إعلان

ننشر ضوابط الزراعة لاستيراد تقاوي البطاطس من أوروبا

07:04 م الأحد 12 أكتوبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عادل البلتاجي، قرارًا وزاريًا يحدد الضوابط، والاشتراطات الواجب توافرها في استيراد تقاوى البطاطس طبقًا للاشتراطات الحجرية المعمول بها في مصر.

واستعدت الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في اتخاذ سلسلة من الإجراءات لاستيراد تقاوي البطاطس من مختلف دول أوروبا يتم زراعتها سواء للاستهلاك المحلى أو التصدير في الموسم الجديد.

وتضمن تقرير اشتراطات وضوابط استيراد تقاوى بطاطس موسم 2014 2015 أن تكون الرتب المستوردة من رتب "E" أو "EEC2" بمقياس الاتحاد الأوروبي، وأن يكون مصرح بتداولها في الاتحاد الأوروبي أو غيره من الدول المنتجة، والمصدرة والمعتمدة من سلطات الحجر الزراعي المصري كمنشأ لاستيراد تقاوي البطاطس.


واشتمل التقرير على أنه حال الأصناف الجديدة -التي لم يمض على تسجيلها بمصر ثلاث سنوات- يسمح باستيرادها من رتبة "A" أو ما يعادلها وبكميات لا تتجاوز 10% مما تستورده الشركة من ذات الصنف، ولا يجوز استخدامها في إنتاج أصناف محلية . كما تضمن تقرير وزارة الزراعة لاستيراد تقاوى البطاطس الموسم الجديد، أن تكون أحجام الدرنات ما بين 28 - 60 مم وطبقا للتدرج الطبيعي لأحجام الدرنات على ألا يتم استيراد الحجم 55 - 60 مم، وأن تكون الدرنات حبة ممتلئة غير مكرمشة، والعبوات المستخدمة مناسبة ومتجانسة وموحدة الوزن والصنف داخل اللوط الواحد، وأن تكون كل عبوة مصحوبة ببطاقة مثبتة عليها، ويبين بها "الصنف - الرتبة - تاريخ الإنتاج البلد المنتج - رقم المزارع "وألا يزيد طول النبوت في الدرنات عن 2 مم، وأن تكون كل عبوة خالية من خليط الأصناف والدرنات المشبوهة.

واشترط التقرير وصول الرسائل المستوردة من تقاوى البطاطس بحالة سليمة ومطابقة للمواصفات الواردة مع الالتزام بأن يكون آخر موعد لشحن جميع التقاوي للموانئ المصرية نهاية 10 يناير بالنسبة للعروة الصيفية، وأن تسلم صورة بوالص الشحن إلى الحجر الزراعي كتابيا في موعد أقصاه 15 يناير بالكميات التي تم شحنها أولا بأول متضمنا كافة المعلومات عن تلك الشحنة "اسم الباخرة - الكمية المشحونة - الأصناف الواردة".

وتابع قرار الوزير أن يكون استيراد تقاوى البطاطس طبقا للاشتراطات الحجرية المحددة بهذا القرار، ومصحوبة بشهادة صحة نباتية معتمدة من الجهات المسئولة ببلد المنشأ تثبت صلاحيتها كتقاوي، ويذكر بها أو بإقرار إضافي ما يفيد استيفائها للاشتراطات الحجرية المصرية، وخلو التقاوي الواردة من الحشرات "خنفساء كلورادو، فراشة درنات البطاطس، حفار ساق الباذنجان، السوسة الأندية، خنفساء البطاطس البرغوثيةـ خنفساء البطاطس البرغوثية الغريبة، مجموعة الديدان السلكية، الخنفساء القارضة، الجعال، حفار ساق البطاطس".

وشدد التقرير على ضرورة خلو التقاوى المستوردة من " التقزم الأصفر الفيروسي وأمراض الفيتو بلازما، العفن الحلقى المتسبب عن البكتيريا، العفن البنى المتسبب عن البكتيريا، والساق الأسود المتسبب عن البكتيريا، وأن تكون التقاوى المستوردة خالية من نيماتودا العفن الجاف في البطاطس، نيماتودا تعقد الجذور، وفيرويد الدرنه المغزلية ضرر الصقيع .

وحدد القرار النسب التي لا يمكن تجاوزها من الأمراض على النحو التالي: التبقع الفلينى الحلقى "لا يسمح بدخول درنات مصابة بنسبة تزيد عن 0,1% التفرع الشبكي المتسبب عن البكتريا " 0,1 % العفن الطري المتسبب عن البكتريا " 0,5 % الساق الأسود المتسبب عن البكتريا " 0,1 % العفن القرمزى المتسبب عن الفطر " 0,1 % الندوة المتأخرة المتسبب عن الفطر " 0,1 % تورد القمة الفيروسى " 0,1 % الندوة المبكرة " 0,5 % العفن الجاف " 0,1 % الذبول " 0,5 % الجانجارين " 0,5 % التبقع البني الداخلي، أو التبقع الأسود، أو تلوث الحزم الوعائية " 0,5 % القلب الأجوف" 0,5 %التبقع الجلدي " 0,5 % الأضرار الميكانيكية " 0,3 % الجرب المسحوقي " لا تزيد الإصابة عن " 0,1 % ولا تزيد المساحة المصابة عن سطح الدرنة 10% من مساحة سطح الدرنة . وأشار التقرير إلى أنه لا يسمح بدخول تقاوى مصابة بمرض الجرب العادي طبقا للقياس الهولندي رقم 1,5 ولا يسمح بدخول تقاوى بالقشرة السوداء المتسبب عن الفطر بنسبة تزيد عن 5%، بحيث لا تزيد المساحة المصابة عن سطح الدرنة عن 10%. أما القشرة الفضية فلا يجوز قبول تقاوى تزيد نسبة الإصابة عن 10% من سطحها ولا تغطى العيون .

ويحظر استيراد تقاوى البطاطس من أرقام المزارع التي سبق إصابتها بأحد مرضى العفن الحلقى، ومرض الساق الأسود المتسبب عن البكتيريا خلال السنوات السابقة من موسم الاستيراد، وأوضح القرار الوزارى المنوط باشتراطات وضوابط استيراد تقاوى البطاطس، لا يخل بالقواعد وضوابط المنصوص عليها في التشريعات المنظمة للحجر الزراعي والمعمول بها، وكذا الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات بروما 1951 وإضافاتها .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان