إعلان

الرئيس القبرصي: دراسة أفكار حول التعاون الثلاثي للرد على الاستفزازات التركية

02:37 م السبت 08 نوفمبر 2014

الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ.ش.أ)

قال الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ''إن القمة دليل على الإلتزام بدعم وتعميق التعاون بين الدول الثلاث، موضحا أن هذا التوجه يستند إلي أولويات دولنا واهتمامهم المشترك والتنسيق في ظل احترام القانون الدولي والشرعية، واتخاذ مبادرات لدعم الشراكة فى مجالات التجارة والصناعة والطاقة والسياحة والنقل البحري، وإقامة جبهة مشتركة لمواجهة أخطار الإرهاب والتفرقة على أساس الدين في منطقة شرق المتوسط، بالإضافة إلى أن التعاون يهدف لأن يكون نموذجا للتعاون الإقليمي البناء في منطقتنا الحساسة''.

وأكد خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد ظهر اليوم السبت، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنتونيس ساماراس رئيس وزراء اليونان، أن هذا التعاون والحوار ليس موجها ضد أي دولة أخري، وأنه يستند إلى مبادئ وقيم القانون الدولي لدعم السلام والرخاء في شرق البحر المتوسط، وبالتالي ندعو دول المنطقة إلي أن تشاركنا في هذه الجهود، مشيرا إلى أنه تم دراسة أفكار حول التعاون الثلاثي والتطورات الداخلية في مصر، والاستفزازات التركية في المنطقة القبرصية، والتطورات في ليبيا وسوريا والعراق.

وأضاف رئيس قبرص أنه تم تبني إعلان القاهرة، الذي يشكل نقطة إنطلاق لأولوياتنا في التعاون الثلاثي والقضايا التى تمت مناقشتها.. وأبدينا دعمنا الكامل للرئيس السيسي والشارع المصري لاستكمال خارطة الطريق وإجراء الانتخابات وتطوير الاقتصاد المصري، كما أعربنا عن تضامنا مع مصر في حربها ضد الإرهاب لتحقيق الأمن والاستقرار، وأكدنا أننا سنبذل كل جهودنا لدعم مصر في مكافحتها للإرهاب.

وشدد على أن الأحداث الأخيرة في المنطقة تؤكد ضرورة استقرار مصر لتتمكن من مواجهة التحديات الإقليمية، خاصة الإرهاب أينما وجد في سوريا أو ليبيا أو غيرها، منوها بأن قبرص واليونان أقوي حليف لمصر وسفير دائم لها فى الاتحاد الأوروبي والمؤسسات الدولية الأخري لما فيه فائدة في مواجهة التحديات التى تلقاها المنطقة.

وأوضح الرئيس القبرصي أنه تم بحث القضية القبرصية وإعادة وحدة الجزيرة القبرصية داخل دولة فيدرالية تحددها قرارات مجلس الأمن والاتفاقات بين الجانبين، مبينا أنه تم الاتفاق على أن حل القضية سيسمح لسكان الجزيرة أن يتمتعوا بالرخاء سواء كانوا القبارصة الأتراك أو القبارصة اليونانيين، ليكون ذلك نموذجا لحل المشاكل من خلال الحوار وليس من خلال القوة.

ودعا الجانب القبرصي، تركيا إلي إبداء حسن النية واتخاذ خطوات بناءة في هذا الاتجاه، مدينا الإجراءات غير الشرعية التركية في إقامة منطقة تجارة حرة خالصة مع الجانب القبرصي التركي.

ولفت إلى أنه تمت مناقشة دعم التعاون في مجال الطاقة في ظل اكتشافات مهمة من البترول والغاز في منطقة شرق المتوسط يمكن أن تكون دعامة للتعاون المشترك في المنطقة، متابعا ''إن عملية السلام في الشرق الأوسط تم بحثها، وتم التأكيد على ضرورة التوصل إلى سلام شامل ودائم على أساس إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل فى إطار القرارات الدولية ذات الصلة.

وأشاد رئيس قبرص بالدور الإيجابي لمصر والرئيس السيسي للتوصل إلي الهدنة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، مؤكدا مجددا إلتزام قبرص بالعمل على تفعيل المصالح والقيم المشتركة لشعوب المنطقة والعالم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان