجم العمل الضخم الموجود في مصر.
ونوه الرئيس السيسي بالحاجة في مصر الي ٢٠ الف ميجا اضافية من الكهرباء والطاقة لمواجهة التوسعات اللازمة.

واشار إلى انه يحمل رسالة من شعب مصر الذي قام بثورتين ليستعيد بلاده، تدعو الصين لدعم جهوده في التنمية.

وقال ان الاقتصاد المصري كان في وضع صعب للغاية وخفضت مؤسسات التصنيف الائتماني تصنيفها لمصر وخرجت استثمارات اجنبية، والآن نسعي لمساعدة الاقتصاد الوطني على التعافي من خلال تطبيق اصلاحات هيكلية واصلاح الدعم الحكومى وستتبعه خطوات اخري لخفض الدعم للطاقة، ورفع كفاءة الاقتصاد وتوفير فرص عمل جديدة.

وقال السيسي ان الحكومة تنفذ مخططا للتنمية العمرانية في مصر ومنها مشروع تنمية قناة السويس والساحل الشمالي الغربي والمثلث الذهبي.

ولفت الرئيس السيسي الى خفض مدة مشروع حفر قناة السويس الجديدة من خمس سنوات الي سنة واحدة ، بما يؤدي الي خفض رحلات سفن التجارة بنحو ٨ ساعات ، فضلا عن مشروع تنمية منطقة قناة السويس ، والشركات الصينية مدعوة للمشاركة فيه.

ونوه السيسي بالدعم الشعبي الكبير للاصلاحات والاقبال على الاكتتاب في مشروع حفر قناة السويس الجديدة في ٨ ايام تم تجميع ٩ مليارات دولار ، وكان من الممكن الحصول على مضاعفات هذا المبلغ .

ونوه السيسي بتحصين تصنيف مصر الائتماني في المؤسسات الدولية وزيادة توقعات البنك الدولي بشأن معدلات النمو في مصر ليصل الي ٧ ٪ بحلول عام ٢٠٢٠.

واشار الي ان مصر تسعى لتحقيق نمو اكبر من ذلك وتحسن البورصة المصرية واستقرار احتياطيات النقد الاجنبي رغم الاستمرار في سداد المديونيات.

وقال السيسي ان الحكومة تسعي لجذب استثمارات ١٠ مليارات دولار واكثر. مع العمل على استعادة ثقة المستثمرين.

واضاف ان الحكومة انتهت من صياغة قانون الاستثمار الموحد وحماية الاستثمارات الاجنبية والحد من البيروقراطية وتحسين مناخ الاستثمار، وتطوير الية فض المنازعات بين المستثمرين والحكومة وتم النجاح في تسوية ١٦ نزاع عبر التحكيم الدولي في ٦ شهور لاعادة الاطمئان للمستثمرين وتطوير الكفاءة الانتاجية للعمال.

وقال ان مصر تسعي للاستفادة من هذه الاصلاحات لتحقيق التنمية المستمرة، داعيا الصين الي المشاركة في المؤتمر الاقتصادي في مارس القادم في شرم الشيخ لاقامة شراكة استراتيجية بين مصر ودول العالم.

واكد ان الشركات الصينية لديها فرصة حقيقية لعمل ضخم واستثمارات كبيرة في مصر والحاجة على سبيل المثال لاقامة ٦ محطات كهرباء خلال عامين فقط.

ومن جانبه، نوه منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالارادة الصادقة لتعميق العلاقات وتحقيق المصالح المشتركة، بما له من اساس قوي ومتين وعلاقات تاريخية.
واوضح عبد النور ان اول بعثة صينية توجهت عام ١٩٣١ للدراسة في الازهر الشريف في مصر، مضيفا ان مصر اول دولة عربية تعترف بالصين عام ١٩٥٦، مضيفا ان مصر كانت من اوئل الدول التى دافعت عن استعادة الصين لمقعدها في الامم المتحدة.

واشار الي ان حجم التبادل التجاري بلغ اكثر من ١١ مليار دولار منها ١٠ مليارات دولار صادرات صينية لمصر، في وقت اكد فيه الشعب المصري تطلعه لبناء دولة قوية وتحقيق النمو والتنمية واستكمال استحقاقات خارطة المستقبل التي وضعتها القوي الوطنية وتنفيذ برنامج اقتصادي طموح يهدف النهوض بالبنية الاساسية وتنفيذ مشروعات كبري منها مشروع حفر قناة السويس الذي يخدم حركة التجارة الدولية وتنمية منطقة قناة السويس للاستفادة من الموقع الذي يعد ملتقي لثلاث قارات.. ونوه بفرص الاستثمار في الصناعات البتروكيماوية وصناعات السفن وغيرها.

واضاف عبد النور ان زيارة الصين ستسفر عن نتائج اقتصادية ملموسة بفضل امتلاك التكنولوجيا المتقدمة في مجال الطاقة والنقل وبناء السفن والكباري والانفاق، لافتا الي اهمية قناة السويس للصين لاحياء طريق الحرير بين الصين وشركائها التجاريين. كما ان مصر تتيح للمنتجات الصينية المنتجة في مصر النفاذ لافريقيا واوروبا والولايات المتحدة معفاة من الجمارك بفضل الاتفاقيات بين مصر وهذه المناطق من العالم.

ودعا عبد النور الي حدوث طفرة تجعل الصين على رأس الدول التي لها استثمارات في مصر، مع زيادة اعداد السائحين الصينيين وان تفتح الصين اسواقها امام الصادرات المصرية الزراعية للحد من العجز في الميزان التجاري بين البلدين والذي تعاني منه مصر.

ومن جانبه، قال لين زو مين رئيس شركة "افيك" للصناعات المدنية والعسكرية والبنية الاساسية والنقل ان مصر واحد من اربع حضارات في العالم وتقع في ملتقي القارات ولها حضارة عريقة وثقافة مشرقة ولا تزال مصر دولة كبيرة وقوية ومفحمة بالامل في افريقيا.

واضاف ان العلاقة بين البلدين تاريخية ومنذ اكثر من ألفي عام ربط بينهما طريق الحرير البري والبحري. وقال ان الصين وافريقيا ترتبطان بمصير مشترك كما ان هناك منتدى صينيا عربيا توصل للعديد من الاتفاقيات المشتركة ودعم طريق الحرير. واعرب عن تشرفه بالاسهام في دفع التعاون الثنائي بين مصر والصين ، في مجال العلوم الفضائية وغيرها وفي مشروع انتاج طائرة تدريب بالاضافة الي مشروعات السكك الحديدة والكهرباء وتقديم منح ل٤٨ طالبا مصريا لدراسة علوم الفضاء والملاحة في الصين للاسهام في تطوير مصر. واعرب عن امله ان يقدم الرئيس السيسي دعما لاتفاقيات التعاون المصري الصيني في مجال النقل.

ومن ناحيته، اشار احمد السويدي رئيس الجانب المصري في مجلس الاعمال المصري الصيني المشترك الى تطور العلاقات المصرية الصيني وزيادة حجم التبادل التجاري بنسبة ٢٠٪ سنويا، فضلا عن زيادة الاستثمارات الصينية في مصر بفضل موقع مصر ورخص الايدي العاملة واتفاقات الاعفاء الجمركي بين مصر وكل من الدول العربية وافريقيا واوروبا، وتحسين شبكة الطرق وزيادة كفاءة شبكات الكهرباء والطاقة في مصر.

واضاف ان مجلس الاعمال المصري الصيني المشترك يسعي لجذب مزيد من المستثمرين الصينيين وحل اية مشاكل تواجههم ، منوها بمجالات التصدير للمنتجات المصنعة منهم في مصر. واضاف انه تم منح الصينيين ٦ الاف كيلو متر لاقامة مشروعات في منطقة خليج السويس.

ومن جانبه ، قال لي يون رئيس غرفة التجارة الصينية ورئيس شركة انشاءات صينية، ان شركته دخلت في السوق المصري مبكرا من خلال مشروع في بورسعيد، توسع للعمل في مصر وافريقيا . ونوه بالمفاوضات الحالية لاقامة مشروعات في السكك الحديدة والكهرباء في مصر والتخزين والعقارات ، مشيدا برغبة الحكومة المصرية في الاسراع في تحسين البنية التحتية في البلتد.

واشار المستثمر الصيني انج شي دونج من مجموعة عاملة في مشروعات بناء مشروعات الكهرباء والكباري والمياه، الي ان مجموعته تتطلع للتعاون مع مصر في بناء محطات الكهرباء واقامة خطوط المواصلات.

وقال معتز سعيد رئيس غرفة التجارة بين مصر والصين وعميد الجالية المصرية في الصين، ان غرفة التجارة نظمت منتدي في مصر حول الطاقة المتجددة، مطالبا بدعم الحكومة المصرية للجمعية لاقامة مشروعات في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان