إعلان

ننشر كلمة السيسي في المؤتمر الصحفي للقمة المصرية القبرصية اليونانية

02:44 م السبت 08 نوفمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أن اجتماعه مع نظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس ورئيس وزراء اليونان أنتونيس ساماراس، اليوم السبت، جاء لتعزيز العلاقات التاريخية.

فيما يلي نص كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك :

''بسم الله الرحمن الرحيم.. يطيب لي في البداية أن أرحب بالسيد رئيس جمهورية قبرص والسيد رئيس وزراء اليونان اللذين اجتمعت معهما اليوم سعيا لتعزيز العلاقات التاريخية والفريدة بين حضارتين أنارتا بالأمس طريق العلم والتسامح والتعايش المشترك للإنسانية وتتصديان اليوم لحملة شرسة تتخذ من التطرف والإرهاب عنوانا لها.

فقد استضافت مصر اليوم أول قمة ثلاثية تجمع بين قادة كل من مصر واليونان وقبرص تدشينا لمرحلة جديدة من التعاون الثلاثي كان قد بدأ منذ أكثر من عام، وتعزيزا لهذا التعاون المتنوع البناء مع دولتين من أكثر الدول دعما لجهود مصر المواجهة نحو استكمال خارطة المستقبل، وفهما لحقيقة ما تمر به من ظرف استثنائي، وتعاونا في مجالي الاستثمار والتجارة.

فقد شهدت المشاورات بيننا تقاربا بل تطابقا في وجهات النظر إزاء كافة الموضوعات التي تم تناولها، وهو ما يعود إلى التنسيق الدائم بين الدول الثلاث ولقاءات الرسمية التي يتم عقدها على كافة المستويات لتبادل وجهات النظر، وقد بدأ جليا أثناء المشاورات أن الدول الثلاث عازمة على تعزيز العلاقات فيما بينها في كافة المجالات انطلاقا من وجود قاعدة عريضة من المصالح المشتركة التي تهدف في النهاية إلى تحقيق الاستفادة القصوى من جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما يمثل نموذجا إقليميا لعلاقات التعاون وحسن الجوار والعمل على تفعيل الاستفادة الكاملة من الاتفاقات الموقعة مع الدولتين الصديقتين في كافة المجالات، هو ما ينبع من احترامنا لقواعد القانون الدولي ومبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة خاصة سيادة الدول وعدم انتهاك حدودها وعدم التدخل في شئونها الداخلية.

وتم أيضا خلال المشاورات تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خاصة القضية الفلسطينية وجهود السلام وتطورات الأوضاع في كل من سوريا والعراق وجهود مكافحة الجماعات الإرهابية والقوى الداعمة لها وسبل تعزيز هذه الجهود، فضلا عن الوضع في ليبيا وكيفية دعم شرعية المؤسسات المنتخبة، كما تم استعراض الجهود التي تقوم بها كل من اليونان وقبرص لدعم وتكثيف التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي وهو ما يعكس رؤيتنا السياسية العميقة وبعد نظرهما وإدراكهما الكامل للواقع المصري.

كما اتفقنا على استمرار تكثيف الاتصالات والتنسيق في جميع المحافل الإقليمية والدولية لحماية مصالحنا المشتركة وتعزيز الاستفادة من تنوع عضويتنا في مختلف التجمعات، كما أكدنا عزمنا على مواجهة خطر الإرهاب والتطرف بمنتهى الحزم من خلال تكثيف التعاون بيننا في مختلف المجالات بما في ذلك المجال الأمني بهدف دحر هذه المجموعات وكشف دعميها.

إن مصر تولى أهمية كبيرة لإطار التعاون الثلاثي بوصفه خطوة جديدة على طريق ترسيخ التعاون العميق الذي عقدت دولنا العزم على إعطائه دفعة جديدة، وهو تعاون يحمى مصالحها ويدعم الاستقرار في الشرق المتوسط ويهدف إلى تحقيق السلام والاستقرار والرفاهية لشعوبنا، وستستمر مصر في المضي قدما بالدفع نحو تعزيز العلاقات سواء على المستوى الثنائي أو الثلاثي مع دولتي قبرص واليونان الصديقتين في كافة المجالات''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان