إعلان

رئيس الحكومة الليبية يزور مصر في أول مهمة عمل رسمية منذ توليه مهام منصبه

09:43 ص الأربعاء 08 أكتوبر 2014

رئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا عبد الله الثني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طرابلس -(أ ش أ):

بدأ رئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا عبد الله الثني أول زيارة عمل رسمية له بعد توليه مهام منصبه، حيث وصل إلى مصر مساء أمس على راس وفد رفيع المستوى في زيارة يستقبله خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار المسئولين، وذلك لبحث مسار سبل دعم علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وعدد من القضايا التي تهم البلدين في ظل الظروف الحساسة التي تشهدها المنطقة.

وتتناول المباحثات ،سبل التوصل إلى حلول تعيد الأمن والاستقرار للبلاد وضمان عدم تجدد العمليات العسكرية التي تسببت فى نزوح أعداد كثيرة من المواطنين، بما يضع اللبنات الأولى لسلام حقيقي يعيد الاستقرار لليبيا ويبعدها عن مهالك النزاع والعنف، وكانت وسائل الإعلام الليبية قد نشرت أول أمس أن رئيس الحكومة الليبية سيزور مصر على رأس وفد رفيع المستوى بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واستقبل رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب بمطار القاهرة، مساء أمس نظيره الليبي عبدالله الثني والوفد المرافق له الذى يضم نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات عبدالسلام البدري ووزير الخارجية محمد الدايري ووزير المالية كامل الحاسي ورئيس الأركان العامة اللواء عبدالرازق الناظوري، ومن المنتظر أن يلتقي الثني اليوم بالرئيس السيسي.

وفي السياق ذاته، قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قويدر، إن زيارة رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني لمصر هدفها توطيد العلاقات الليبية - المصرية، ومناقشة قضايا مهمة تصب في صالح ليبيا.

وأضاف قويدر، إنَّ من أهم القضايا التي ستُناقَش أمن ليبيا، ووضع الجيش الليبي، والأوضاع في ليبيا في الوقت الحالي.

وأشاد قويدر بدور دول جوار ليبيا، مؤكدًا أنها تعمل لحماية أمن البلاد، قائلاً: "علاقتهم بليبيا قوية، ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك".

وكان عقيلة صالح قويدر، قد صرح بآن مصر ستفتح المجال للتدريب المتخصص للجيش الليبي واستقبال المتدربين بالشرطة، وأشاد بموقف مصر تجاه القضية الليبية ومساعدتها المستمرة لتحقيق الاستقرار ببلاده.

وتأتي الزيارة استكمالا للمحادثات التي أجراها الوفد الرسمي الذي ترأسه صالح عقيلة رئيس مجلس النواب الليبي فى القاهرة في شهر أغسطس الماضي برفقة عبد اللواء عبد الرزاق الناظورى رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الليبى.

ومن المتوقع أن تضفي زيارة عبد الله الثنى للقاهرة زخما سياسيا على العلاقات الثنائية المصرية الليبية ، حيث ستضع على طاولة المفاوضات الكثير من الملفات التى سيتم مناقشتها وفى مقدمتها التأكيد على دعم الشرعية، و التأكيد على احترام وحدة ليبيا وسيادتها وسلامة أراضيها، والوقف الكامل لكافة أشكال العنف والاشتباكات المسلحة، وعودة الحياة الطبيعية للمدن، ومنع تهريب الأسلحة والمخدرات ومنع مرور العناصر الإرهابية.

وفي ظل توطيد العلاقات بين البلدين من خلال زيارات كبار المسئولين بالبلدين قام وفد ليبي برئاسة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بزيارة لمصر في أغسطس الماضي ضم كلاً من رئيس الأركان اللواء عبدالرازق الناظوري، ووزير الخارجية السابق محمد عبدالعزيز بزيارة إلى القاهرة في أغسطس الماضي التقى خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار المسئولين بحثوا خلالها سبل دعم علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

واعتبر المراقبون أن اختيار مصر لتكون المحطة الأولى في زيارات ونشاطات المسئولين الليبيين ، خطوة صائبة من قبل المسؤولين نظرًا للخصوصية التي تتميّز بها العلاقات المصرية الليبية خاصة في هذه المرحلة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان