إعلان

الصيادلة: بشرى لمرضى فيروس ''سي''.. أدوية جديدة في طريقها للتداول

10:06 ص الأربعاء 08 أكتوبر 2014

النقابة العامة للصيادلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي:

قال الدكتور هيثم عبد العزيز، رئيس الصيادلة الحكوميين وعضو النقابة العامة للصيادلة، إن عدة أدوية جديدة لعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي ''سي'' في طريقها للتداول، و جميع هذه الأدوية تستخدم عن طريق الفم ولها نسب شفاء أعلى من عقار السوفالدي، كما أن أعراضها الجانبية تكاد تكون غير موجودة، و تستعمل بدون حقن الانترفيرون كما هو الحال مع السوفالدي.

وأوضح عبد العزيز، في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن هذه بشرى جيدة بإمكانية القضاء على المرض المتوطن في أكباد المصريين خلال أعوام قليلة، مطالباً وزارة الصحة بوضع خطة قومية جادة بمشاركة نقابة الصيادلة ومنظمات المجتمع المدني تهدف إلى الحد من الاصابة بالمرض وتوفير الدواء الفعال الآمن لجميع المرضى بسعر مناسب.

وأكد أن مصر لديها القدرة على إنتاج جميع هذه الأدوية محلياً و تصنيع موادها الفعالة دون أدنى عقبات، موضحاً أن تصنيع المواد الخام هو أمر في غاية الأهمية لأن الدواء يمثل أحد أضلاع الأمن القومي.

وحذر عبد العزيز من شراء الأدوية المهربة وعلى رأسها السوفالدي لعدم التأكد من فاعليتها أو أمانها حيث أنها لم تخضع لرقابة وزارة الصحة ولم يتم اختبارها في هيئة الرقابة والبحوث الدوائية، مشيراً إلى أن مرض الالتهاب الكبدي الوبائي سي هو مرض مزمن قد يلازم المريض سنوات طويلة وهو ما يدعو المريض إلى عدم التعجل والتريث حتى يتمكن من تناول علاج فعال وآمن.

ولفت إلى أن نقابة الصيادلة وغيرها من منظمات المجتمع المدني ساهموا بشكل فاعل في الضغط على وزارة الصحة للموافقة على إسناد إنتاج عقار السوفالدي لشركات قطاع الأعمال المملوكة للدولة، وتخفيض سعر مثائل العقار إلى ربع السعر المتوقع طبقاً لقرار التسعير رقم 499 لسنة 2012، و توعية المرضى بخطورة شراء السوفالدي المهرب والمغشوش.

وشدد عبد العزيز على استمرار النقابة فى محاولات الضغط من أجل تخفيض سعر العقار إلى أن تصل تكلفة الكورس العلاجي الكامل بالعقار إلى أقل من ألف جنيه.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان