إعلان

وزير الزراعة: فقدنا 150 ألف فدان من أجود الأراضي خلال 3 سنوات

03:26 م الأربعاء 15 أكتوبر 2014

الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أكد الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة، أنه لن يسمح بالتعدي على مزيد من الأراضي الزراعية، لافتًا إلى أن مصر فقدت مايقرب من 150 ألف فدان من أجود الأراضي خلال الثلاث سنوات الماضية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة واستصلاح الاراضي اليوم الأربعاء، بمقر الوزارة مع عدد من قيادات الحملة الذين قدموا اليه مشروع قانون "تعدي ميتر" أعده خبراء ومتخصصون من أجل تغليظ العقوبات ضد المتعدين على الاراضي الزراعية الذين كانوا السبب الرئيسي في نشر العشوائيات بمختلف محافظات مصر فضلا عن خسارة أكثر من مليون فدان من أجود الاراضي الزراعية خلال العقود الثلاثة الماضية.

وعن المشروع الذي قدمته الحملة لتغليظ عقوبة التعدي على الاراضي الزراعية لتصل الى عشر سنوات ومائتي ألف جنيه غرامة، قال الدكتور عادل البلتاجي إنه سيبحث المشروع خلال أيام، لافتًا إلى أن عقوبة التعدي على الأراضي يجب أن تكون رادعة للجميع الزراعية.

وأكد الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد مواجهة كبيرة من الوزارة لحالات التعدي على الأراضي الزراعية، مرحبا في الوقت نفسه بمبادرات المجتمع المدني التي تهدف الى مشاركة الحكومة في تحقيق أهداف التنمية.

من جانبه قال الحسين حسان، مؤسس الحملة، إن الحملة قدمت مشروع "تعدي ميتر" بهدف الحد من ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية لان استمرار التعديات يخلق عشوائيات جديدة ، مضيفا أن المشروع أعده مجموعة من الخبراء والمختصين بالحملة.

وأضاف أن الحملة طالبت بأن يكون هناك عداد على كل محافظة لرصد التعديات على مدارا اللحظة وكذلك ما وصلت الية الرقعة الزراعية من خلال شبكة ربط تكنولوجية بكل الإدارات الزراعية وكذا الجمعيات وطالبت الحملة مجلس المحافظين بعمل مكافآت للمحافظين ورؤساء الأحياء لمن يحافظ على الرقعة الزراعية ويزيل التعديات لتصيح محافظة وحي وقرية ومركز بلا تعديات.

من جانبه ، قال محمد حيدر، رئيس لجنة التعديات على الاراضي الزراعية بحملة "مين بيحب مصر" بالقاهرة، إن الحملة طالبت بسرعة اعتماد كردونات المدن حتى يتم توضيح الاراضي الزراعية بشكل أكثر دقة، كما طالبت بتنمية الريف حيث أصبح الريف طاردا للسكان نتيجة لعدم وجود تخطيط عمراني، وتغليظ العقوبة على المتورطين في توصيل المرافق الى أراضي التعديات سواء الكهرباء أو المياه من المسئولين في الوحدات المحلية والمخالفين الى جهات تحقيق عاجلة تتضمن سرعة البت المخالفات.

وقالت سمر فتحي، رئيس لجنة المتابعة بالحملة، إن الحملة بصدد عقد مؤتمر شهري بالتعاون مع وزارة الزراعة لرصد ما وصلنا اليه من التعديات والرقعة الزراعية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان