إعلان

الشوبكي: التقسيم النهائي للدوائر الانتخابية اختراع غير مريح

11:41 م الأربعاء 10 ديسمبر 2014

عمرو الشوبكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال د.عمرو الشوبكي، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية وأمين عام تحالف الوفد المصري، إن التقسيم النهائي للدوائر الانتخابية الذي وافق عليه مجلس الوزراء غير مريح، مشيراً إلى أن تقسيم الدوائر لثلاث مستويات اختراع ليس له مثيل في العالم ويثير علامات الاستفهام .

وأضاف الشوبكي، خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروراي ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث، مساء الأربعاء، أن المنافسة على القوائم ستكون اشبه بانتخابات الرئاسة ، موضحاً أنه ليس من المعقول ربط عدد النواب بعدد السكان واصفها بأنها حجة واهية .

وأشار أمين عام تحالف الوفد المصرى إلى أن تقسيم الدوائر بالشكل المطروح يعتبر غير متساوٍ ويهدر الكثير من أصوات المصريين، مشيراً إلى أن "القائمة المطلقة" التي تبناها القانون غير متواجدة بدول العالم المتحضرة، مضيفاً أن مجلس الوزراء لم يسمع للأحزاب والقوى السياسية وأصر على اتخاذ القرار من دون مشاركة ، لكن للأسف لا أحد يسمع للآخر.

وتابع الشوبكي أن التقسيم الجديد للدوائر الانتخابية سيصعب على المرشحين خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، نظرًا لاتساع حجم الدائرة، مضيفاً أن المشكلة في قانون الانتخابات الذي خصص 80% من المقاعد للنظام الفردي، الذي سيؤدي بحسب ما اعتبره إلى أن البرلمان القادم سيشهد غياب الأحزاب السياسية، ويهيمن عليه أصحاب رأس المال وأبناء القبائل والعائلات والعشائر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان