إعلان

صحف الثلاثاء: هدوء بمعظم الجامعات..ومصر تتسلم الأباتشي في نوفمبر

08:10 ص الثلاثاء 14 أكتوبر 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء بعدد من الموضوعات التي تهم الشارع المصري على رأسها، مصرع 30 شخصًا في تصادم مروع بطريق أسوان - إدفو، وترحيب عربي ودولي بنتائج مؤتمر إعمار غزة، ومصر تتسلم طائرات الأباتشي الشهر المقبل، وهدوء نسبي في الجامعات..اشتباكات محدودة في حلوان والإسكندرية، ورفع أسعار الأسمدة 33%، ومحلب بأسيوط لتسليم عقود وحدات الإسكان الاجتماعي، وتصريحات لقائد القوات الجوية في عيدها.

مصرع 30 شخصًا في تصادم مروع بطريق أسوان - إدفو

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان:

- مصرع 30 شخصا في تصادم مروع بطريق أسوان - إدفو
- الرئيس يطالب بتحقيق فوري لمعرفة أسباب الحادث

في حادث مروع، لقي 30 شخصا مصرعهم، وأصيب 15 آخرون جراء تصادم ثلاث سيارات ميكروباص تقل صيادين على طريق أسوان - إدفو عند منطقة الكرابلة على بعد 10 كيلومترات من إدفو، وقد تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي تطورات الحادث ووجه بضرورة سرعة علاج المصابين، وإجراء تحقيق عاجل لمعرفة أسباب وقوعه.

وقالت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان:

- مأساة "الفجر" على طريق أسوان - القاهرة

- السرعة تقتل 27 وإصابة 18..أغلب الضحايا صيادون في طريقهم لأجازة ببلدتهم بالفيوم

- الرئيس تابع الحادث أولاً بأول وأمر بالتحقيق الفوري لمعرفة الأسباب واتخاذ إجراءات للحد من حوادث الطرق

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي حادث التصادم الأليم الذي وقع في أسوان وأسفر عن وفاة 28 شخصا وإصابة 15 آخرين، ووجه الحكومة بسرعة علاج المصابين في الحادث وإجراء تحقيق عاجل في أسباب وقوعه، وقد وجه الرئيس السيسي الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من وقوع حوادث الطرق حماية لأرواح المواطنين.

وقالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان:

- 32 قتيلًا على أسفلت إدفو والمنيا

- تصادم مروع في أسوان يودى بحياة 27..وحادث في المنيا يسفر عن 5 قتلى

- نجاة حاج ووفاة جميع مستقبليه..و20 سيارة إسعاف لإخلاء الجثث ونقل المصابين

روت دماء 32 مواطنًا الأسفلت في حادثين منفصلين بمدينتي إدفو والمنيا أمس، بعدما لقوا مصرعهم بينما أصيب العشرات في الحادثين.

ترحيب عربى ودولى بنتائج مؤتمر إعادة إعمار غزة

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان:

- ترحيب عربي ودولي بنتائج مؤتمر إعمار غزة

وسط ترحيب عربي ودولي بنتائجه، أكد المشاركون في مؤتمر إعادة إعمار غزة، الذي استضافته مصر أمس الأول، نجاحه في تمهيد الطريق أمام اتخاذ خطوات جادة قادمة لاستئناف جهود المصالحة الفلسطينية، ومواصلة المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية، تمهيدًا للتوصل إلي إقامة سلام دائم في المنطقة.

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان:

- المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

اندلعت مواجهات عنيفة بالمسجد الأقصى أمس، بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفلسطينيين تظاهروا احتجاجًا على اقتحام نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي المتطرف موشيه فيجلن للمسجد، برفقة عدد من المستوطنين المتطرفين من جهة باب المغاربة، لأداء طقوس دينية.

وأوضحت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب المبرح على كل من كان داخل ساحات الأقصى، وألقت القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع على المصلين، وأغلقت كل الأبواب.

وقالت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان:

- الفيصل: نقدر جهود مصر في مؤتمر إعادة إعمار غزة

أشاد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودية بالجهود المصرية التي تمخضت عن عقد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة الذي استضافته القاهرة، وشدد على أن السعودية تؤكد ضرورة إيجاد حل نهائي عادل ودائم وشامل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي يعيد للفلسطينيين حقوقهم المشروعة في وطن مستقل.

وقالت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان:

- المؤتمر نجاح لمصر..وفشل لإسرائيل

اعتبرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن نجاح المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة، الذي استضافته القاهرة أمس الأول، سيكون بمثابة انطلاقة نحو إعادة مصر إلى زعامة العالم العربي والإسلامي، وتوفير دعم كبير للرئيس الفلسطيني محمود عباس وأضافت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير أمس، إن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ستكون الساحة السياسية للعالم العربي والإسلامي، وأشارت إلى أن إعادة إعمار غزة سيكسب عباس وحركة فتح، ثقة سكان غزة من جديدة.

وقالت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان:

- العالم: شكرا مصر.."حماس" شكرا قطر

- الاتحاد الأوروبي وواشنطن: "مؤتمر غزة" يعكس مكانة مصر..وجنوب أفريقيا: عادت لدورها القيادي

توالت الإشادة الدولية على مصر لدورها في تنظيم مؤتمر "إعادة إعمار غزة" والنجاح الذي حققه المؤتمر بجمع 5.4 مليار دولار متجاوزًا ما كانت تأمله السلطة الفلسطينية التي كانت تستهدف 4 مليارات دولار، بينما وجه قادة حماس الشكر لقطر التي تعهدت بالتبرع بمليار دولار من إجمالي المبلغ الذي حققه المؤتمر.

وقالت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان:

- قوات الاحتلال تقتحم "الأقصى" وتصيب عشرات الفلسطينيين
- بان كي مون يطالب بـ"وقف الاستفزاز" في الأماكن المقدسة بالقدس
- والبرلمان البريطاني يجري تصويتا رمزيا حول الاعتراف بـ "دولة فلسطين"

وتعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب المبرح على كل من تواجد داخل ساحات "الأقصى" أمس، وسط إغلاق كامل للبوابات وحصار عسكري مشدد، ولم يبلغ عن اعتقالات، في حين تسبب إطلاق القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة في إصابة عشرات المصلين.

مصر تتسلم طائرات الأباتشي الشهر المقبل

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان:

- السيسي: التسوية النهائية للقضية الفلسطينية تحقق الاستقرار
- كيري: مصر تتسلم طائرات الآباتشي الشهر المقبل

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية التوصل إلى تسوية نهائية للقضية الفلسطينية، ووضع حد للمواجهات المتكررة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بما يضمن تحقيق السلام والاستقرار والحفاظ على جهود إعادة الإعمار في قطاع غزة، مشددا على ضرورة وضع استراتيجية دولية متكاملة للقضاء على الإرهاب والجماعات المتطرفة، تشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب شقيها الأمني والعسكري.

وقالت صحيفة "الأخبار تحت عنوان:
- خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكي
- السيسي يؤكد أهمية وضع استراتيجية دولية متكاملة لمكافحة الإرهاب
- كيري: توريد طائرات الآباتشي..ووفد المستثمرين الأمريكيين في مصر الشهر المقبل

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية وضع استراتيجية متكاملة تتضافر جهود المجتمع الدولي لتنفيذها لمكافحة الإرهاب والقضاء على الجماعات المتطرفة التي تهدد مقدرات دول المنطقة وتستهدف زعزعة أمنها واستقرارها، مشددًا على ضرورة عدم اقتصار هذه الاستراتيجية على الشق الأمني والعسكري، ولكن تمتد لتشمل الأبعاد التنموية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان:

- خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكي
- السيسي: حل القضية الفلسطينية..يعيد الاستقرار للمنطقة
- كيري: الآباتشي..لمصر الشهر القادم

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية التوصل إلى تسوية نهائية للقضية الفلسطينية لوضع حد للمواجهات المتكررة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بما يضمن تحقيق السلام والاستقرار والحفاظ على جهود إعادة الإعمار فضلًا عن القضاء على أحد أهم المسببات التي تتخذها الجماعة المتطرفة كذرائع لتبرير أعمالها الإرهابية، مشيرا إلى أنه مع الأخذ في الاعتبار استمرار القضية الفلسطينية دون تسوية لعقود طويلة وأهمية وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني، وتحقيق آماله في إقامة دولته المستقلة.

وقالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان:

- كيري يتعهد للسيسي بتسليم طائرات الآباتشى الشهر المقبل

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس بمقر رئاسة الجمهورية، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بحضور سامح شكري، وزير الخارجية.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن كيري استهل اللقاء بالإشادة بدور مصر في تنظيم وإنجاح مؤتمر إعادة إعمار غزة، وذلك في ضوء اضطلاعها بمسؤولية تحقيق الاستقرار في المنطقة، فضلا عن كونها قلب المركز الثقافي للعالم العربي.

وقالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان:

- "الشروق" تكشف..تمويل إعمار غزة مرهون بخروج حماس من السلطة
- تفاهم مصري فلسطيني على المعابر والإعمار ومستقبل القطاع
- عباس: حماس لاتزال تسيطر على غزة..والمصالحة العملية معها تحدث فقط بعد إجراء الانتخابات

قال مسؤول فلسطيني رفيع المستوى لـ "الشروق" إن أي ضخ للأموال المخصصة لإعادة إعمار ما دمره العدوان الإسرائيلي في غزة، لن يتم إلا بعد أن تتسلم حكومة التوافق الوطني الفلسطيني مهامها وصلاحياتها الكاملة في القطاع وأن تخرج حماس من السلطة.

هدوء نسبي في الجامعات..واشتباكات محدودة في حلوان والإسكندرية

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان:

- وزير الداخلية: لن نسمح بتعطيل الدراسة في الجامعات

شهدت الجامعات أمس حالة من الهدوء الحذر في ثالث يوم دراسة، وتوارت مظاهر العنف والتخريب وسط مسيرات محدودة لطلبة الإخوان، واستمر تكدس الطلاب على البوابات، بسبب تفتيش الحقائب والسيارات.

وقالت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان:

- باستثناء مظاهرات محدودة في الإسكندرية باليوم الثالث للدراسة
- فشل محاولات الإخوان لإشعال الجامعات
- فالكون فشلت في أول اختبار
- الخبراء: لا بديل عن الشرطة المحترفة
- انتظام المحاضرات.. والأمن يسيطر على المداخل
- يوم جامعي طبيعي في عين شمس .. والطلاب يواصلون الاحتفالات
- وزير الداخلية في محيط جامعتي الأزهر والقاهرة
- إبراهيم: التعامل حاسم وسريع مع الشغب وفقاً للقانون

شهد ثالث أيام الدراسة بالجامعات أمس هدوءا في جامعات عين شمس وبني سويف ودمنهور وبنها والزقازيق.

وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان:

- وزير الداخلية تفقد جامعتي القاهرة والأزهر
- إبراهيم: القوات جاهزة لمواجهة أي تداعيات تهدد الطلاب والمنشآت

قام محمد إبراهيم وزير الداخلية بجولة تفقدية صباح أمس بجامعتي القاهرة والأزهر لمتابعة الحالة الأمنية في المؤسستين التعليميتين والتقى خلالهما بالقيادات الميدانية والقوات المعنية بكلتا الجامعتين، واطمأن الوزير إلى استعدادات القوات وكفاءتها لمواجهة أي تداعيات قد تهدد أمن الطلاب أو سلامة منشآت الجامعتين.

وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان:

- رئيس فالكون لـ"الجمهورية": مهمتنا مراقبة أبواب الجامعات ومنع دخول الأسلحة

أوضح شريف خالد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمجموعة فالكون جروب المسئولة عن حراسات الجامعات أن الشركة ليس لديها علاقة بالطلاب المتظاهرين داخل الجامعة وليس لديها السلطة لمنع التظاهرات والاحتجاجات الطلابية كما أنه ليس لديهم ضبطية قضائية وأن مهمتهم الأساسية هي تنظيم وتيسير دخول الطلاب داخل الجامعة ومنع دخول الأسلحة والأدوات غير المصرح بها وذلك من خلال استخدام الأجهزة الالكترونية الحديثة والبوابات الالكترونية التي تساهم في تنظيم ومراقبة الدخول.

وقالت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان:

- "الداخلية" تفرض الهدوء على الجامعات

فرضت قوات الأمن سيطرتها على الأوضاع في الجامعات، أمس، بعد أن تحولت أمس الأول إلى ساحات حرب ومعارك كر وفر بين الطلاب وأفراد شركة "فالكون"، حيث أجرى اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، جولة مفاجئة لتفقد الخدمات الأمنية بمحيط جامعتي الأزهر والقاهرة.

وقالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان:

- هدوء نسبى في الجامعات..اشتباكات محدودة في حلوان والإسكندرية..و"فالكون" تصلح تلفيات أحداث الأحد
خيم هدوء نسبي على غالبية الجامعات الحكومية والخاصة، أمس، باستثناء اشتباكات محدودة في حلوان والإسكندرية، بعد يوم من العنف الشديد، فيما تفقد وزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، جامعتي القاهرة والأزهر، ووجه بـ "التصدي لمثيري الشغب، وتواجد الشرطة داخل جامعة الأزهر، مع استمرار الخدمات الأمنية خارج أسوار جامعة القاهرة".

رفع أسعار الأسمدة 33%

وقالت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان:

- رفع أسعار الأسمدة 33%..ومصدر: الحكومة رضخت لضغوط الشركات

قررت وزارات الصناعة والتجارة والاستثمار والبترول والزراعة رفع أسعار الأسمدة المدعمة بنسبة 33%، ليصل سعر طن أسمدة اليوريا إلى 2000 جنيه بدلا عن 1400 جنيه، فيما أكدت مصادر رسمية بوزارة الزراعة أن ضغوطا مارستها شركات إنتاج الأسمدة ووزارة الصناعة كانت وراء رفع الأسعار، مقابل ضمان انتظام ضخ الغاز إلى المصانع التابعة للحكومة، مثل مصانع أبوقير والدلتا وحلوان.

محلب بأسيوط لتسليم عقود وحدات الإسكان الاجتماعي

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان:

- الحكومة في الصعيد..تسليم باكورة "المليون وحدة" في أسيوط
- محلب: سنحارب الفساد ونحمى بلدنا..وربط الدخل بالإنتاج

في زيارة مهمة لمحافظة أسيوط لتسليم المرحلة الأولي من الوحدات السكنية لمحدودي الدخل ضمن مشروع المليون شقة التي أعلن عنها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، قام رئيس مجلس الوزراء المهندس ابراهيم محلب بتسليم نحو 1000وحدة سكنية موزعة على 42 عمارة سكنية، مؤكدًا أهمية مشروع المليون وحدة سكنية الجاري تنفيذها والتي يتم توزيعها وفقًا لقانون الاسكان الاجتماعى والعدالة الاجتماعية قائلا "لن نسمح بالمتاجرة في قوت المواطنين".

وقالت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان:

- محلب أثناء تسليم عقود وحدات الإسكان الاجتماعي بأسيوط: "برامج تنموية لمحدودي الدخل.. وحزمة تشريعات للحفاظ على كرامة المواطن"

- قانون الإسكان الجديد لحماية الوحدات السكنية وضمان لوصولها لمستحقيها

أعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن مشروع الإسكان الاجتماعي مشروع عملاق يتم تنفيذه عن طريق اللامركزية بالمحافظات ولأول مرة تكون المحافظات مسئولة عن المساكن من خلال الإدارات الهندسية المختصة وان دور الدولة سوف يقتصر على مراقبة مراحل التنفيذ.

وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان

- محلب يسلم شباب أسيوط باكورة وحدات الإسكان الاجتماعي
- مشروع المليون وحدة يجسد العدالة الاجتماعية ومبادئ الثورة
- مدبولي: المليون شقة المشروع الأضخم وتسليم 224 ألف وحدة بالمرحلة الأولى

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، بعد تسليم عقود باكورة مشروع المليون شقة في أسيوط الجديدة، أن المشروع بني على فكر جديد، تم تصميمه من خلال مسابقات معمارية على أعلى مستوى وبأرقى المواصفات، تتميز باللامركزية حيث شاركت الإدارات الهندسية بالمحافظات قيمة، بالعمل وتعاونت مع أجهزة الدولة، ليأتي التنفيذ بأعلى جودة ممكنة.

تصريحات قائد القوات الجوية في عيدها

وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان
- قائد القوات الجوية في عيدها
- زيارة الرئيس لأمريكا حسمت صفقة "الآباتشي" وسنتسلم الطائرات قريبا
- ندرس عروضا من روسيا وفرنسا والصين لتطوير القوات الجوية

قال الفريق يونس المصري، قائد القوات الجوية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أتمت صفقة طائرات "الأباتشي" مع الجانب الأمريكي، وقد تم تنفيذها فعليًا، وسنتسلم الطائرات قريبا.

وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان

- الفريق يونس المصري في العيد الـ 41 لقواتنا الجوية: قواتنا من أقوى أسلحة الجو في المنطقة
- 12 طائرة نقل جديدة طراز "كاسا" لدعم أسطولنا الجوي
- زيارة الرئيس السيسي لنيويورك أنهت أزمة الطائرات

لعبت قواتنا الجوية دورا مهما وحيويا في تحقيق نصر أكتوبر 1973، حيث افتتحت الحرب بضربة جوية قاصمة وجهها نسورها إلى أهداف مختلفة في عمق العدو أصابته بالشلل ومهدت الطريق للعبور العظيم لقواتنا المسلحة لاستعادة الأرض والعزة الكرامة، ولم يقتصر دورها في تحقيق النصر عند هذا الحد ولكنها أحبطت خطط العدو للهجوم على القواعد الجوية والمطارات التي يقلع منها طيارونا الذين تصدوا لهم ولقنوهم درسا لن ينساه التاريخ، فكانت معركة المنصورة في 14 أكتوبر 1973 أطول معركة جوية في التاريخ والتي استمرت 50 دقيقة وشارك فيها أكثر من 150 طائرة من الجانبين وكبد الطيارون المصريون العدوخسائر فادحة وصلت لتدمير 18 طائرة وفرار باقي طائراته من سماء المعركة.

وقالت صحيفة المصري اليوم تحت عنوان

- قائد القوات الجوية: "السيسي" حسم صفقة "الآباتشي" ..و"كيرى": الطائرات في الطريق
كشف الفريق يونس المصرى، قائد القوات الجوية، عن أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى الولايات المتحدة، مؤخرًا، أنهت صفقة طائرات الآباتشي مع الجانب الأمريكي، وتم تنفيذها فعليا، وسوف يتم تسلم الطائرات قريبا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان